ما هي خصائص الشعر السياسي في عصر بني أمية ؟

كتابة هاجر آخر تحديث: 23 أكتوبر 2016 , 11:26

الأدب في العصر الأموي كان له طابعا مميزا للغاية ،و لذلك نجد أن الشعر في عصر بني أميه كانت له خصائص متعددة ،و سوف نتعرف خلال السطور التالية لهذا المقال على الشعر السياسي في عصر بني أمية وخصائصه و العوامل التي أدت إلى ظهوره فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً كيف كان حال الأدب في العصر الأموي .. ؟ جاء الإسلام بمفاهيم جديدة مغايرة تماما للعصر الجاهلي ،و انتقل ذلك التغير لشتى المجالات حتى الأدب نجد هناك اختلافا جليا بين الأدب في العصر الجاهلي ،و الأدب في العصر الإسلامي ،و ذلك لأن الحضارة الإسلامية امتازت برقيها ،و سعيها نحو التطور في كافة المجالات سواء المجالات الدينية أو السياسية أو الاجتماعية و نجحت الحضارة الإسلامية في ذلك بالفعل و تمكنت من تغير الكثير من المفاهيم الأخلاقية الخاطئة ،و انعكس ذلك على الأدب أيضا فنجد أن الأساليب تغيرت للأفضل و الجدير بالذكر  أن النضوج السياسي في العصر الأموي انعكس على الأدب ،و فظهر لنا الشعر السياسي ،و حمل ذلك النوع من الشعر مهمة التعبير عن الحالة السياسية التي سادت في ذلك العصر .

ثانياً ما هو الشعر السياسي ..؟ الشعر السياسي هو الشعر الذي يتم تنظيمة فيما يتعلق بالأمور السياسية في البلاد ،و تدخل في أبيات ذلك الشعر بعض الآراء الخاصة بالشاعر أو يعبر عن الحزب الذي ينتمي إليه ،و عرف العصر الأموي بأنه شهد ظهور أحزاب سياسية متعددة سواء الخوارج أو انصار بني أمية أو الشيعة ،و يعود سبب ازدهار الشعر السياسي في ذلك العصر إلى كثرة الصراعات التي شهدها .

ثالثاً من هم شعراء الشعر السياسي ..؟ كل شاعر كان يتبع قبيلة معينة أو حزب ينتمي إليه ،و من أبرز هؤلاء الأخطل ،و كان يدعو إلى بني أمية ،و الكميت الذي كان يدعو لبني هاشم ،و قطري بن فجاءة الذي كان يدعو للخوارج

رابعاً ما هي أنواع الشعر السياسي ..؟ من أبرز أنواع الشعر السياسي الشعر التحرري و هذا النوع من الشعر ارتبط ارتباطا وثيقا بحركات التحرر من الإستعمار ،و قد جاء معبرا عن حب الوطن .

خامساً لماذا انتشر الشعر السياسي في عصر بني أمية ..؟ كان هناك عدة أسباب وراء انتشار الشعر السياسي في العصر الأموي كان من أبرزها

* تعدد الأحزاب السياسية .

* زيادة حدة المنافسة بين الشعراء حتى ينالوا شرف التقرب من الأمراء ،و الحصول على الهدايا .

* اشتعال الصراعات بين الأحزاب التي كانت موجودة في هذه الآونة .

* تعود الناس في ذلك العصر على متابعة هذا الشعر .

سادساً ما خصائص الشعر السياسي في العصر الأموي ..؟ تعددت خصائص الشعر السياسي في العصر الأموي ،و كان من أبرزها

* القصيدة الواحدة تناولت عدة أغراض ،و كان ذلك الأمرمشابه تماما للشعر في العصر الجاهلي .

* حاول أن يوضح المعاني ،و الأفكار فاعتمد على التصوير .

* غلبت عليه النزعة الدنية ،و كان متأقثرا بالقرآن الكريم بشكل كبير .

* كان له أسلوب العذب الخاص .

* اتبع نظام الوزن و القافية .

سابعاً ما هي سلبيات الشعر السياسي في العصر الأموي ..؟ بالرغم من نجاح الشعر السياسي في ذلك العصر ،و اجتذابه لفئة كبيرة من الناس ،و زيادة الرغبة لديهم في متابعته إلا أنه كان له عدة آثار سلبية من بينها أن ساهم في زيادة التعصب بين القبائل ،و هذا الامر كان قد نهى عنه الدين الإسلامي فضلاً عن أنه كان يدعو إلى المفاخرة و اتباع الهجاء بأسلوب غير لائق ،و كل ذلك أيضا لا يتماشى مع مبادئ الدين الإسلامي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق