السيرة الذاتية لوزير المالية ” ابراهيم  العساف “

كتابة: هدير محمد آخر تحديث: 25 أكتوبر 2016 , 08:19

من بين وزراء المملكة العربية السعودية  الوزير ” إبراهيم العساف ” فهو وزير المالية ، كان احدث ظهور له تلك الذي كان من خلال برنامج الثامنة مع الاعلامي الشهير داوود الشريان وخلال هذا اللقاء تحدث معالي الوزير إبراهيم عساف عن الوضع الاقتصادي بداخل المملكة العربية السعودية و تتطرق الى الرواتب و صرح بأن هناك هيكلة للرواتب و البدلات لجميع الموظفين سواء بالقطاع العام  أو بالقطاع  العسكري .. خلال نفس اللقاء وضح ابراهيم العساف انه قام بإتخاذ جميع الاجراءات اللزمة من اجل دعم الاقتصاد و جميع الاستثمارات  التي تتم على ارض المملكة ، اخيرا تحدث معالي الوزير عن صندوق الاستثمارات العامة وقال ان رأس مال  الصندوق وصل الى 200 مليار دولار .. تابع معانا هذا المقال و تعرف على السيرة الذاتية الخاصة بإبراهيم العساف .. وزير المالية السعودية

السيرة الذاتية للوزير إبراهيم العساف

ميلاد إبراهيم العساف و مسقط رأسه .. لقد جاء ميلاد إبراهيم بن عبدالعزيز بن عبدالله العساف بتاريخ 28 يناير 1949 ميلاديا وهو الان يبلغ من العمر 67 ميلاديا ، أما عن مسقط رأسه فلقد جاء في المملكة العربية السعودية تحديدا في عيون الجواء بمنطقة القصيم .

تعليم إبراهيم العساف .. حصل إبراهيم العساف على العديد من الدرجات العلمية فلقد التحق بأكثر من جامعة منها جامعة ولاية كولورادو بالولايات المتحدة و حصل منها على درجة لبدكتوراة في مجال الإقتصاد ، في عام 1968 ميلاديا التحق بجامعة الملك سعود  ، وفي عام 1971 ميلاديا التحق بجامعة دنفر.

منصب ابراهيم العساف الان .. يتولى الدكتور ابراهيم العساف منصب ” وزير المالية ” بالمملكة ، ولقد تولى هذا المنصب بأمر ملكي في عام 1416 هجريا .

الخبرات العلمية الخاصة بإبراهيم العساف

درجاته العلمية .. التحق إبراهيم العساف بجامعة ولاية كولورادو Colorado State University بالولايات المتحدة ، وحصل منها في عام 1981 ميلاديا على درجة دكتوراه في الإقتصاد .. في عام 1971 ميلاديا حصل ابراهيم العساف على درجة الماجستير في الإقتصاد بعد ان ات دراسته في جامعة دنفر  University of Denver ، و هي ايضا توجد في الولايات المتحدة الامريكية .. في عام 1986 ميلاديا أتم العساف تعليمه بجامعة الملك سعود  King Saud University وحصل على بكالوريوس في الإقتصاد والعلوم السياسية .

خبراته العملية .. سبق منصب وزير المالية العديد من المناصب الاخرى بداية من عام 1971 ميلاديا حين عمل العساف مدرس و معيد لمادة و تخصص مبادئ الإقتصاد بداخل كلية الملك عبدالعزيز الحربية وظل بهذا المنصب حتى عام 1982 ميلاديا .. عمل لمدة عام في كمحاضر زائر بجامعة القيادة و الأركان .. في عام  1982 ميلاديا تولى العساف منصب رئيس قسم العلوم الإدارية و في نفس الوقت كان يعمل كأستاذ مساعد لمادة الإقتصاد بداخل كلية الملك عبدالعزيز الحربية وظل بهذه المناصب حتى عام 1986 و ايضا في نفس الاعوام عمل كمستشار في الصندوق السعودي للتنمية  ، بداية من عام 1986 ميلاديا و حتى عام 1989 ميلاديا تولى العساف منصب المدير التنفيذي المناوب للملكة العربية السعودية في صندوق النقد الدولي ، بداية من عام 1989 تولها العساف منصب المدير التنفيذي في مجالس إدارة مجموعة البنك الدولي للمملكة العربية السعودية واستمر في هذا المنصب حتى عام 1995 ميلاديا ، من بين المناصب الاخرى التي تولها العساف ” منصب عميد مجلس إدارة مجموعة البنك الدولي ، نائب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي ، وزير الدولة ، وزير المالية ” العساف

عضويات إبراهيم العساف
حصل العساف على العديد من العضويات منها ” عضوية لجنة الحج العليا ، عضوية المجلس الأقتصادي الأعلى ، عضوية المجلس الأعلى لشئون البترول والمعادن ، عضوية مجلس إدارة شركة أرامكو ، عضوية المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ، عضوية المجلس الأعلى للتعليم ، عضوية مجلس الخدمة المدنية ، عضوية مجلس الخدمة العسكرية ، عضوية المجلس الأعلى للدفاع المدني ، عضوية الهيئة العامة للغذاء و الدواء ، عضوية مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات العسكرية ” .

تولى العساف مهمة تمثيل المملكة العربية السعودية في اكثر من لجنة دولية منها ” اللجنة السعودية الألمانية المشتركة ، اللجنة السعودية الإيطالية المشتركة ، اللجنة السعودية الصينية المشتركة ، اللجنة السعودية السورية المشتركة “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: