المزيج الترويجي و عناصره

يعتبر التويج أحد أهم عناصر المزيج التسويقي ،و يندرك تحت الترويج عدة عناصر أساسية هذه العناصر تعرف بعناصر المزيج الترويجي ،و تعتبر هذه العناصر بمثابة العصب الجوهري لنجاح العملية التسويقية ،و و سوف نتعرف عزيزي القارئ عبر السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم المزيج الترويجي ،و عناصره .

أولاً ما هو مفهوم الترويج ..؟ يتعبر الترويج عنصر هام جدا من عناصر المزيج التسويقي ،و جميعها تعد بمثابة أنشطة ،و أساليب مختلفة للمشاركة مع الجمهور و يقع على عاتق الترويج مسئولية كبيرة لنجاح المنتجات التي تعم عرضها .

ثانياً ما هو الهدف الرئيسي من الترويج ..؟ يهدف الترويج بشكل أساسي إلى تعريف الجمهور بالسلعة أو المنتج ،و من ثم امداه بكافة المعلومات التي تجعل هذا المنتج في نظر الجمهور أفضل من غيره من المنتج ،و بذلك يتحقق الهدف الحقيقي ،و هو أن يتخذ المستهلك قرار الشراء ،و ليس ذلك فقط فالترويج عملية مستمرة لا تتوقف عند ذلك الحد فبعد أن يتخذ المستهلك قرار الشراء تستمر المحاولة من خلال عناصر المزيج الترويجي أن يستمر المستهلك في الشراء بكميات أكبر .

تعرف على : وسائل نجاح شركات التسويق العقاري

ثالثاً ما هي وظائف الرئيسية للترويج ..؟ يقوم الترويح بعدة وظائف رئيسة من أبرزها ما يلي

* زيادة مبيعات المؤسسة أو الشركة .

* تعريف المستهلكين بكافة المعلومات ،و البيانات الخاصة بالمنتج .

* تدعيم المنتجات ،و ذلك بتميزه عن غيره من المنتجات الآخرى المنافسة .

* اقناع المستهلكين بالقيمة الحقيقة لمنتجات الشركة ،و اعتباره أن هذا المنتج بالطبع سوف يشبع احتياجاته و رغباته .

* طرح السلعة على المستهلك بطريقة مبتكرة مما يجعله ينجذب إل شرائها .

* محاولة انقاذ جميع المنتجات من الوصول إلى الإنحدار ،و السعي نحو زيادة الطلب عليها .

رابعاً ما هو المزيج الترويجي ..؟ يعرف باللغة الانجليزية بأسم Promotional mix و هناك عدة عناصر لهذه العملية ،و تعرف تلك العناصر بأنها العناصر التي تساعد على رواج المنتج ،و من أهم هذه العناصر ما يلي

أولاً الإعلان .. و يعرف الإعلان على أنه وسيلة غير شخصية مدفوعة الأجرتتم عن طريق جهة معلومة ،و تحاول تقديم أفكار ،و معلومات عن السلع و الخدمات و تختلف أنواع الإعلانات فمنها اعلانات الصحف ،و المجلات ،و إعلانات الإذاعة و التليفزيون .

ثانياً البيع الشخصي .. اتصال مباشر يتم بين البائع ،و العميل و تدور بينهم محادثة يحاول خلالها رجل البيع الشخصي أن يقنع العميل بشراء المنتج ،و يستفاد من البيع الشخصي بدرة كبيرة في زيدة نسبة المبيعات ،و لكن ذلك يتوقف بشكل أساسي على مهارة رجل البيع .

* ثالثاً تنشيط المبيعات .. يطلق عليها أيضاً تروي المبيعات و تعد من أفضل الإنشطة التسويقية التي تحفز المستهلك على اتخاذ قرار شراء المنتج و من أبرز وسائل تنشيط المبيعات العروض ،و الجوائز ،و العينات المجانية التي تقدم كهدية للجمهور .

* رابعاً العلاقات العامة .. عنصر هام من عناصر المزيج الترويجي يتمركز دوره الرئيسي في محاولته لخلق علاقات سليمة بين الجمهور الداخلي ،و الخارجي   و تقوم العلاقات العامة باستقبال الاقتراحات و المعلومات من الجمهور ،و تحاول الإستفادة منها في تطوير منتجاتها فيما بعد .

* خامساً التسويق المباشر .. يعتبر ذلك من أهم الأنشطة التسويقية يسعى لإحداث استجابة سريعة ،و لذلك يستخدم الإعلان ،و وسيلة آخرى من أجل تحقيق الغرض في وقت أسرع .

أخيرا .. يعتمد على عناصر المزيج الترويجي في تصريف المنتجات ،و ليس ذلك فقط بل في تطوير العلاقات مع العملاء و المحافظة على العملاء الحاليين ،و جذب عملاء جدد ،و هذا ما يقود المؤسسة إلى زيادة الربح .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    محمد
    2017-10-14 at 06:07

    جزيتم خيرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *