مفهوم و أهداف تنمية الموارد البشرية

الإنسان هو أساس العملية الإنتاجية ،و لذلك تسعى المؤسسات بمختلف أنواعها إلى الإهتمام بمواردها البشرية ،و تركز بالدرجة الأولى على تنمية هذه الموارد لأنها هي العصب الحقيقي الذي يساعد المؤسسة على التميز و التطور ،و من خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف على مفهوم تنمية الموارد البشرية ،و أهدافها .

ما المقصود بتنمية الموارد البشرية ..؟ تعرف عملية تنمية الموارد البشرية بأنها عملية ديناميكية تمتاز بالتطور ،و الاستمرارية تسعى نحو رفع كفاءة الموظفين العاملين بالمنشأة ،و ذلك من خلال تدريبهم ،و تأهيلهم ،و رفع القدرات ،و المهارات الخاصة بهم ،و استثمارها بالشكل الذي يرفع العملية الإنتاجية .

 ما هو الفرق بين مفهوم التنمية البشرية ،و مفهوم تنمية الموارد البشرية .؟ هناك تشابه في حروف الكلمات الخاصة بكل منهما ،و قد يكون هناك تقارب في المعنى ،و لكن لكل منهما تعريف خاص به فالمقصود بتنمية الموارد البشرية هو اتخاذ كافة الخطوات ،و التدابير التي تسعى نحو رفع كفاءة العاملين بالشركة أو المؤسسة ،و ذلك من خلال التدريب ،و التحفيز من أجل تنمية القدرات ،و تعديل السلوكيات ،و الانحرافات ،و تعرف التنمية البشرية على أنها توسيع مستمرة لقدرات ،و مهارات الانسان ،و ذلك لأنه هو المحور الأساسي لعملية التنمية ،و بالطبع أيضا هناك تشابه في التعريف لكل من المفهومين فالإنسان ،و توسيع قدراته ،و مهاراته العصب الحقيقي للتطور ،و النهوض في شتى المجالات .

ما هي أهداف التنمية البشرية .. ؟ الإجابة هنا ما مفهوم التنمية البشرية ؟

 ما هي أهداف تنمية الموارد البشرية ..؟ الموراد البشرية هي العصب الحقيقي للشركة أو المؤسسة ،و لكل شركة قسم خاص بالموارد البشرية يتولى ذلك القسم مهمة تقييم ،و تطوير أداء الموظفين ،و السعي نحو رفع كفائتهم بالشكل الذي يعزز قدرات الشركة ،و يمكنها من تحقيق ميزة تنافسية على غيرها من الشركات ،و من هنا يمكن أن نستخلص أهداف تنمية الموارد البشرية ،و حصرها فيما يلي

* توزيع العمل بناء على قدرات العاملين ،و مهاراتهم .
* السعي نحو تنمية قدرات الابتكار ،و الابداع لدى الموظفين في الشركة بالشكل الذي يدفع عجلة الانتاج .
* تدعيم النظام الإداري الخاص بالشركة ،و رفع كفاءته .
* الحد من الإعتماد على العمالة الأجنبية ،و منحها مزايا مثلاً كقيامها بتولي المناصب العليا .
* التطوير المستمر للعاملين بالشركة أو المؤسسة بالشكل الذي يمكنها من مواجهة التحديات .

كيف يمكن تنمية الموارد البشرية للشركة أو المؤسسة ..؟ بالطبع هناك عدة خطوات تسهم في تحقيق ذلك ،و هي كالتالي
* حصر كافة المهارات ،و الكفاءات الموجودة بالشركة أو المؤسسة ،و تحديد أوجه الاستفادة منهم .
* وضع خطة للتدريب محدد بزمان ،و مكان معين .
* التعرف بعد انتهاء فترة التدريب على الإيجابيات الخاصة بفترة التدريب ،و كيف ستسهم في النهوض بمستقبل الشركة .

ما المقصود بالتدريب ..؟ يعرف التدريب جهد منظم يحاول تجهيز الفرد بالطريقة التي تعود بالنفع على الشركة أو المرؤسسة ،و من هنا يعتبر التدريب بمثابة نوع من التوجيه الذي يصدر عن شخص لآخر الشخص الأول هو المدرب ،و هو الذي يقوم بالتدريب ،و الشخص الآخر هو المتدرب الذي يتلقى التدريب ،و يعد التدريب بمثابة فرصة للفرد تعينه على تطورأدائه في العمل ،و النجاح في انهاء العمل المطلوب منه .

خلاصة .. يؤكد ما سبق أن الإنشغال بدراسة علم الموارد البشرية في الجامعات ،و المدارس لم يأتي من فراغ بل لأن ذلك العلم هو أساس نجاح المشروعات ،و المؤسسات فهناك اختصاصات متعددة للموارد البشرية لا تقتصر فقط على متابعة العاملين ،و تعينهم أو عزلهم فقط ،و لكن أيضاً تنمية قدراتهم ،و مهاراتهم بالشكل الذي يحقق أهداف المنشأة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    عبدالله الزعبي
    2018-04-08 at 21:29

    أنني أؤمن بتطور العصر ومهارات الانسان لذلك اتمنى ان اشارك معكم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *