معلومات عامة عن البرازيل

تعد دولة البرازيل من أكبر دول أمريكا الجنوبية من ناحية تعدادها السكاني الكبير ، أيضاً من حيث المساحة الجغرافية الواسعة حيث أنها تحتل المرتبة الخامسة عالمياً على دول العالم من حيث اتساع المساحة الجغرافية ، هي دولة يحدها من الشمال غويانا ، سورينام ، غويانا الفرنسية أما من ناحية حدودها الغربية فتقع دولة كولومبيا والبيرو ، أما من ناحية الحدود الجنوبية لها فتقع دول بوليفيا ، الأرجنتين ، الباراغواى ، الاوروغواي ، أما من ناحيتها الشرقية فيقع المحيط الأطلسي .

المناخ في دولة البرازيل :- يعد المناخ البرازيلي مناخاً دافئاً و معتدلاً لأغلب فصول العام فيما يبلغ متوسط تساقط الأمطار بالبرازيل إلى  (1600) ملم في العام .

نشأة دولة البرازيل :- يعود أكتشاف دولة البرازيل إلى عام( 1500 )م و ذلك عندما قام البحار البرتغالي (بيدرو الفاريزكابرال ) ، منذ أكتشافه لها كان التدفق عليها من البرتغاليون وقاموا بإبادة أغلب سكانها الأصليين واستوطنوها بدلاً منهم .

عدد السكان :- دولة البرازيل من الدول الأكثر كثافة سكانية في دول أمريكا الجنوبية ، حيث يبلغ عدد سكانها إلى حوالي (190.000.000) مليون نسمة تقريباً ، حيث أن توزيع السكان بها يكون شديد الكثافة السكانية على المناطق الساحلية منها حيث أغلب الأنشطة الاقتصادية ، الصناعية بها بينما تعود أصول سكان البرازيل وبالأخص المناطق الجنوبية منها إلى الأوروبيين حيث كانوا قد بدأ وفودهم إليها منذ القرن السادس عشر ، حيث أن اغلب المهاجرين إلى دولة البرازيل منذ اكتشافها كان في إيطاليا واليابان و ألمانيا والبرتغال و أسبانيا أي أن الغالبية العظمى من سكانها هم في الأصل من المهاجرين الأوربيين باختلاف بعض الأعراق الأخرى مثل الأفريقيين والأسيويين .

عاصمة دولة البرازيل

لغات دولة البرازيل :- اللغة البرتغالية هي اللغة الرسمية للبرازيل وأيضاً اللغة الأسبانية والتي تأتي في المرتبة الثانية مباشرة بعد اللغة البرتغالية هذا بالإضافة إلى بعض اللغات المحلية .

عاصمة دولة البرازيل : – مدينة برازيليا هي عاصمة البرازيل الفيدرالية الآن و ذلك بعد عاصمتها الأولى ريودى جانيرو حيث أن مدينة ريودى جانيرو قد ظلت هي العاصمة لدولة البرازيل لمدة أكثر من ( 125 ) سنة ، ذلك قبل أن يتم تغييرها إلى مدينة برازيليا .

ديانة دولة البرازيل الرسمية :- تأتي الديانة المسيحية كديانة رسمية للبلاد حيث أنها هي الديانة الأكثر انتشاراً بين سكان البرازيل وبالأخص المذهب الكاثوليكي منها  .

القطاع الزراعي

النشاط الاقتصادي للبرازيل :- تمتلك البرازيل العديد من الموارد الاقتصادية والتي يعتمد عليها الاقتصاد البرازيلي ، حيث أن البرازيل يوجد بها العديد من المحاصيل الزراعية التي تقوم بتصديرها إلى الخارج حيث إن البرازيل تعد من إحدى أكبر المصدرين في العالم ، حيث كانت قد سجلت حجم صادراتها (137.6) مليار دولار أمريكي بينما يتوقع الخبراء الاقتصاديين أن ترتفع قيمة الصادرات البرازيلية ، حيث ستتصدر قائمة التصدير العالمية وذلك في عام 2050م حيث أنها متفوقة في المجالين الزراعي والصناعي أيضاً .

القطاع الزراعي :- و هذا القطاع يعمل به أكثر من ( 26% ) من تعداد القوى العاملة بالبرازيل حيث يأتي من أهم المنتجات الزراعية بالبرازيل محاصيل مثل الذرة وقصب السكر والبن  والقطن وأيضاً الثروة الحيوانية الكبيرة بها والتي أيضاً يتم تصديرها إلى الأسواق الخارجية مما يحقق عائد جيد للاقتصاد البرازيلي .

المجال الصناعي :- وهو من المجالات حديثة النشأة في البرازيل ، حيث سجل نموه بشكل كبير بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية حيث تم إنشاء الأف المصانع التي قامت باستغلال توافر الموارد الطبيعية للبرازيل في عمليات التصنيع المختلفة مثل معادن اليورانيوم ، المنجنيز  ، الذهب ، الحديد ،  الألومنيوم ، غيرها من المعادن الأخرى ، حيث نشطت صناعات مثل السيارات والأحذية والأسمنت والحديد والنسيج ، حيث من المتوقع أن يشهد المجال الصناعي بها المزيد من التقدم والقوة التصنيعية حيث أن اتساع السوق المحلي ، كبر حجمه الاستهلاكي ساعد القطاع ألصناعي بشكل كبير للغاية على التوسع والإنتاج .

النظام السياسي في دولة البرازيل :- البرازيل هي دولة نظامها جمهوري اتحادي فيدرالي  ، هي دولة لها رئيس جمهورية يتم انتخابه لمدة اربع سنوات ويجوز تجديدها لمدة أخرى فقط ، هي دولة تتكون من ( 26 ) ولاية برازيلية تنعم نظام حكم شبه ذاتي وهي دولة يوجد بها العديد من الأحزاب السياسية والتي تشارك في الحياة السياسية البرازيلية ومنها :- حزب الحركة الديمقراطية وحزب العمال الديمقراطي والحزب الجمهوري والحزب الشيوعي والحزب الاشتراكي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *