الدعاية و أنواعها

- -

الدعاية من أهم الوسائل الترويجية التي يعتمد عليها في التآثير على قرارات و اتجاهات الجمهورحتى تجعله يتجه اتجاه معين أو يعتمد على نظام معين ،و سوف نتعرف من خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم الدعاية ،و أنواعها فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً ما المقصود بالدعاية ..؟ لغوياً يقصد بالدعاية الحث على قصد شيء معين ،و يعرف بول لانيبارجر الدعاية على أنها استعمال احدى وسائل البث و النشر استعمال مقصود من أجل التأثير على عقول ،و مشاعر فئة معينة من الناس ،و يكون ذلك لتحقيق غرض معين ،و من ناحية أخرى يمكن تعريف الدعاية على أنها القيام بنشر العقائد ،و المواقف ،و الأفكار السياسية على نطاق واسع ،و ذلك من أجل توصيلها إلى أكبر عدد من الجمهور ،و في سبيل ذلك يستخدم القائمون على ذلك الأمر وسائل اتصال ذات تأثير كبير في نفوس الجمهور ،و تعد الدعاية الطريقة التي تستخدم للتأثير على آراء الجماهير ،و معتقداتهم حتى يتجهوا نحو نظام معين فهي تعمل على تهيئة الأفراد نفسياً لتقبل ذلك الاتجاه .

تصنيف الدعاية .. تصنف الدعاية من حيث أسلوبها إلى نوعين من الدعاية ،و هم

* النوع الأول هو الدعاية المباشرة .. يسعى هذا النوع إلى تغير آراء و اتجاهات الجمهور بطريقة واضحة ،و مباشرة ،و الأنواع لمستخدمة في ذلك النوع تعرف بالدعاية البيضاء أو الظاهرة

– تعريف الدعاية البيضاء .. هذا النوع من الدعاية تعرف بالدعاية العلنية أو المكشوفة فهي لا تقوم باخفاء شيء من الحقيقة .
– خامساً الدعاية الظاهرة .. يعد هذا النوع من الدعاية ذات مصدر واضح للجمهور ،و لكنها لا تمنع أن يكون لديها جانب آخر غير معلوم .

* النوع الثاني هو الدعاية الغير مباشرة .. يستخدم أصحابها وسائل وطرق غير واضحة للجمهور ،و بالتالي تجدها تنتشر بطريقة سرية جدا بداخل المجتمعات و تعرف بأنها دعاية مقنعة

– تعريف الدعاية السوداء .. تعتبر الدعاية السواد عكس الدعاية البيضاء لأن الدعاية السوداء تقوم على اخفاء الحقيقة و تعرف بالدعاية المستورة ،و لا تقوم بتوضيح مصدرها و هذا النوع من الدعاية ينمو بداخل المجتمع الذي تقوم به ،و لكن بصورة سرية حتى تتمكن من تحقيق هدفها هذا النوع من الدعاية خطير جدا ،و ذلك لأنه سبب في اثارة الإشاعات الكاذبة ،و الأكاذيب .

و هناك أنواع أخرى من الدعاية من بينها

* الدعاية الرمادية .. هذا النوع من الدعاية يخفي ورائه هدف معين ،و تحاول تحقيقه بطريقة غير مباشرة .
* الدعاية الكامنة .. يتعتبر هذا النوع من الدعاية مجهول المصدر و مجهول الهدف أيضاً ،و في الغالب نجد هذا النوع من الدعاية منتشر بشكل كبير أثناء الكوارث ،و الحروب .

ما هي وسائل الدعاية ..؟ هناك عدة وسائل تستخدم في الدعاية من أهمها الوسائل الصوتية المرئية ،و الوسائل الصوتية ،و الوسائل الطبوعة ،و الوسائل المرئية ،و المؤتمرات الصحفية ،و لكل وسيلة من هذه الوسائل جمهورها الخاص بها فمثلاً هناك فئة تفضل مشاهدة التلفاز ،و فئة أخرى تفضل قراءة الصحف ،و المجلات ،و هكذا .

* أولاً الوسائل الصوتية المرئية .. يعرف عن التليفزيون أنه من أهم الوسائل الصوتية المرئية التي من الممكن أن تتصل بالجمهور بشكل سريع .
* ثانياً الوسائل الصوتية .. يعتبر الراديو من الوسائل الاعلامية التي تتميز بسرعة انتشارها ،و بالطبع يكثر الاعتماد على هذه الوسيلة في البلاد النامية للتواصل مع الجمهور بشكل سريع .
* الوسائل الطبوعة .. يعد الصحف ،و المجلات من أفضل الوسائل المطبوعة التي عرفت منذ قديم الأزل .
* رابعاً الوسائل المرئية .. تتمثل هذه الوسائل في حضور المعارض ،و المؤتمرات .

مقالات متنوعة
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *