مؤشرات تشير إلى تعطل حساسات السيارات

كتابة منى المتيم آخر تحديث: 27 أكتوبر 2016 , 14:30

مع التقدم التكنولوجي الذي شهده عالم السيارات خلال الفترة القادمة ، أصبحت جميع السيارات تعتمد على أجهزة الاستشعار او الحساسات ، مما  لا شك فيه أن هذه التقنية منحت السيارات أداء أفضل على الطرق ، ولكن حين تعرضها للتلف ، فقد يؤثر كثيراً على أداء السيارة على الطرق .

لذلك ومن خلال التقرير التالي ، سنتحدث عن أبرز العلامات التي تشير الى تلف الحساسات في السيارات نتيجة الاستخدام :

حساس عمود الكرنك: حساس الكرنك من أهم الحساسات التي يتوقف عليها عمل السيارة بشكل جيد ، فعندما يتعرض هذا الحساس إلى التلف فربما لن تتمكن من تشغيل المحرك بشكل جيد ، كما انه في هذه الحالة لم تتمكن مضخة الوقود من العمل بشكل جيد .

حساس الخلخلة   : ومن أبرز العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة في هذا الحساس هو خروج دخان أسود مع عادم السيارة ، هذا بالإضافة إلى عدم انتظام دوران المحرك فاعلم بأن هذا الحساس قد تعرض الى التلف .

حساس الأكسجين في العادم: يعد هذا الجزء من أهم الأجزاء التي يجب أن يهتم بها قائد السيارة ، ويلاحظ تلفها من خلال ضعف محرك السيارة ، بالإضافة الى زيادة واضحة في استهلاك الوقود وإضاءة لمبة المحرك في طبلون السيارة .

حساس الدق في السيارة  : من أهم العلامات التي تشير إلى تلف هذا الجزء الهام في السيارة هو إضاءة لمبة التشيك أنجين في طبلون السيارة ، هذا بالإضافة إلى حدوث أصوات تصفيق بداخل المحرك ، لذلك في حالة ملاحظة هذه العلامات  فمن الضروري سرعة التوجه إلى اقرب مركز صيانة او التوكيل المعتمد للكشف عن هذا الحساس .

حساس فتحة الخانق: من اهم العلامات التي تشير الى تلف هذا الحساس في محرك السيارة هو إضاءة اللمبة الخاصة بمحرك السيارة في الطلبون، هذا بالإضافة الى عدم استجابة زيادة سرعة دوران المحرك فضلاً عن إخفاق واضح داخل علبة التروس الأوتوماتيكية.

الحساس الخاص بالسرعة البطيئة:

من ابرز العلامات التي تشير الى تلف هذا الحساس هو ملاحظة خروج دخان أسود يخرج مع عادم السيارة ، هذا بالاضافة الى عدم توازن اي ارتفاع وانخفاض في سرعة دوران المحرك وخاصة عندما يكون المحرك بارد ، مما يؤدي الى عدم استجابة في زيادة سرعة دوران المحرك.

الحساس الخاص بدرجة حرارة المحرك: من أهم العلامات التي تشير إلى تلف الحساس الخاص بدرجة حرارة المحرك هو عدم انتظام دوران محرك السيارة ، بالإضافة إلى عدم دوران مراوح التبريد بشكل جيد ، ففي حال ملاحظة هذه المؤشرات ، فيجب التوجه إلى أحد الأماكن المخصصة في صيانة السيارات للكشف على هذا الحساس الهام في السيارة وتغييره اذا استدعى الامر ذلك .

الحساس الخاص بعمود الكامات في السيارة : في حالة ملاحظة عدم انتظام دوران المحرك بالشكل الجيد بالإضافة الى ظهور لمبة الخاصة بالمحرك و صعوبة في زيادة سرعة دوران المحرك، فاعلم جيداً أن هذا الحساس قد تعطل، وحان الوقت لتغييره في أسرع وقت ، لتجنب التعرض إلى أي أضرار أخرى بمحرك السيارة .

الحساس الخاص بدرجة حرارة هواء السحب: عادة ما يؤدي تعطل هذا الحساس الهام في المحرك الى إضاءة لمبة المحرك أو ما تسمى بالتشيك أنجين في الطابلون، هذا بالإضافة إلى ظهور دخان أسود في العادم وعدم انتظام دوران المحرك ، والجدير بالذكر انه دائماً ما تتعرض الحساسات الخاصة بالسيارة الى الأعطال وهذه أبرز المؤشرات التي تدل على تلفها ، والتي تشير الى ضرورة تغييرها في أقرب وقت ممكن .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق