التخطيط الاستراتيجي و أهميته

التخطيط الاستراتيجي من أبرز أنواع التخطيط ،و يعتبر من أبرز المهارات التي تعين الإنسان على تولي المناصب الإدارية الهامة في المؤسسات ،و الشركات ،و سوف نتعرف عبر السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم التخطيط الاستراتيجي ،و أهميته فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

ما هو التخطيط الاستراتيجي ..؟ يعتبر التخطيط الاستراتيجي واحد من ضمن أنواع التخطيط ،و يعني هذا النوع من التخطيط بأنه هو القدرة على رؤية وضع شركة أو مؤسسة في المدى البعيد آي بالمستقبل فهو تخيط بعيد المدى يأخذ في اعتباره كافة المتغيرات سواء الداخلية أو الخارجية ،والمعروف أنه يجيب على سؤال واحد ،و هو إلى أين سنذهب ..؟ ،و الجدير بالذكر أن التخطيط الاستراتيجي يعتبر مكون أساسي من مكونات الإدارة الاستراتيجية و هناك اختلاف بينه ،و بين التخطيط التقليدي ،و هو أن التخطيط الاستراتيجي قام على التبصر بوضع الشركة أو المؤسسة مستقبلاً .

ما هي الخطة الاستراتيجية ..؟ تعرف الخطة على أنها عبارة عن وثيقة تحدد بإيجاز كيف يمكن تحقيق التي قام طرف ما بوضعها ،و تشتمل الخطة على تخصيص الموارد ، و تحديد التوقيتات و كافة الأعمال المرتبطة بتحقيق الأهداف المنشودة ،و تعتبر الاستراتيجية هي الآلية التي تحقق الأهداف بعيدة المدى ،و تعد الخطة الاستراتيجية هي عصب الإدارة الاستراتيجية .

ما هي فوائد ،و أهمية التخطيط الاستراتيجي ..؟ للتخطيط الاستراتيجي فوائد متعددة يمكن ايجازها في الآتي .

– يقدم المساعدة للشركات ،و المؤسسات من أجل تحقيق الهدف المنشود الذي تسعى إليه .
– يقوم بوضع ملامح الطريق الذي ستسير المنشأة من خلاله نحو تحقيق أهدافها .
– يقدم للمدراء ،و القيادات صورة واضحة تمكنهم من التفكير في كل العناصر ،و الملابسات كلياً ،و بذلك يتفادى أن يركز أحدهم على عنصر دون الآخر .
– يوضح للقادة ما تملكه المؤسسة أو الشركة من موارد بمختلف أنواعها .
– يعطي صورة مثالية للمؤسسة أو الشركة .
– يتيح للمدراء ،و القادرة المقدرة على التنبؤ بالمتغيرات التي من المتوقع أن تحدث ،و ذلك حتى يتفادى الآثار السلبية التي قد تتركها هذه التغيرات على المؤسسة أو الشركة .
– يعطي هذا النوع من التخطيط الفرصة لتقديم الموازنات بشكل دقيق .
– يسمح للمدراء ،و القادة بالتفكير بشكل مبتكر من أجل انجاز الأهداف الخاصة بالمنشأة في وقتها .

ما هي مستويات التخطيط الاستراتيجي ..؟ هناك ثلاثة مستويات للتخطيط الاستراتيجي ،و هم

– المستوى الأول : الإدارة العليا مهمته الأساسية هي تنمية التوليفة الخاصة بالأنشطة و المشروعات عبر الوحدات الخاصة بأعمالها .
– المستوى الثاني : مستوى الإدارة التنفيذية ،و مهمته الأساسية هي أن يخطط مجموعة أنشطة بداخل وحدة الأعمال ،و هي الإدارة التنفيذية .
– المستوى الثالث : مستوى وحدة الأنشطة ،و هنا يقوم بتنمية الاستراتيجيات التسويقية الخاصة بمشاريع المؤسسة .

ما هي ملامح التخطيط الاستراتيجي ..؟
– يعتبر هذا النوع من التخطيط بمثابة نظام متكامل يسير بخطوات محددة .
– يملك رد الفعل لجميع النقاط المتعلقة بالقوة و الضعف
– يعتبر أسلوب عمل متعلق بجميع بجميع المستويات فهو يعمل على تحديد و تميز المساهمات .
– يقوم هذا النوع من التخطيط بتحديد المميزات ،و العوائد .
– يوضح المجالات التي تميز المنشأة في المستقبل .
– يحدد كافة الأنشطة ،و المجالات ،و الأعمال الخاصة بالمنشأة في المستقبل .

ما هي عملية التخطيط الاستراتيجي ..؟ يقوم التخطيط الاستراتيجي على دراسة الوضع ،و تحديد الوقت الزمني للخطة الاستراتيجية ،و دراسة المواقف الذي تتعامل المبادرة من خلاله ،و القيام بمقارنة النتائج الخاصة بالتقييم بالأهداف التي تم وضعها ،و الوقوف على الفجوة الاستراتيجية ،و القيام ببناء الخطة الاستراتيجية اللازمة لسد هذه الفجوة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *