فطن …البرنامج الوقائي الوطني للطلاب والطالبات

تهتم المملكة العربية السعودية  بنظام التعليم و تحرص دائما على أعطاء مزيد من الأهتمام به من أجل تنمية مهارات الطلاب و الطالبات و ذلك عن طريق الأهتمام بوسائل التعليم المتطورة و الحديثة و توفير البرامج التدريبة المتنوعة التي من شأنها تنمية مهاراتهم الشخصية و الإجتماعية و حتى يكونوا على قدر المنافسة و الأبداع عند خروجهم إلى سوق العمل ، و يعتبر برنامج فطن أحد تلك البرامج التي قامت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية بأطلاقه من أجل تنمية مهارات الطلاب.

نبذه عن برنامج فطن ..  برنامج فطن هو برنامج سعودي وقائي وطني يهتم بتنمية المهارات الشخصية و الإجتماعية للطلاب من الجنسيين و قد قامت وزارة التعليم السعودية بأطلاقه حرصا منها على تقديم أفضل تدريب لطلابها و تقديمهم بصورة أفضل قادرة على المنافسة ، حيث يسعى البرنامج من خلال ما يتبعه من خطط إستراتيجية و تدريبية و إعلامية إلى أن يكون الأفضل وقا ئيا سواء على المستوى المحلي أو الدولي  ، و يتم تقديم برنامج فطن بالتعاون مع خمسة جهات حكومية مختلفة هم وزارات الداخلية والشؤون الاجتماعية والشؤون الإسلامية والصحة والرئاسة العامة لرعاية الشباب و ذلك في سياق تعاون متكامل مع الجامعات الموجودة داخل المملكة .

أهداف برنامج فطن ….

  1. يسعى برنامج فطن لتحقيق مجموعة من الأهداف السامية عن طريق ما يقوم بتقديمه من تدريب و توعية للطلاب و لعل  من أهم تلك الأهداف :
  2. العمل على المساهمة بشكل فعال و مميز في حماية وو قاية الطلاب و الطالبات من خطر المخدرات و السلوكيات و الأفكار السيئة و الضارة و التي تؤدي إلى الأنحراف بشكل أو بأخر .
  3. العمل على نشر القيم الدينية و الأخلاقية و الاجتماعية التي من شأنها تنمية الجانب الديني و الأخلاقي للطلاب و ذلك في حدود تعاليم الدين الإسلامي السامية .
  4. القيام بتوفير فرق تعمل بشكل تطوعي يكون هدفها الأساسي هو المساهمة في دعم تنفيذ البرنامج .
  5. العمل على زيادة الوعي و الفهم لدي حوالي خمسة ملايين من الطلاب من الأستخدام الضار لوسائل التواصل الحديثة .
  6. كما يهدف برنامج فطن إلى تعزيز المهارات الشخصية والاجتماعية للمتدربين .
  7. زيادة الوعي بخطرو أضرار المخدرات .
  8. و يهدف برنامج فطن إلى القيام بحل العديد من المشكلات القائمة لدى بعض الطلاب مثل مشاكل أزمة الهوية والثقة  والانتماء أضافة إلى قلة المهارات الشخصية والاجتماعية لدى الطلبة و الطالبات .

قرار باعتماد (فطن) اسم للبرنامج الوقائي الوطني …

قد قام معالي سيادة وزير التعليم الدكتورعزام الدخيّل خلال شهر مارس لعام 2015 ميلاديا أصدار قرار بشأن اعتماد (فطن) أسم خاص بالبرنامج الوقائي الوطني للطلاب والطالبات الذي قامت الوزارة بأطلاقه و ذلك من خلال التعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات ، و قد أشتمل قرار معالي الوزير ما يلي :

أولا : اعتماد تنفيذ البرنامج على نطاق واسع حيث يتم تنفيذ البرنامج داخل المناطق والمحافظات المختلفة .

ثانيا : العمل على اعتماد تنفيذ الدليل الإجرائي الوقائي أضافة إلى إعتماد خطة التدريب الخاصة بالبرنامج والموافقة على المتطلبات اللازمة لتنفيذها.

أسم فطن نسبة إلى الحديث النبوي الشريف …

أكد وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل أن أطلاق أسم فطن على البرنامج الوقائي الوطني للطلاب والطالبات  لم يأتي من وحي الصدفة و أنما تم أختياره نسبة إلى حديث رسول الله ( صل الله عليه و سلم ) حين قال  ” المؤمن كيّس فطن” صدق رسول الله ( صل الله عليه و سلم ) ، حيث أن الفطنة   تحتوي على العديد من الدلالات أهمها : الذكاء و حسن التصرف و الفهم و الوعي و الأدراك والنباهة و غيرها من الصفات الحسنة التي يجب أن يتحلى بها المسلم و كل تلك المعاني أنما تدل على الصفات التي يهدف البرنامج إلى نشرها .

أبرز ما حققه برنامج فطن في مراحل الإعداد والتهيئة …

  1. أنشاء مركز استشارات “فطن “و ذلك من أجل حماية الطلبة و الطالبات من الانتماءات المشبوهة و ذلك عن طريق توفير رقم مجاني للبرنامج .
  2. توفيرعدد كبير من الحقائب التدريبية و ذلك من أجل العمل على تأكيد الذات والوعي الذاتي و المساهمة في حل المشكلات خلال المرحلة الأولى من البرنامج.

المسار الأساسي لبرنامج فطن …

برنامج فطن يعمل من خلال مسارين هامين هما :

– مسار وقاية طلاب وطالبات المدارس حيث يتم العمل بأثنى عشر برنامج دولي وقائي الهدف منها هو زيادة المهارات الشخصية والاجتماعية لدى الطلاب أضافة إلى تعزيز المشاعر الإيجابية لديهم .

– المسار الإعلامي حيث  يتم القيام بمجموعة من الحملات الإعلامية الوقائية عن طريق وسائل الإعلام المختلفة بهدف نشر الوعي إلى أكبر قدر ممكن من الأشخاص .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    مجهول
    2017-10-11 at 20:17

    شكرا لكم ولكن ممكن ان تقولو ما مهام سفيرة فطن؟

  2. Avatar
    احمد حاتم الجهني
    2018-03-10 at 15:08

    سادس يلف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *