Wednesday, Oct. 18, 2017

  • تابعنا

ما هي أهمية الصدق ؟

أكتوبر 25, 2016 - -

تعلمنا من الإسلام الأخلاق الحميدة كالصدق و الأمانة ، الاحترام و كل هذا يقود أبناء الأمم إلى التطور ،و النجاح ،و ذلك لأن هذه الأخلاق بمثابة القواعد الأساسية التي يتبعها الانسان في جميع تعاملاته سواء مع المسلمين أو مع أصحاب الديانات الأخرى ،و سوف نتعرف عزيزي القارئ خلال السطور التالية لهذه المقالة على أهمية الصدق ،و أنواعه .

ما هو الصدق ..؟  يعتبر الصدق من الأخلاق الفاضلة التي تدعو إلى استقامة الناس في المجتمعات ،و في حالة استقامة أمورهم مع امتيازهم بالصدق سيصبحوا أكثر قدرة على مواجهة المشكلات ،و التغلب عليها و سيصبح المجتمع مترابط و لقد حثنا الدين الإسلامي على الصدق و ورد ذكر الصدق في القرآن الكريم ،و في الأحاديث النبوية الشريفة فيقول الله تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ” الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ ” صدق الله العظيم ،و في آية آخر بسم الله الرحمن الرحيم ” أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ” صدق الله العظيم . و من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدعونا إلى الصدق عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلّم، قال: ” إنَّ الصدق يهدي إلى البرِّ، وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنة، وإنَّ الرجل ليصدق حتى يكون صِدِّيقًا، و إنَّ الكذب يهدي إلى الفجور، و إنَّ الفجور يهدي إلى النار، و إنَّ الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذَّابًا ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم و الصدق يعني الإلتزام بقول الحق بحيث يكون ما تقوله متفق مع لسانك و قلبك و متفق مع الواقع أيضاً ،و بالطبع الصدق عكس الكذب فالصدق دائما يقودك إلى النجاة ،و الكذب يقودك إلى الهلاك .

ما هي أنواع الصدق ..؟ للصدق عدة أنواع أهمها ما يلي

* أولاً صدق العبد مع ربه .. أن تكون صادق مع الله سبحانه ،و تعالى و يتحقق لك ذلك بألتزامك التام بأداء العبادات و فعل كل أمرنا الله سبحانه وتعالى و رسول صلى الله عليه و سلم و البعد عن كل ما نهى عنه الله و رسوله ،و أن يؤدي المسلم ما عليه من عبادات بأخلاص شديد .

* ثانياً صدق الإنسان مع نفسه .. لابد أن يكون الإنسان صادق مع نفسه ،و لا يخدعها ،و يتحقق له ذلك بأنه يؤمن بما يقوم به من أعمال ،و لا يخيل لنفسه أمور لم تحدث أو يخلق مبررات ،و أعذار لتفسير أمر ما كما يريد .

* ثالثاً صدق الإنسان مع من حوله .. يقصد بذلك أن يكون الإنسان صادقاً في ـ أقواله ،و تعاملاته مع من حوله و الإلتزام بذلك سوف يترك بداخلهم آثار طيبة ناحيته ،و سيفضلون التعامل معه أما إن كان غير ذلك سيتجنبه الناس جميعهم .

ما هو التعاون الإنساني ..؟ الإجابة هنا ما هي أهمية التعاون للفرد و المجتمع

ما هي أهمية الصدق ..؟

* التقرب من الله سبحانه و تعالى وكسب ثقته ورضاه فالصدق يقود صاحبه إلى الخير ،و هو خير دليل على البراءة من النفاق

* يعود الأمر على المجتمع بالكثير من الآثار الإيجابية في حين التزام الناس بالصدق فتعود الحقوق لأصحابها ،و يؤدي كل فرد ما عليه بضمير و أمانة .

* الصدق ينجي صاحبه من المواقف المحرجة التي يمكن أن يقع فيها بين الناس بسبب الكذب .

* يزيل القلق ،و التوتر ،و يسكب الفرد الشعور بالأمان و الراحة النفسية لأن الكذب يجعل الفرد دائما متوتر خوفا من أن يكتشف الناس الحقيقة .

* يمكن الشخص أن توطيد علاقاته مع من حوله  ،و يزيد من حبهم وتقديرهم  له  .

أخيرا .. لابد أن يجتهد الآباء في تعليم أبنائهم الأخلاق ،و الفضائل الحميدة كالصدق حيث يصبح لدينا جيل صادق يبغض الكذب ،و لا يفضل التعامل مع الكاذبين ،و عليهم أيضا أن يوضحوا لهم عواقب الكذب ،و أنه يقود صاحبه إلى الهلاك ،و يهدر الحقوق ،و المصالح نسأل الله أن يثبتنا على الصدق ،و يرزقنا الصدق في القول ،و العمل .

اذا كنت تعاني من كثرة ضغوط العمل .. إليك الحل في هذا المقال  سبعة طرق تشحن طاقتك للعمل

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *