الغزل و حاله في مختلف العصور

الغزل أبرز فنون الشعر ،و هدفه الأساسي التغني بالحبيبة و اظهار جمالها ،و برع في هذا الفن عدد كبير من الشعراء ،و السؤال الآن ما هي أنواع الغزل ..؟ ،و ما هو حال الغزل منذ العصر الجاهلي و حتى العصر الحديث ..؟ الإجابة عزيزي القارئ سوف تجدها خلال السطور التالية لهذه المقالة فقط تفضل بمتابعتها .

أولاً ما هو الغزل ..؟ يعتبر الغزل من أهم فنون الشعر ،و يقصد به التغني بالجمال ،و ابراز محاسن الحبيبة فمن خلاله يستطيع الشاعر أن يعبر عن ما بداخله من اعجاب ،بجمال محبوبته سواء جمال عيونها أو جمال شعرها أو غير ذلك ،و من خلاله أيضا يعبر عن حاله في الفراق أو البعد عنها .

ثانياً ما هي أنواع الغزل ..؟ ينقسم الغزل إلى نوعين أساسين الغزل العذري و الغزل الصريح .

* أولاً الغزل العذري .. من أنواع الغزل ،و هنا يقوم الشاعر بوصف مشاعره ناحية حبيبته مبتعد عن وصف جسدها فهو هناك يصف حاله في اللقاء و في الفراق ،و لذلك يمتاز الغزل العذري بأنه غزل عفيف لأنه يتحدث عن المشاعر لا عن الجسد و محاسنه ،و من أبرز شعراء هذا النوع هو قيس بن الملوح ،و الذي يشتهر بمجنون ليلي .

* ثانياً الغزل الصريح .. يعتمد هذا النوع من الغزل على وصف محاسن المرأة ،و تفاصيل جسدها سواء شعرها أو بشرتها أو طريقتها في المشي ،و يتحدث الشاعر في هذا النوع من الغزل عن اكثر من امراة فهو يسعى لاظهار ما يقضيه مع النساء من مغامرات ،و من أبرز هؤلاء الشاعر عمر بن أبي ربيعة .

ما هو الشعر النبطي ،و ما هي أفضل قصائده ..؟ الإجابة هنا أفضل قصائد الشعر النبطي

كيف كان حال حال الغزل في مختلف العصور .. ؟ اتسم كل عصر من العصور بداية من العصر الجاهلي ،و حتى العصر الحديث بطابع مميز من الغزل ،و يتضح لنا ذلك من خلال ما يلي

* الغزل في العصر الجاهلي .. برز الإهتمام بالغزل بشكل كبير في العصر الجاهلي ،و الدليل على ذلك أنه لا يوجد قصيدة واحدة خالية من الغزل حتى ،و ان كانت هذه القصيدة غرضها الأساسي و الغزل إلا ان الغزل ذكر بها أيضا ،و تبين لنا أيضا أن أغلب الغزل في العصر الجاهلي ركز بشكل جوهري على جمال المرأة ،و سار الغزل في العصر الجاهلي على خطين أساسين الأول هو

– الغزل الفاحش .. قاد ذلك المسلك امرؤ القيس ،و من أبرز ما قدمه لنا قصائده التي تحكي مغامرته مع عشيقته ليلي

– الغزل العفيف .. برز ذلك الغزل في العصر الأموي ،و كان الحب في ذلك العصر يغلب عليه الإخلاص ،و الموت فداء للحبيبة .

* حال الغزل في الإسلام .. الإسلام دين الأخلاق الكريمة جاء ليهذب كل شيء حتى الغزل تهذب في العصر الإسلامي وغلبت عليه العفة و الطهارة ،و أبرز ما يدل على ذلك قصيدة كعب بن زهير التي جاءت لتمدح سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم .

كان لأبناء العربية السعودية الريادة في شتى المجالات حتى الشعر تعرف على أفضل شاعر سعودي

* حال الغزل في العصر الأموي .. نال الغزل اهتماما كبيرا في العصر الأموي ،و شهد تطورا ملحوظا لأن الظروف في ذلك العصر ساعدت على رواجه من بينها الهدوء ،و السلام التسامح الديني ،و برز لنا اتجاهات متعددة من الغزل من بينها

* الغزل العذري .. هنا تجلت مدى صدق عاطفة الشاعر ،و غيرته على محبوبته ،و كانت بداية ذلك الغزل في قبيلة عذرة ،و من هنا نسنتج أن تسميته جاءت نسبة إلى القبيلة

* الغزل الحضري .. برز الغزل الحضري في بلاد الشام ،و جاءت تسميته بذلك لأن نشأته كانت في حواضر بلاد الشام هذا النوع من الغزل من أبرز رواد عمرو بن ربيعة ،و الجدير بالذكر أنه اختلف تماما عن الغزل العذري لأنه كان موجه لأكثر من حبيبة .

* الغزل التقليدي .. يبادر إلا الذهن فورا من اسمه أن اتسم بالطابع التقليدي نعم لأنه جاء ليقلد شعراء العصر الجاهلي .

* حال الغزل في العصر العباسي .. لاشك أن الدولة العباسية تميزت بتقدمها الكبير في شتى المجالات ،و من أبرزها الشعر ،و لكن الغزل الذي انتشر في هذه الفترة هو الغزل الفاحش ،و بدأ يتدنى مستوى الغزل فظهر بعد ذلك الغزل الغلماني ،و اجتهد الشعراء في المحافظة على أفضل أنواع الغزل ،و هي الغزل العفيف ،و من أهم شعراء تلك العصر عباس ابن الأحنف ،و ابو تمام .

* حال الغزل في العصر الأندلسي .. شهد الغزل في ذلك العصر رواجا كبيرا ،و الذي ساعد على هذا الرواج جمال الطبيعة ،و برع في الغزل في ذلك العصر ابن خفاجة .

حال الغزل في العصر الحديث .. بالطبع العصر الحديث تغير فيه كل شيء حتى الغزل فقد تجنب الشعراء الألفاظ الغريبة ،و أحسنوا اختيار الألفاظ القريبة من القراء ،و زادت العواطف ،و من أبرز شعراء ذلك العصر نزار قباني .

قدم نزار قباني نخبة مميزة من القصائد تعرف عليه من هنا أفضل قصائد نزار قباني

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    شيماء
    2018-07-17 at 17:42

    روووووووعة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *