مفهوم علم الاجتماع و أهميته

- -

علم الاجتماع من أبرز العلوم الإنسانية التي تهتم بحياة الإنسان و محاولة ايجاد حلول للمشكلات الإجتماعية ،و فهم المجتمع بطريقة صحيحة ،و سوف نلقي الضوء خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم علم الإجتماع ،و أهمية دراسته .

ما هو علم الإجتماع ..؟ يعرف علم الإجتماع على أنه علم اكاديمي مسئول عن دراسة السلوكيات الإجتماعية مستخدما في ذلك عدة أساليب تجريبية للتعرف على الظواهر الناتجة عن هذه العلاقات ،و أساليب التغير الإجتماعي و يستنج بعد ذلك من خلال هذه الدراسة عدة قوانين توضح مدى تقدم أو تخلف المجتمع و تقدم الأبحاث الاجتماعية مساعدة هائلة لقادة المجتمع سواء خبراء التربية أو السياسين أو غير ذلك ويقدم هربرت سبنر تعريف لعلم الإجتماع بأنه هو العلم الذي يقوم بتفسير ،و توضيح نشأة النظم الإجتماعية ،و تطورها و العلاقات التي تجمع النظم الإجتماعية ببعضها و على العلم عقد المقارنات بين المجتمعات البشرية على مختلف أنواعها ،و أشكالها أو أن تكون هذه المقارنات بين المجتمعات من حيث اختلاف النشأة ،و التطور ،و كذلك الإهتمام بدراسة عملية البناء ،و الوظيفة الإجتماعية .

ما هي خصائص علم الإجتماع ..؟

* يعتبر علم الإجتماع من العلوم التجريبية التي تقوم على الملاحظة ،و الإعتماد على الفكر ،و العمل به في الظواهر الإجتماعية .

* يمتاز بكونه علم تراكمي بمعنى أن النظريات الإجتماعية الجديد تستند في أساسها على نظريات أخرى سبقتها .

* يهدف إلى تفسير التصرفات ،و الأفعال نفسها فهو لا يعد علم أخلاقي بمعنى أنه لا يهتم بالسؤال هل ان كانت هذه الأفعال خير أو شر و لكن هدفه الأساسي هو تفسيرها .

من هو مؤسس علم الإجتماع …؟ وضع حجر الأساس لهذا العلم ابن خلدون ( أبوزيد بن عبد الرحمن بن خلدون الخضرمي ) و قدم ابن خلدون العديد من النظريات ،و الكتب التي استفاد منهما علماء الغرب فيما بعد في تأسيس نظرياتهم ،و من أوائل الكتب التي لفها بن خلدون في ذلك العلم كتاب العبر .

ما هي أهمية علم الإجتماع ..؟ تكمن أهمية علم الإجتماع في الآتي

* العمل على تحديد عناصر المجتمع ،و تشجيع الأفراد على الاقبال على العمل الجماعي لما له من نتائج مثمرة * يعطي كافة المعلومات الللازمة عن المتجمتع ،و بناء على هذه الخطة يمكن الإستفادة في وضع الخطط التنموية التي تتناسب مع الإمكانيات ،و الأخلاقيات السائدة في المجتمع .

* فهم المجتمع بظواهره المعقدة ،و بتفسير هذه الظواهر من الممكن القيام باصلاح المجتمع .

* يسعى لحل المشكلات الإجتماعية ،و من خلال استخدام أساليب البحث العلمي ومن هنا يضع حلول جذرية لهذه المشكلات و يحد من الظواهر السلبية ،و من الانحرافات .

ما هي العناصر الأساسية لعلم الإجتماع ..؟ هناك عدة عناصر أساسية لعلم الإجتماع أهمها ما يلي

* أولاً المجتمع .. هو عبارة عن جماعة من الناس يعيشون على أرض واحد لفترة زمنية كبيرة تسمح بنشأة علاقات متعددة بين بعضهم البعض ،و من خلال التعريف يمكننا أن نتوصل إلى المقومات الأساسية للمجتمع ،و هي الأرض ،و البشر ،و استمرار العلاقات بين أبناء المجتمع ،و قدر معين من الاكتفاء الذاتي .

* ثانياً الثقافة .. عند النظر إلى مفهوم الثقافة من منظور ضيق نجد أنها ألوان من الفكر ،و الأدب ،و لكنها بالمعنى الواسع تعني ميراث المتجمع من عاداهه ،و تقاليده ،و طرق معيشة أبناؤه التي يسير على نهجها من جل الوفاء باحتياجاته .

*ثالثاً البناء الإجتماعي .. يقصد بذلك البناء أنه هو عبارة عن مجموعة علاقات تمتاز بثباتها و استقرارها عبر الزمن ،و يدخل بها الفرد مثل الأسرة .

* رابعاً النظام الإجتماعي ..  هو عبارة عن عدة أدوار منظمة تتصل بمجال معين من مجالات الحياة ،و تخضع لعدة معايير ،و قواعد ،و من بينها العائلة الواحدة ،و أماكن العمل .

* خامساً العمليات الإجتماعية .. يقصد بها عدة تغيرات ،و تفاعلات ينتج عنها أنماط سلوكية متكررة .

* سادساً النسق الإجتماعي .. يعرف النسق الإجتماعي بأنه عدة عناصر تتفاعل مع بعضها ،و كل منها يحقق وظيفة معينة في منظومة النسق العامة .

مقالات متنوعة
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

(1) Reader Comment

  1. محمد الهنائي
    2017-11-02 at 10:21

    ما علاقة علم الاجتماع بعلم المعلومات وكيف يمكنه إفادته ؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *