فوائد مكسرات ” كناريوم بيضوي “

من فصيلة المكسرات يمكنك العصور عليها في أجزاء كبيرة من جنوب شرق آسيا وشمال استراليا على الشجرة تسمى  pili الاسم العلمي للشجرة Canarium ovatum، هي عبارة عن أشجار راتنجية خشبية طويلة يمكن الحصول عليها بسهولة في دولة الفلبين حيث تزرع بكثرة يتراوح حجمها من 1-3 بوصة على شكل دمعة لها قشرة صلبة وغلاف البذرة ليفي يميل لتماسك تحتوي على تركيبة غذائية فريدة من من نوعها يرجع ذلك لاحتوائها على الدهون والبروتين والكربوهيدرات والأحماض الأمينية وعدد من المعادن مثل النحاس والمنجنيز والماغنسيوم وتعطي الجرعة الصحية من المعادن التي يحتاجها الفرد ولكنها تحتوي على 650 سعرة حرارية وأيضا إنقاص الوزن ..!!فهي مناسبة لمرضى النحافة تكون بمثابة وجبة خفيفة مع ذلك فإن لها عدد من الفوائد الهامة لمرضى القلب على الخصوص حيث أنها تعمل على توازن نسبة الكولسترول بالدم ..

فوائد مكسرات البيلي pili : هنالك عدد من الفوائد المثيرة للإعجاب المتواجدة داخل البذور منها أنها تعمل على توازن نسبة الكولسترول بالدم وتساهم في تقليل الالتهابات ومنع الأمراض المزمنة وتحفيز عملية الإدراك وإزالة السموم من الجسم والمساعدة على فقدان الوزن.

اضطرابات الجهاز الهضمي: كحال جميع البذور والمكسرات تمتاز ثمار البيلي بتحسين عملية الهضم وتحسين صحة الجهاز الهضمي بسبب كثرة احتواءها على الألياف الغذائية التي تساعد على تحفيز حركة الأمعاء ودفع الغذاء من المعدة إلى الأمعاء فتمنع اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة مثل الإمساك والبواسير وتساهم في تحسين امتصاص المواد الغذائية بالتالي زيادة التمثيل الغذائي ..

علاج الالتهابات: يحتوي النبات على كميات كثيرة من مضادات الأكسدة القوية التي تقضي على الجذور الحرة المسببة للالتهابات بسبب الإجهاد التأكسدي مما يزيد من حدوث الالتهابات في جميع أنحاء الجسم كما انها تخفض من معدل الالتهاب الناتج عن النقرس والتهاب المفاصل وخاصة.

توازن الكولسترول: كمية كبيرة من الدهون في المكسرات تجعل الناس يعتقدون أنها سيئة ولكنها دهون غير مشبعة تحتوي على أحماض الاميغا3 الدهنية التي تساهم في تحقيق التوازن بين الكولسترول الضار والنافع داخل الجسم حيث أنها تقضي على فائض أحماض الاميغا6 الدهنية مما يقلل من أمراض القلب ومنع تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

فقدان الوزن: بسبب توازن نسبة الكولسترول بالدم وكثرة الألياف الغذائية الموجودة في المكسرات يمكن الاعتماد عليها لسد الجوع لمن يتبعون حميات غذائية ولكن بكميات قليلة فهي تحسن من كفاءة التمثيل الغذائي يبدأ الجسم في حرق الدهون ولكن إذا كنت تريد الزيادة في الوزن عليك تناول كميات كبيرة من النبات تصل لربع ونصف كيلو باليوم .

مساعدة مرضى السكري: بسبب وجود ثمانية نوع من الأحماض الأمينية فهي مناسبة لهؤلاء الذين يعانون من مرض السكري تساهم في المحافظة على توازن مستويات السكر بالدم والإفراج عن هرمون الأنسولين في الوقت المناسب بالتالي يمنع مضاعفات السكري الخطيرة.

الحماية من الأمراض المزمنة: كما سبق الذكر يحتوي النبات على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تجعلها هامة جدًا للقضاء على الجذور الحرة غالبًا ما تسبب الجذور الحرة أمراض مزمنة مثل السرطان ومضادات الأكسدة القوية تحيد من المنتجات الثانوية لعمليات الأيض الخلوي التي تتسبب في موت الخلايا السليمة وتمحورها .

تحسين الإدراك: بسبب احتواء النبات على أحماض الأميغا 3 الدهنية التي تساهم في تخفيض الالتهاب في المسارات العصبية التي تحسن من التركيز التي تقضي  على الخلايا غير السليمة التي تسبب أمراض كالزهايمر والخرف و.

تحسين صحة العظام: المزيج العال من المعادن الموجودة في المكسرات يمكنه في  المساعدة في كثافة العظام بسبب توافر  الكالسيوم والزنك والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور، المناسب لصحة العظام.

تقوية الجهاز المناعي: المواد المضادة للأكسدة المذكورة تكافح باستمرار إضعاف وإجهاد الجسم كما أن جميع المكسرات الاستوائية تحتوي على فيتامينe  المرتبط بإعطاء دفعة قوية للجهاز المناعي والإبقاء عليه في صحة جيدة.

النوم بسهولة: من ضمن أهم الفوائد لتناول مكسرات البيلي هي احتواءها على معدن الماغنسيوم الهام جدًا في انتاج هرمون السيروتونين الذي يحفز على الاسترخاء ويمنع القلق ويعالج عدم القدرة على النوم.

دعم الطاقة: الخليط من المعادن والبروتينات والكربوهيدرات التي تحفز من مستويات الطاقة العالية وتزيد من حيوية وطاقة ونشاط الجسم.

التنمية السليمة: بسبب كثرة وجود البروتينات هي اللبنات الأساسية لحياة البشر والمناسبة لتنمية العضلات والوصلات العصبية والنشاط الأيضي .

يجب استهلاك النبات في الاعتلال لان الجرعات الزائدة منه تزيد من الوزن ولكن لو كنت تريد علاج النحافة بإمكانك أن تتناول جرعات كبيرة من النبات دون أي ضرر على الصحة ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *