ما هي الخطابة ؟

كتابة: هاجر آخر تحديث: 21 أكتوبر 2016 , 13:01

الخطابة فن مخاطبة الجمهور من أجل نقل فكرة معينة إليه ،و إقناعه بها ،و للخطابة فوائد متعددة ،و مواصفات محددة ،و من خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف على كل ما يخص فن الخطابة فقط تفضل عزيزي القارئ بمتابعتها .

أولاً ما هي الخطبة … ؟ يقصد باللغة في اللغة بأنه هي الرسالة المقروءة ،و الهدف الرئيسي من هذه الرسالة هو الإقناع ،والذي يقوم بإلقاء هذه الرسالة يسمى الخطيب ،و من هنا نصل إلى معنى الخطابة ،و التي تعرف بأنها فن التحدث إلى الجمهور من أجل طرح فكرة ما عليهم ،و استمالتهم نحوها ،و اقناعهم بها .

ثانياً ما هي أركان الخطبة ..؟ للخطبة خمسة أركان أساسية ،و هم

* أولاً الفن ..  يعني المعرفة .

* ثانياً المخاطبة .. تعني التحدث إلى الآخرين آي المشافهة .

* ثالثاً الخطيب ..  هو الشخص الذي يقوم بإلقائها .

* رابعاً الجمهور .. هم الأشخاص الذين يستمعون إلى الخطبة .

* خامساً الإستمالة أو التأثير .. جذب مشاعر الآخرين .

ثالثاً ما هي عناصر الخطابة ..؟ تتكون الخطابة من عدة عناصر رئيسة ،و هم المقدمة ،و العرض ،و الخاتمة

* أولاً المقدمة .. من أبرز أجزائها لأن في ذلك الجزء فكرة عن الموضوع الأساسي ،و لابد أن تتوافر في هذه المقدمة عدة سمات أساسية من أهمها البدء مستحبة بالنسبة للجمهور مثلا إن الحمد لله ،و كذلك يجب أن تكون مثيرة للغاية جاذبة لإنتباه الجمهور ،و لتحقيق ذلك من الممكن أن يوجد بها عدة أسئلة .

* ثانياً العرض .. بالطبع العرض هو جوهر الخطبة ،و لابد أن تتوافر به أيضا عدة سمات رئيسية من أهمها أن يكون محدد الأهداف ،و الأفكار مترابطة ببعضها ،و متسلسلة بمعنى الإنتقال من نقطة لأخرى مع الإلتزام بالأسلوب الذي يجذب انتباه الجمهور .

* الخاتمة .. الجزء الأخير ،و لكنه من الضروري أيضا أن يتسم بسمات معينة أهمها أن يقوم بتلخيص الموضوع الأساسي للخطبة ،و لابد كذلك أن يكون قصيرا .

رابعاً ما هي فوائد الخطابة ..؟ للخطابة عدة فوائد يمكن تقسيمها إلى جزئين أساسين

* أولاً فوائد اجتماعية ..

– نشر مبادئ ،و تعاليم سامية ،و تحد من اثارة الفتن .

– تحفيز الجمهور على القيام بالأعمال التي تعود بالخير عليهم .

– جذب انتباه المستمعين ،و اقناعهم بموضوع الخطبة .

– حث الجمهور على الإبتعاد عن الأعمال التي تعود بالسلب على الفرد ،و المجتمع .

* ثانيا فوائد شخصية ..

– بناء علاقات ناحجة .

– تنمية المهارات الشخصية مثل الإتصال المباشر مع الجمهور .

خامساً ما هي أنواع الخطبة ..؟ للخطبة عدة أنواع مختلفة تم تصنيفها على حسب الموضوع ،و من أبرزها الخطبة الدنية ،و الخطبة السياسية ،و لابد أن تمتاز بمواصفات معينة أي يكون موضوعها محدد ،و واضح ،و طريقة القائها مناسبة لجميع الفئات التي تستمع إليها ،و أن يتوافر فيها عدة مدلولات تثبت صحتها مثلاً كآيات قرآنية أو أحاديث نبوية .

سادساً ما هي الصفات الواجب توافرها في الخطيب ..؟ لابد أن يتوافر في الخطيب مجموعة من الصفات من أهمها الثقة بالنفس ،و المهارات اللغوية الجيدة ،و الفصاحة ،و القدرة على تغير نبرة صوته ،و الصدق ،و القدرة على التركيز مع المستمعين ،و توزيع النظر إليهم .

أخيرا .. الخطابة فن رائع ،و من أول من اهتموا بتدوين علمها هم اليونانيون  ،و تظهر براعة ذلك الفن عند العرب ،و صاحب أول كتاب يتحدث عن الخطابة هو أرسطو ،و جاء ذكر الخطابة في القرآن الكريم  ،و من الآيات القرآنية الكريمة التي تؤكد ذلك بسم الله الرحمن الرحيم ” وآتيناه الحكمة وفصل الخطاب ” صدق الله العظيم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى