تقرير عن الحرف السعودية اليدوية

لمملكة العربية السعودية تراثًا وطنيًا طويلًا من العراقة والحضارة العربية القديمة تتمركز في المملكة العربية عددًا من الصناعات والمهن الحرفية التي مازالت تقدم فنًا مستقلًا بذاته وتستخدم في الأنشطة السياحية خاصة في المنطقة الشرقية التي تشهد إقبالًا كبيرًا من السكان المحليين والزوار ويتوارثها جيل بعد جيل لذلك سوف نلقي الضوء على أشهر تلك الحرف اليدوية والصناعات اليدوية الموجودة داخل المملكة العربية السعودية، تعرف الصناعات اليدوية بأنها المهارات الفردية التي يتوارثها الفرد جيلًا بعد جيل باستخدام عدد من الخامات الأولية البسيطة

الحرف السعودية اليدوية :

1- صناعة الفخار: يعد الفخار من الصناعات التي ما زالت محتفظة برونقها وجمالها التقليدي والتراثي تتميز الجزيرة العربية بصناعة الأوعية الفخارية بشكل خاص هي من الصناعات التي كان لها تجارة رائجة جدًا في القبائل القديمة يرجع موطن صناعة الفخار داخل المملكة العربية السعودية إلى المنطقة الشرقية هي احد أهم الصناعات اليدوية والحرفية لها أشكال وإحجام متعددة ولازال لها استخدامات حالية مثل الجرة والبلبله والمجسمات والمزهريات وأواني الطهي والأطباق الفخارية المزينة.

2- صناعة القوراب (السفن): هي من الصناعات القديمة جدًا في شبة الجزيرة العربية تسمى مهنة القلاف يقوم عدد من الحرفيين بصناعة القوارب بهدف الصيد بأشكال وأحجام متنوعة ويتم عرضها على الشواطئ مثل شاطئ الدمام والقطيف وسواحل كورنيش سيهات وساحل كورنيش الجبيل للبيع .

3- صناعة الأخشاب: من الصناعات القديمة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية حيث ترتبط تلك الصناعة بصناعات اخرى مثل الحدادة والصناعات الجلدية ايضا يتم صناعة الأبواب والشبابيك اليدوية وغيرها من الاستخدامات العديدة  دون الاعتماد على الآلة إلا فيما ندر ولها تجارة رائجة جدًا داخل المملكة العربية السعودية.

4- صناعة الحداده: ايضا في المنطقة الشرقية من المملكة في كلا من الدمام والاحساء خاصة بالقرب من سوق القيصرية المتواجد بالإحساء يوجد بيه أيضا سوق للحدادين بين الحداده أشهرها بالطبع صناعة السيوف بشكل يدوي.

5- صناعة البشوت: الموطن الأصلي لصناعة البشوت داخل المملكة العربية السعودية هو منطقة الإحساء يوجد أنواع كثيرة منه فاخرة وراقية جدًا يمتاز بارتفاع الطلب علية من الأمراء والوزراء ليس في المملكة فقط إنما في الخليج عمومًا.

6- صناعة النسيج: يتم صناعة البشوت وبيوت الشعر والمفارش والأغطية والجوارب ايضا داخل المنطقة الشرقية منذ القدم.

7- صناعة الخوص: من الصناعات اليدوية الجميلة والمربحة ايضا في المنطقة الشرقية بسبب توافر سعف النخيل يتم صناعة سلات الطعام والحصير وسجاد الصلاة والمكانس والقبعات والمراوح وغيرها ومن الأشكال الكثيرة هي أيضا من الصناعات الرائجة .

8- صناعة الحلى المحلية: من الصناعات المميزة جدًا التي لها تجارة رائجة جدًا صناعة الحلى اليدوي من الفضة والذهب والأصداف البحرية والأحجار الكريمة مثل الكهرمان والمرجان واللؤلؤ والخواتم والقلائد والإقراض وغيرها.

9- صناعة الشبك وأدوات الصيد: الصيد من الحرف اليدوية القديمة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ما زال إلى اليوم يتم تصنيع أدوات الصيد بشكل يدوي كالشباك وأسلاك النايلون.

10- مهنة الصفار : هي تلميع أواني القهوة والطهي يقوم صاحب تلك المهنة بتنظيف الأواني ودهنها وتلميعها بطريقة معينة من الداخل والخارج خاصة لأدوات القهوة النحاسية ..

لذلك تحرص المملكة العربية السعودية على دعم أصحاب الحرف اليدوية ودعم المشتغلين بها ومن لديهم مهارات العمل اليدوي عبر البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية حيث يحرص البرنامج على تقديم المسابقات لأصحاب الحرف المتميزة والحرفيين في التصميم والإبداع والابتكار في المنتجات اليدوية حيث استحدثت الهيئة العامة للسياحة والآثار ممثلة في البرنامج الوطني لتنمية الحرف والصناعات اليدوية  في المملكة العربية السعودية جائزة عكاظ السنوية في مجال الابتكار في الحِرف والصناعات اليدوية داخل جميع أرجاء  المملكة العربية السعودية، من أجل التعريف بالحرفيين والاهتمام بهم وتشجيعهم على الابتكار و الإبداع واستمرار العطاء وتنمية مهاراتهم و صقلها في مجال الحرف والصناعات اليدوية، من أجل التعريف أيضا بالصناعات اليدوية الحرفية بالمملكة وعرضها في الخارج وفتح أسواق عمل جديدة لها ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    جنى
    2018-03-24 at 20:43

    هاي

  2. Avatar
    جنى
    2018-03-24 at 20:43

    اليهودي ليسا لها الكثير من الحرف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *