بحث عن المكتبة المدرسية

كتابة هاجر آخر تحديث: 27 أكتوبر 2016 , 18:32

تسعى الإدارة المدرسية إلى زيادة الوعي ،و المعرفة لدى الطلاب بكافة الطرق ،و تبذل في سبيل تحقيق ذلك الكثير من الجهد ،و تعتبر المكتبة المدرسية بمثابة خطوة فعالة من أجل تطوير مهارات الطلاب ،و سوف نتعرف عزيزي القارئ عبر السطور التالية لهذه المقالة على المكتبة المدرسية ،و دورها في تعزيز قدرات الطلاب ،و كيفية المحافظة عليها .

أولاً ما هي المكتبة ..؟ المكتبة هي عبارة عن مكان مخصص للقراءة ،و الإطلاع تحتوي على مجموعة من الكتب ،و المصادر البحثية في شتى العلوم مثل كتب الأدب ،و الفيزياء ،و السياسة ،و الطب ،و غير ذلك ،و تعد القراءة من أهم ما يساعد الفرد على التطور ،و يقع على عاتق كل من الأسرة ،و المدرسة مسألة ترغيب ،و تنشئة الأجيال على حب القراءة ،و لذلك تملك المكتبة المدرسية دور كبير في تنمية القدرات المعرفية ،و زيادة المعلومات لدى الطلاب .

ما هي مكونات المكتبة المدرسية ..؟ تتكون المكتبة المدرسية من مجموعة عناصر رئيسية ،و هي كالتالي

* العنصر البشري .. يتمثل في كل من أمين المكتبة ،و جميع الأشحاص العاملين في مختلف الأقسام سواء المسئولين عن اعارة الكتب أو النظافة أو غير ذلك .

* التجهيزات .. تشتمل على أثاث المكتبة ،و أجهزة الحاسب الآلي ،و غير ذلك .

* الكتب ،و المجلدات .. تتمثل مجموعة هائلة من الكتب ،و المصادر في شتى المجالات .

كيف تأثرت المكتبة بالتكنولوجيا الحديثة ..؟ أغلب المكتبات حرصت على مواكبة التطور التكنولوجي فالجميع يعرف أننا نعيش في عصر التقدم التنكولوجي الذي ساعدنا بشكل كبير في توفير الوقت ،و الجهد ،و تأثرت كافة المجالات بهذا التقدم الرائع حتى المكتبة المدرسية فاليوم أصبح في المكتبة مايعرف بالبحث الإلكتروني ،و يقصد بذلك أن القارئ بمجرد دخوله إلى المكتبة لا يذهب إلى أماكن الكتب للبحث على الكتاب الذي يريده كما اعتاد ،و لكن يجلس أولاً على جهاز الكمبيوتر و يكتب في محرك البحث اسم المجال الذي يريد البحث عنه ،و سوف تظهر له مجموعة الكتب التي تتعلق بهذا المجال الموجودة في المكتبة ،و كل كتاب يعثر عليه موضح بأسم المؤلف ،و اسم الكتاب ،و سنة نشر الكتاب ،و رقم الكتاب ،و يذهب بعدها مباشرة إلى مكان الكتاب من هنا نجد أن بالفعل التكنولوجيا قد ساهمت في توفير وقت القارئ ،و جهده ،و حافظت أيضا على الكتب الموجودة في المكتبة .

ما هي أهمية المكتبة المدرسية ..؟ هناك عدة آثار ايجابية لوجود المكتبة المدرسية يتمتع بها كل من المعلم ،و الطالب ،و ذلك كونها ساعدت فيما يلي

* توفر المكتبة المصادر اللازمة للطلاب حتى يقوموا بعمل الأبحاث المدرسية المطلوبة منهم .

* تساعد الطلاب في انهاء الواجبات المدرسية ،و كذلك فهم المواد الدراسية .

* تنمية القدرات ،و المهارات العقلية لدى الطلاب ،و المعلمين .

* تمنح الطالب جو هادئ ،و مريح يساعده على القراءة بفهم .

* تساعد الطلاب على الإستفادة من أوقات الفراغ .

* تعزز هواية القراءة بداخل الطلاب ،و هذا ما يسهم في تنشئة جيل على حب الثقافة ،و العلم .

ما هو واجب الطلاب نحو المكبة المدرسية ..؟

* لابد من الإلتزام التام بكافة ارشادات ،و قواعد المكتبة .

* الحرص على إعادة الكتب إلى المكان المخصص لها بعد القراءة .

* المحافظة على الأثاث الموجود بالمكتبة ،و عدم اصطحاب الطعام ،و الشراب داخل المكتبة ،و الحرص الشديد على نظافة المكبة .

* عدم التحدث في الهاتف أو رفع الصوت عند القراءة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق