ما هي صفات العرب ؟

كتابة هاجر آخر تحديث: 26 أكتوبر 2016 , 09:06

العرب أهل الجود و العزة الكرام الذين يتمتعون بصفات توارثوها عبر مختلف العصور ،و هذا ما يدعونا إلى الفخر ،و الإعتزاز بمجتمعاتنا العربية الأصيلة ،و سوف نتعرف عزيزي القارئ عبر السطور التالية لهذه المقالة على أهم صفات العرب .

ما هي صفات العرب ..؟ مجموعة من الصفات التي ورثها العرب عن أجدادهم و آبائهم منذ مئات السنين و تمتد جذور هذه الصفات إلى الميتولجيا العربية ولاشك أن الغرب يحاولون هذه الآون أن المجتمعات العربية ،و أبنائها بصورة سيئة ،و أنهم متأخرين عن تبني الفكر الحديث ،و هذا غير صحيح ،و اذا رجعنا إلى أصل تقدم الغرب سوف نجد أن حضارتنا الإسلامية العريقة ،و مؤلفات علماء المسلمين كان هي السبب الرئيسي لنجاح أبناء المجتمعات الغربية و يمكن تلخيص صفات ،و شيم العرب التي منحتهم طابع مميز عن غيرهم من أبناء المجتمعات الآخرى ،و حتى الآن يتمتعون بها ،و هي

* أولاً الفراسة .. تعتبر الفراسة من أهم مميزات العرب ،و ما لا يعرفه الكثير أن الفراسة أحد أهم العلوم الطبيعية الذي يمكنك من اكتشاف الباطن من الظاهر بمعنى أن تستفيد من كل ما يحيط بشكل ما سواء الشكل أو الكلام أو غير ذلك حتى تتعرف على أخلاقه الباطنة .

* ثانياً الفروسية ،و الشجاعة .. لاشك أن هناك فرق كبير بين الفراسة و الفروسية تعد من أهم الرياضات العالمية و هي من أهم مميزات العرب بجانب ذلك كان العربي يقود المعارك بمنتهى الشجاعة ،و لا يحب الفرار أبدا مهما كلفه الأمر .

*ثالثاً الفصاحة .. اكتسب العرب شهرة واسعة بفصاحتهم فقد كان أغلبهم يعقدون اجتماعات في الأسواق ،و الميادين ،و تعرف هذه الإجتماعات بالمجالس الأدبية التي كانوا خلالها ينشدون قصائد الشعر ،و الخطابة .

* رابعاً التمسك بالصدق .. العربي عرف عنه منذ زمن بعيد أن يلتزم بقول الصدق مهما كلفه الأمر ،و ما يؤد لنا ذلك الإجتماع الذي جمع أبوسفيان مع هرقل في الوقت الذي كان فيه أبو سفيان عدو للإسلام ،و لكن حينما بدأ هرقل بسؤال أبو سفيان عن الإسلام و عن الرسول صلى الله عليه و سلم قال الحق ،و لاشيء غير الحق ،و لم يكذب في شيء فالعرب دائما أصحاب سمعة طيبة ،و يسعون للمحافظة عليها ،و لذلك يريدون الإساءة إلى أنفسهم بشيء .

أقرأ : أفضل عباقرة صغار في عالمنا العربي

* خامساً الكرم .. سمة الكرم من أهم سمات العرب فقديما كان لا يمر أحد على شخص عربي إلا ،و أحسن استقباله ،و قدم له أحسن ما لديه فهم أهل الجود و السخاء و من أشهر رجال العرب الذين عرفوا بالكرم حاتم الطائي الذي ضرب به المثل في كرمه و شجاعته ،و حتى اليوم لا تدخل بيت العربي إلا ،و كأنه بيتك .

*سادساً التسامح و العفو .. من السمات التي يتمتع بها العربي أنه يعفو عن غيره فالعفو لا يعني الضعف كما يعتقد البعض ،و الأجمل أن العربي كان يعفو من الشخص الذي أخطأ بالرغم من أنه يملك القدرة على معاقبته ،و ذلك من أجمل ،و أرقى سمات العربي .

* سابعاً الإغاثة والمساعدة .. يمد العربي دائما يده بالخير فهم أهل المروءة ،و يعتقدون أيضا مساعدة المحتاج احدى العلامات الدالة على مروءة العربي فهو يساعد من يعرفه ،و من لا يعرفه .

أخيرا .. قد يرى البعض أن العربي تغير بتغير الزمن ،والتقدم ،و الإنفتاح على العالم الغربي ،و لكن هذا لا يمنع أن سمات العرب لازالت كما هي لا تتغير فهي جزء لا يتجزأ منهم و من عاداتهم ،و تقاليدهم ،و هويتهم الأصيلة .

تعرف على :

ما هو اكبر سد في المملكة العربية السعودية ؟

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق