ما الفرق بين الشعر العمودي و الشعر الحر ؟

الشعر موهبة رائعة يحظى بها العديد من الأشخاص ،و هو أبرز أشكال الفن الأدبي ،و لكل عصر من العصور سواء العصري الجاهلي أو العصر الحديث شعراء ذات صفات رائعة ،و سوف نتعرف عزيزي القارئ خلال السطور التالية لهذه المقال على الفرق بين الشعر العمودي و الشعر الحر .

أولاً تعريف الشعر تعددت تعريفات الشعر ،و من أبرزها أنه هو الكلام الموزون ذات قافية و الذي يدل على معنى محدد ،و يتكون من عدة أبيات و الجدير بالذكر أن الشعر يمثل أبرز أشكال الفن الأدبي و الشعر يتضمن عاطفة واحساس و فكر و صورة .

مميزات الشعر العربي .. لدينا نخبة رائعة من الشعراء منذ العصر الجاهلي ،و من أمثال هؤلاء عنترة بن شداد ،و امرؤ القيس ،و امتازت قصائد هؤلاء الشعراء بفخامتها ،و عمقها وللشعر عدة مميزات أبرزها ما يلي

* الشعر دائما يكون موزنا حتى يطلق عليه شعرا .

* الشعر لابد أن يلتزم بالقافية لأنها تعطي له جرس موسيقي رائع .

* يتوافر به صورة شعرية لأن هذه الصورة تجسد الفكرة التي يطرحها الشاعر ،و تزيد من التأثير بها .

* يلجأ الشعر في كثير من الأحيان إلى الرمزية ،و التي يقصد منها الشاعر التعبير عن موقف سياسي أو مشاعر تخصه ،و من هنا يصعب على القارئ أن يدرك جيدا ما هو الموضوع الحقيقي الذي تدور حوله القصيدة .

الشعر العمودي و الشعر الحر .. قديما كان العلماء يتجهون إلى الشعر العمودي و يفضلون كتابته ،و هذا الشعر يتكون من شطرين ،و مع الوصول إلى العصر الحديث اتجه العلماء لكتابة الشعر الحر ،و هذا الشعر يتكون من شطرواحد فقط .

ما هو الشعر العمودي ..؟ يعرف الشعر العمودي بأنه هو أصل الشعر العربي فهو الذي تفرعت منه بعد ذلك الأمواع الأخرى للشعر ،و الشعر العمودي يتكون من الأبيات الشعرية و كل بيت شعري يتكون من شطرين أساسين ،و يعرف الشطر الأول بالصدر أما الشطر الثاني فيعرف بالعجز و القواعد التي يقوم عليها الشعر العمودي هي قواعد الخليل بن أحمد الفراهيدي و تلك القواعد تعرف بأسم علم العروض .

بلد العزة و الكرامة ماذا قال عنها الشعراء  ..؟ الإجابة هنا أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية

ما هي خصائص الشعر العمودي ..؟ يمتاز الشعر العمودي بعدة مميزات

* تلتزم القصيدة بوحدة الوزن ،و القافية

* يختار الشاعر الألفاظ بمنتهي الدقة ،و لابد أن تتناسب جميعها مع الغرض الأساسي للقصيدة .

* تعانق ،و ترابط القصيدة في كافة جوانبها سواء في الأفكار أو في المعاني أو العاطفة .

ما هو الشعر الحر ..؟ نوع بارز من أنواع الشعر العربي الذي عرفناه منذ الثلاثينات ،و لكن كان يحمل أسم الشعر المرسل أو شعر التفعيلة و يمكن تعريف ذلك النوع من الشعر على أنه النوع الذي لا يلتزم بالوزن و القافية ،و لكن يلتزم بتفعيه واحدة ،و بحلول الخمسينيات عرف بأسم الشعر الحر ،و كانت البداية الحقيقية لهذا النوع من الشعر على يد نازك الملائكة في بلاد العراق و الجدير بالذكر أن نازك الملائكة هي رائدة الشعر الحر هناك ،و برز أيضا في ذلك الشعر الشاعر العراقي بدر شاكر السياب الذي يعد أحد أبرز المؤسسين للشعر الحر في الأدب العربي ،و من أبرز الرواد أيضا عبد الباسط الصوفي ،و صلاح عبد الصبور ،و أحمد عبد المعطي حجازي .

أقرأ .. أفضل ما قاله الشعراء عن بغداد

ما هي خصائص الشعر الحر ..؟ يمتاز الشعر الحر بمجموعة من المميزات من أهمها

* لا يلتزم هذا الشعر بالقافية .

* يستخدم  الشاعر الصور من أجل التأثير على القارئ .

* لا يتقيد الشعر الحر بعدد محدد من التفعيلات ،و لكن ما يميزه هو اعتماده على تفعليه واحدة خاصة بالوزن الموسيقي .

ما هو الفرق بين الشعر العمودي و الشعر الحر ..؟ بعد أن تعرفنا على مفهوم كل منهما ،و مميزاته يمكننا الآن أن نذكر الفرق بينهما

* الشعر العمودي يمتاز بأصالته حيث أن كتاب الشعر العمودي استمدوا المعاني و الكلمات من البيئة المحيطة ،و لكن الشعر الحر ظهر مع تحرر المجتمعات ،و محاكاة الغرب ،و لذلك نجد هناك كلمات بالشعر الحر جديدة

* الفرق بين الشعر العمودي و الشعر الحر يبدو جليا في الأبيات فالبيت في الشعر العمودي يتألف من شطرين في حين أن البيت في الشعر الحر يتألف من شطر واحد .

* يمكن في الشعر العمودي أن تستغنى عن بعض الأبيات دون أن تلاحظ أن هناك فرق أو تأثير على المعنى العام للقصيدة في حين انك لا يمكنك القيام بذلك في الشعر العمودي لأن ذلك سوف يؤثر على معنى القصيدة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    كعبي سهيلة
    2017-04-02 at 12:41

    آسعد الله صباحكم باليمن والبركة انا اكتب الشعر ولكن لا اعرف خصائصه جيدا لذلك أريد الانضمام لهذه الصفحة لتحسين كتاباتي لان للكامة حق علينا .............................بقلم كعبي سهيلة

  2. Avatar
    الاء الاء
    2018-10-22 at 21:09

    سلام انا الاء اريد ان اعرف تريف الشعر العمودي لوحده والشعر الحر لوحده

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *