ما هي أنواع البطالة ؟

البطالة كمفهوم له تعريفات عديدة و مختلفة حيث أن تعريفها العام في الأغلب يكون هو عدم استمرار الفرد في عمل أو عدم عمله في الأساس بأي عمل حيث أن التعريف لمصطلح البطالة يرى أن البطالة ، هي عبارة عن فرد تكون لديه الإمكانيات للعمل و هو بالفعل قادر على العمل و يريد هو ذلك ولكن لم يجد وظيفة أو عمل يستطيع الالتحاق به و أنه قام بالفعل بعملية البحث عن العمل بشتى الطرق و لكن لم يحالفه الحظ في إيجادها ، بالتالي فإن هذا الشخص لا يمتلك مورد رزق أو مورد معيشي يتعيش منه ، يستطيع من خلاله إشباع حاجاته الشخصية سواء الاقتصادية أو المعنوية بشكل عام .

أنواع البطالة :- أولاً :- البطالة الموسمية :- و هي نوع من البطالة يكون منتشراً في بعض الأنشطة الاقتصادية ، التي تعتمد على فترات زمنية أو مواسم خلال العام أي أنها تكون مرتبطة بدورة زمنية معينة من حيث العمل و استمراره ، حيث بانقضاء تلك الفترة الزمنية يتوقف النشاط مثل أعمال البناء و الأعمال الزراعية كجني المحاصيل و المواسم السياحية .

ثانياً :- البطالة الإقليمية :- وهي نوع من البطالة يصاب به إقليم أو دولة ما ،حيث يكون في بعض الصناعات به أو التي تشتهر بها حيث أن عملية التوقف أيضاً تصيب العمالة العاملة في هذا المجال أو النشاط أيضاً .

ثالثاً :- البطالة الطبيعية :-  وهي نوع من أنواع البطالة المستمرة ، حيث يكون هناك خلل في نسبة العرض و الطلب للوظائف المختلفة حيث تكون نسبة العرض أقل كثيراُ من نسبة الطلب على العمل .

رابعاً البطالة الاحتكاكية :- و هو نوع من أنواع البطالة و الذي غالباً ما يحدث كنتيجة لعمليات التنقل المستمرة للعاملين في مناطق مختلفة عن بعضها البعض أو نتيجة اختلالات أصابت الاقتصاد الوطني لدولة ما ، أو حتى تغييرات اقتصادية .

خامساً :- البطالة الهيكلية :– و هو نوع من أنواع البطالة و التي تكون كنتاج طبيعي نتج من خلال عمليات النمو و التطور في بعض الأنشطة في اقتصاديات دولة أو مجتمع ما ، فتور البعض منها ومن ثم التأثير على نوعية اختيار المهارات المطلوبة لشغل الوظائف .

سادساً :- بطالة الفقر :- و هي نوع من أنواع البطالة الناتجة عن عدم امتلاك الأفراد في مجتمع ما للمال و الذي يلازمه بشكل رئيسي لاستثماره في أي أنشطة اقتصادية ، مما يعني بطالة فئة معينة ليس لديها رأس المال اللازم للقيام بأنشطة اقتصادية .

سابعاً :- بطالة مستترة أي مختفية :– و هي نوع من أنواع البطالة المستترة أي المختفية و التي تعني أن يكون هناك أفراد يقومون بعمل في الواقع و لكن الحقيقة أنهم لا يعملون أو لا يقدمون شيء إلى المجال العملي أي أعمالهم و هي تعود إلى سوء اختيار الأفراد لوظائف ما أو عملية اختيار أفراد لوظائف ليس لديهم مهارات أساسية خاصة بها و بالتالي لا يجني العمل من ورائهم أي فائدة ممكنة .

الأسباب الأساسية لظاهرة البطالة :- و هي مجموعة من الأسباب الرئيسية التي كانت السبب في تنامي ظاهرة البطالة داخل دولة أو مجتمع ما مثل :-
التمييز الجنسي و العرقي و الطائفي :- أي اعتماد شروط للقبول من بين متقدمي الوظائف من بينها اشتراط دين معين أو أصل عرقي معين أو يكون الاختيار على أساس طائفة دون الأخرى .

عملية الهجرة من الريف إلى المناطق الحضارية :- أي هجرة أفراد من المفترض قيامهم بأنشطة معينة داخل مجتمعاتهم الأصلية مثل الزراعة في المجتمعات الزراعية إلى مجتمعات أخرى جديدة لا يمتلكون فيها عن نشاطهم و أعمالهم الأساسية في المجتمعات الأصلية .

زيادة عدد السكان :- حيث يكون عدد السكان أعلى بكثير من معدلات طلب عمالة أو وظائف و الراغبة في العمل .

تدني المستوى التعليمي :- و هذا يعني مستوى التعليم في بلد أو دولة ما حيث أنه لا يتوافق مع المهارات المطلوبة لشغل الوظائف .

وجود اختلال في هيكلة العملية الاقتصادية بدولة ما :- أي أن النشاط التجاري في الدولة أو المنظومة الاقتصادية غير    أو يوجد بها خلل اقتصادي أو خلل في عملية التنمية و الأبعاد الاقتصادية .

زيادة التعداد السكاني في دولة ما عن نسبة النمو الاقتصادي بها :- أي أن عدد السكان لإقليم ما أكبر بكثير من عائد النشاط الاقتصادي به أو نسب النمو الاقتصادي مما يزيد من عدد العاطلين .

العمالة الوافدة :- و هي العمالة القائمة لدولة ما أو إقليم من خارج أراضيها حيث أنه من الممكن أن تكون مدرية أو لديها خبرة أو أكثر مما يزيد في إعداد المتعطلين عن العمل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2016-11-23 at 08:32

    الله يكتب لجميع الشباب الوظيفة المناسبة لهم والرزق الحلال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *