Wednesday, Aug. 23, 2017

  • تابعنا

أسباب تسرب زيت المحرك والحلول السريعة لها

تسرب زيت المحرك أحد العلامات التي تشير إلى خطر قادم بإتجاه سيارتك ، وربما يؤدي إلى تآكل المحرك وتلفه تماماً ، وعادة ما يحدث ذلك نتيجة تعرض السيارة إلى بعض الأعطال البسيطة وإهمالها ، مما يؤدي إلى تفاقم العديد من المشكلات والأعطال الميكانيكية بها ، وقد يصل الأمر أحياناً إلى تكبيد قائد السيارة الكثير من الأموال لإصلاحها أو خسارة السيارة نهائياً .

 وعن الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض منسوب الزيت في محرك السيارة ، وهي عدة أسباب من أهمها ، ما يلي 

1- أحيانًا يكون انخقاض منسوب الزيت في محرك السيارة ناتج عن غير قصد ، فقد يحدث ذلك نتيجة عدم الإنتباه لكمية الزيت التي يقوم الشخص بوضعها في المحرك ، بحيث أنها قد تكون غير كافية.

عن حل المشكلة: فيكمن في إضافة المزيد من الزيت حتى يصل منسوبه إلى الحدود الموصى بها من المصنع.

2- عدم إحكام غلق القفل الخاص بغطاء المكان المخصص لزيت المحرك ، مما يؤدي إلى تبخر الزيت.

عن حل هذه المشكلة : فيجب التأكد دائماً من إغلاق الغطاء الخاص بزيت المحرك بشكل محكم حتى لا يفقد المحرك الزيت الضروري لعمله ، وما ينتج عن ذلك من اضرار بالسيارة .

3- مشكلة الختم الأمامي للزيت أو ما يعرف بــــــ (الصوفة الأمامية).

عن حل هذه المشكلة : فيجب تغيير هذا الختم على وجه السرعة حتى لا تفقد زيت المحرك, مما يؤدي إلى تلف أجزاءه .

4- عدم صلاحية ختم الزيت الخلفي بالسيارة.

عن حل هذه المشكلة ، فينصح  بتغيير الختم الخلفي لهذه السيارة ، وذلك لتفادي أي مضاعفات تحدث نتيجة إنخفاض مستوى الزيت ومن أجل السيطرة على التسرب.

5- كما يعد الجلد الخاص ببلوف الزيت أحد الأسباب الرئيسية لإنخفاض منسوب الزيت في محرك سيارتك.

وعن حل هذه المشكلة:  فيجب الاستعانه بأحد الفنيين للكشف على السيارة للتأكد من مصدر التسريب الخاص بزيت المحرك ، والعمل على إصلاح ذلك العيب في أسرع وقت ممكن وتغيير الجلود الخاصة بالبلوف في حال كان التسرب ناتج عن تلفها.

6- إختلاط زيت المحرك بمياه المبرّد أو ما يعرف بالرادياتير، و هذا الأمر هو أهم أسباب  انخفاض مستوى الزيت في المحرك ،وينصح بحل هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن ، وذلك لتفادي حدوث اي نتائج كارثية بالسيارة .

عن حل هذه المشكلة فيتمثل في الاسراع الى إحدى مراكز الصيانة ولا ينصح بإهمال هذه المشكلة بتاتاً والعمل على حلها بأسرع وقت ممكن للحفاظ على محرك السيارة  ، الأمر الذي سيحمي كثيراً من التعرض إلى حدوث أي تلف بالمحرك ويعرضك لمشاكل قد لا تحمد عقباها أثناء القيادة.

7-عدم تركيب البرغي الموجود أسفل المحرك بالشكل الصحيح لها ، الأمر الذي يؤدي إلى إنخفاض وتسرب منسوب الزيت في المحرك .

وعن حل هذه المشكلة  فيتمثل في التأكد دائماً بعد القيام بتغيير زيت المحرك من أن البرغي الذي قمت بإزالته من أجل إستبدال الزيت ، تم إعادته إلى مكانه مرة اخرى بشكل صحيح ومحكم الإغلاق.

8- أما في حال عدم وجود أي تسرب من الأسباب السابقة ، ففي هذه الحالة فيرجع السبب الى أن سيارة ربما بحاجة الى تغيير الزيت وتزويد محركها بزيت جديد ، لذلك عليك ألا تنسى أن تغيير زيت السيارة أمر واجباً وحتمي ، وعادة ما ينصح بالاحتفاظ بورقة مدون بها آخر تاريخ قمت فيه بتغيير زيت المحرك و أرقام عداد المسافات في سيارتك للتأكد من حاجة سيارتك لزيت جديد.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

منى المتيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *