Saturday, Sep. 22, 2018

  • تابعنا

كيف يحدث الفيضان ؟

- -

تعد الفيضانات واحدة من أكثر الظواهر الطبيعية خطورة ، والفيضان يعني تراكم المياه وتزايدها بحيث تغمر سطح الأرض وتغطى ما يوجد فوق سطحها ، ويرجع خطورة الفيضانات إلى أنها تعمل على هدم المنازل وقتل البشر والحيوانات وإغراق كل ما يوجد على سطح الأرض ، وتختلف خطورة الفيضانات حسب نوعها وحسب شدتها فبعض الفيضانات تكون ضعيفة ليس لها تأثير قوى وبعضها تكون قويه للغاية ويكون لها نتائج كارثية .

أنواع الفيضانات

الفيضانات الساحلية :- تنشى ء الفيضانات الساحلية عند السواحل نتيجة لحدوث أعاصير شديدة وعواصف بخارية وهذا النوع من الفيضانات يسبب الكوارث الطبيعية ومن أهم الكوارث التي تحدث بسبب هذه الفيضانات التسونامي .

الفيضانات النهرية :- وتنقسم الفيضانات النهرية إلى نوعان وهما الفيضانات البطيئة والفيضانات السريعة ، ويختلف كل من هذين النوعان في سبب حدوثها فالفيضانات البطيئة تنتج عن ذوبان الثلوج المتراكمة التي تسقط في الأنهار فتزيد منسوب المياه في النهر فيحدث الفيضان ، أو قد يحدث من هطول الأمطار بقوة وغزارة في مياه النهر ، أما الفيضان السريع فيحدث نتيجة لانهيار جبل جليدي بالكامل بداخل مياه النهر ، أو حدوث كسور وتصدعات في السدود التي تحفظ الماء خلفها مما يتسبب في حدوث الفيضان .

فيضانات مصبات الأنهار :- يحدث بسبب الموجات البحرية المدارية السريعة التي تحدث بسبب العواصف الشديدة .

فيضانات الطين :- وينشأ هذا النوع من الفيضان نتيجة جريان المياه بصورة سريعه على الأراضي الزراعية فيعلق بها الطمي والطين ، ويكون هذا النوع من الفيضان محمل بالطين لذا عرف باسم الفيضانات الموحلة .

الفيضانات الكارثية :- يحدث هذا النوع من الفيضان نتيجة حدوث كارثة طبيعية أو بسبب سوء استخدام الإنسان للطبيعة فقد تتسبب هذه الكارثة في تصدع السدود التي يتواجد خلفها الماء مما يتسبب في حدوث الفيضان .

فيضان الأماكن المغلقة :- قد يحدث الفيضان بسبب هطول الأمطار بصورة كبيرة على مكان مغلق يصعب تبخر المياه فيه فتحتجز هذه المياه في الأنهار فيرتفع منسوب المياه ويحدث الفيضان .

البناء الخاطيء للسدود :- قد تبني السدود بطريقة خاطئه أو تستخدم بطريقة سيئه تجعلها تحجز كميات كبيرة جدا من الماء خلفها دون أن يتم فتحها مما يؤدى إلى تصدعها وتخرج من خلفها كميات غزيرة جدا من المياه قد تتسبب في حدوث فيضان هائل يمكن أن يغرق مدن بأكملها .

الكوارث التي تحدث بسبب الفيضانات

الأضرار المادية:- التي تحدث في الفيضانات البسيطة مثل فقدان المباني والسيارات وحدوث مشكلات بالصرف الصحي والبنية التحتية .

خسائر الأرواح :- قد يتسبب الفيضان في موت البشر أو المواشي .

الأوبئة والأمراض :- تسبب الفيضانات في نقل الأوبئة والأمراض نتيجة نفوق الحيوانات والنباتات وخسائر الأرواح البشرية مما يتسبب في حدوث بكتريا قد تنقل الأمراض والأوبئة .

تلوث مياه الشرب :- حيث تتلوث مياه الشرب ويصبح وجود مياه النقية امر نادر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

maroa

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *