فوائد الزيوت النباتية

الزيوت النباتية هي تلك الزيوت المشتقة من الخضروات والفاكهة والنباتات هي مهمة جدًا في النظام الغذائي الخاص بالإنسان يمكن الاعتماد عليها كمصدر رئيس لتوفير الدهون في الطعام بشكل صحي توفر الزيوت النباتية مجموعة واسعة من المزايا الصحية منها تقليل مخاطر القلب والأوعية الدموية ويحسن من عملية الأيض الخلوي والهضم ويقلل من فرص تمحور الخلايا والإصابة بالسرطان خاصة سرطان الثدي وتوفر الأحماض الدهنية خاصة أحماض الأميغا3 الدهنية تحتوي الزيوت النباتية على فيتامين e (توكوفيرول)، أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية غير المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المشبعة لذلك فهي مكملات غذائية عالية القيمة لذلك سوف نلقي نظرة سريعة على فوائد الزيوت النباتية.

فوائد الزيوت النباتية : هنالك بعد العناصر الغذائية الصحية التي نستمدها من الخضروات والنباتات في غذائنا اليومي خاصة من الزيوت النباتية منها:

1- حماية الجسم وضمان نمو الخلايا : مثل زيوت عباد الشمس وبذور القطن واللوز والقمح جميعها غنية بفيتامين e  المهم لحماية الخلايا وتنميتها هذا الفيتامين مهم لتحسين الجهاز المناعي وتحفيز الجهاز الهضمي وحماية أنسجة كلًا من العين والكبد والثديين والخصيتين والجلد.

2- منع أمراض القلب : الدهون غير المشبعة والدهون الأحادية هي أكثر أشكال الدهون المتواجدة في الزيوت النباتية تساعد الدهون المشبعة على تخفيض نسبة الكولسترول الضار بالدم وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية علاوة على أن فيتامين e  من الفيتامينات الرئيسية التي تقضي على جلطات القلب التي هي السبب الرئيس لأمراض القلب.

3- النمو والتنمية : يحتاج الجسم إلى الأحماض الدهنية من أجل تنفيذ مختلف نمو الخلايا بالجسم والدماغ يتوافر بالزيوت النباتية نوعان من أنواع الأحماض حمض الأميغا3 الدهني وحمض الأميغا6 الدهني التي تنتج  ألفا لينوليك المتواجدة في فول الصويا وزيت الكانولا وزيت بذور الكتان وهي تشبة الأحماض الدهنية المتواجدة في الأسماك، من المعروف أن أحماض الأميغا 3 الدهنية مضادة للالتهابات ومناسبة لمن يعانون من أمراض القلب المزمنة وشحوب الجلد وجفافه واضطرابات الجهاز الهضمي المزعجة أما الأميغا 6 يعالج الالتهابات مع الاستخدام على المدى الطويل يمنع ظهورها من الأساس هو مثالي لتجنب مضاعفات الالتهابات خاصة التهاب المعدة والأمعاء يرتبط وجود الأحماض الدهنية في الغذاء بالحماية من أمراض المناعة الذاتية وأمراض القلب المزمنة والسرطان.

أهم الزيوت النباتية :

1– زيت جوز الهند : من الزيوت الاستوائية الذي يستخرج من نخيل جوز الهند يمنع تساقط الشعر والشيخوخة المبكرة ويعزز من قوة الجهاز المناعي ويمكن استخدامه لأغراض الطهي لا يحتوي على الكولسترول يوجد منه عدة أنواع البكر والمكرر والعضوي .

2- زيت القرطم: يحتوي على أحماض الأميغا6 الدهنية وحمض الأوليك وحامض اللينوليك الذي يساعد على مكافحة البدانة وأمراض السمنة ويساهم في إدارة مرض السكري ويمنع أعراض متلازمة الحيض ويعزز من قوة الجهاز المناعي ويرطب الجلد.

3- زيت عباد الشمس : من الزيوت المستخرجة من زهور عباد الشمس يتوافر بيه كمية كبيرة من الأحماض الدهنية وفيتامين e وهو من الخيارات الصحية للطهي لا يحتوي على الكوليسترول يساعد على تعزيز طاقة الجسم ويحسن من صحة الجلد ونضارة البشرة ويمنع أمراض القلب التاجية والوعائية ويقلل من حالات التهاب المفاصل والربو ويعزز من تجديد خلايا الجلد.

4- زيت فول الصويا : يستخرج الزيت من فول الصويا هو غني بالأحماض الدهنية وارتفاع نسبة المعادن والفيتامينات يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة حيث تجعله من الخيارات الصحية التي تخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب ويحد من الإصابة بالاضطرابات المعرفية ويمنع ظهور مرض الزهايمر والخرف.

5- زيت الزيتون : يتم استخراجه من الزيتون يمكنك استبدال زيت الزيتون بجميع الزيوت الأخرى لما له من أهمية صحية كبيرة يحتوي على أحماض الاميغا3 الدهنية وحمض الفوليك يدخل في العديد من الصناعات كزيوت الطهي ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والجلد والشعر وغيرها من الفوائد الهامة كما انه مضاد للأكسدة ولا يحتوي على كولسترول ويقلل من التهابات الجلد ويمنع أمراض القلب والأمراض الوعائية وتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

6- زيت الفول السوداني : يعمل على توازن الأحماض الدهنية كما انه غني بالفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية يقلل من مستوى الكولسترول بالدم.

7- زيت السمسم : واحد من الزيوت ذات الشعبية غني بالحديد والنحاس والكالسيوم والماغنسيوم ومجموعة واسعة من الدهون غير المشبعة والتيروزين ويساعد على تقليل الالتهاب ويعزز من صحة الأسنان ويساعد في عمليات التمثيل الغذائي.

هناك عدد واسع من الزيوت النباتية مثل بذور الكتان وحبة البركة وجنين القمح وغيرها لكن مع كل تلك الفوائد لابد من الحذر في حالة وجود حساسية من زيت ما ..

شاهد :
كيف تعرف زيت الزيتون الاصلي

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *