Saturday, Apr. 21, 2018

  • تابعنا

ما هي خصائص التربية ؟

أكتوبر 25, 2016 - -

التربية من أبرز المفاهيم التي تسهم في تقدم الأمم ،و المحافظة على ثقافتها ،و هويتها فهي عملية نمو ،و مطلبها الأساسي أيضا هو تحقيق النمو ،و سوف نتعرف عزيزي القارئ عبر السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم ،و خصائص التربية .

ما هو مفهوم التربية .. ؟ يقصد بالتربية أنها عدة عمليات تمكن المجتمع من نقل ما لديه من معرفة ،و أهداف مكتسبة من أجل المحافظة على بقائه واستمراريته ،و تتضمن التربية عملية تعليم و تعلم لمجموعة كبيرة من المهارات .

كيف يرى الفلاسفة التربية ..؟ أوضح عدد كبير من الفلاسفة مفاهيم مختلفة للتربية فكل واحد منهم قام بتعريفها من وجهة نظره ،و من أشهر التعريفات ما يلي

– يقول الفليسوف اليوناني أفلاطون أن التربية إضفاء كل جمال و كمال على الجسم . تعرف على الفرق بين أرسطو و أفلاطون

– يقول الفليسوف و عالم النفس الأمريكي جون ديوي عن التربية أنها هي الحياة ،و كذلك هي التكيف بين كل من الفرد و البيئة

– يرى المفكر السوري ساطع الحصري أن التربية يقصد بها تنشئة فرد يمتاز بحسن خلقه ،و قوة بدنه و صحة تفكيره يحب وطنه ،و يعتز بقوميته .

– رفاعة الطهطاوي يقول أن المقصود من التربية بناء خلق الطفل بالشكل الذي يليق ،و يتفق مع سلوكيات المجتمع الفاضل ،و أن ننمي به كافة الفضائل التي تحميه من الوقوع في الخطأ و ارتكاب الرذائل و تساعده على التعاون مع غيره من أبناء المجتمع لعمل الخير .

ما أهمية التربية ..؟ التربية عملية ضرورية تعود بالنفع على كل من الفرد و المجتمع

– أولاً بالنسبة للفرد .. تعمل التربية على توجيه الفرد نحو المسار السليم ،و تدعيم مهاراته ،و قدراته ،و توجيه غرائزه إلى الطريق السليم .

– ثانياً بالنسبة للمجتمع .. تكنمكن أهمية التربية بالنسبة لمجتمع في كونها تحافظ على هويته ،و أصالته ،و تراثه الثقافي ،و تعديل ما أصاب ذلك التراث من أخطاء

ما هي وظيفة التربية ..؟ من أهم وظائف التربية ما يلي

* تدعيم الفرد بخبرات يعود أساسها إلى عادات ،و تقاليد المجتمع الذي يعيش فيه .

* تسعى إلى تغير التراث الثقافي إلى الأفضل ،و يتحقق لها ذلك من خلال قيامها بأضافة ما هو مفيد ،و حذف ما هو غير مفيد .

* الإرتقاء بسلوك الأفراد بالشكل الذي يتماشى مع سلوك المجتمع .

* رفع قدرات ،و أفكار الفرد ،و ذلك بأمدادها بالمعلومات الحديثة .

ما هي خصائص التربية ..؟ بالطبع التربية من أهم الأمور لبناء المجتمعات ،وذلك لأن ما يتربى عليه الإنسان منذ صغره ينعكس على سلوكه ،و أدائه عندما يكبر ،و لذلك فالتربية كانت ،و لا تزال محط اهتمام الكثير ،و الجدير بالذكر أن المتخصصون حاولوا اعداد المناهج بالشكل الذي يلائم خواص أبناء المجتمع الواحد و بالطبع لابد أن تمتاز التربية بمجنموعة من الخصائص التي تؤكد صلاحيتها ،و من أبرزها ما يلي

* المفاهيم الدينية .. تشتمل التربية على العديد من المفاهيم التي يحتاجها الإنسان مثل العدل ،و المساواة

* البعد عن الضغط .. تمتاز التربية الصحيحة ببعدها عن الضغط الشديد لأن ذلك اقد يؤدي إلى نتائج عكسية في حين أن العكس ،و هو عدم المتابعة و التساهل قد يؤدي إلى تحقيق نتائج سلبية .

* وجود منهج واقعي و اضح .. من أهم سمات التربية امتلاكها لمنهج يتسم بالواقعية ،و يقصد بالواقعية القدرة على تطبيقه ،و يتسم كذلك بالوضوح حتى يسهل استيعابه .

* الاستمرارية .. تمتاز التربية بكونها عملية مستمرة تلازم الإنسان طوال حياته .

* الشمول … من الصحيح أن تمتاز التربية باجتوائها عدة جوانب حتى يمكن للجميع أن يتبع منهجها .

ما هي أصول تربية الطفل ..؟ الإجابة هنا فن التربية أصول التعامل مع الأطفال

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *