صيانة السيارات للمبتدئين

كتابة: منى المتيم آخر تحديث: 04 نوفمبر 2016 , 11:06

عالم السيارات ، بحراً كبير مليئ بالأسرار والمعلومات ، ونظراً لأهميتها البالغة ، يحاول الكثيرين من قائدي السيارات تعلم مبادي صيانها ، حتى يمكن التصرف السريع في حال التعرض الى اي أعطال طارئة أثناء القيادة ، لذلك ومن خلال هذا التقرير ، سنلقي نظرة سريعة على أهم مبادئ وأساسيات صيانة السيارات للمبتدئين ،تنقسم صيانة السيارة الى عدة مجموعة

أولاً: مجموعة التزييت : وتنقسم هذه المجموعة إلى كلاً من الزيت الخاص بالمحرك وطرمبة الزيت والفلتر والكارتير( حوض الزيت )

الزيت  : ينصح خبراء السيارات باستخدام الزيت الموصى به من قبل الشركة المنتجة للسيارة ، لما يحتويه من مميزات تجعله هو الأفضل لزيادة العمر الافتراضي لمحرك السيارة ، ومن أهم الخواص التي يجب توافرها في أجود زيوت للمحركات ، ما يلي :

1- توافر أعلى درجات من اللزوجة حتى في درجات الحرارة المرتفعة ؟
2- توافر درجة عالية التبخر .
3- توافر درجة تجمد منخفضة له .
4- يجب أن يكون لا يتفاعل مع الأجزاء الذي يلامسه.
5- يجب ألا يحتوي على أي رواسب كربونية.

الحوض الخاص الزيت ويسمى ( الكارتير )
وهو الخزان الخاص بالزيت ، ويتم تركيبه أسفل المحرك .

مضخة الزيت ( الطرمبة ) : عادة ما يمر الزيت من الحوض الخاص به إلى مصفاة لحجز الشوائب ثم بعد ذلك يمر داخل المضخة لتدفعه إلى مرشح الزيت.

مرشح الزيت ( الفلتر ) : وتتلخص مهمة هذا الجزء في حجز الشوائب الدقيقة التى مرت من مصفاه إلى الممرات الخاصة بالزيت والجدير بالذكر ان هذا الجزء مع طول الاستخدام يتعرض الى الانسداد ، لذلك ينصح خبراء السيارات بضرورة استبداله كل  10.000كم.

مجموعة التبريد  : وتتكون من الريداتير – خراطيم – طرمبة المياه – مروحة- السير ولابد ان يكون السير مشدود :

المبرد او ما يسمى ( الريداتير) : ويتكون هذا الجزء من حوضين للماء (علوى و سفلى ) ويمتد بينهما مجموعة من المواسير الرأسية وحولها مجموعة من الريش الصغيرة ، والتي تم إضافتها لزيادة المساحة المعرضة للهواء وذلك لسهولة نقل الحرارة المرتفعة إلى خارج السيارة ، وتبدأ وظيفته عند مرور الماء الساخن من الحوض العلوى إلى السفلي فتتعرض هذه المياة إلى تيار من الهواء ، ويحدث تبادل حرارى يمتص فيه الهواء كمية من حرارة الماءالساخن.

مضخة الماء أو الطرمبة :  ويعمل هذا الجزء على سحب الماء البارد من أسفل المبرد ثم يتم دفعه مرة اخرى الى كتلة الاسطوانات.

 الصمام الحرارى ( الترموستات ) وتتخلص مهمة هذا الصمام في التحكم بمسار الماء فى دورة التبريد الخاصة بالسيارة وفقاً  لدرجة حرارته.

ملاحظات هامة فى دورة التبريد

1 – ينصح بتوخي الحذر عند رفع الغطاء الخاص بمبرد السيارة للكشف على كمية الماء الموجودة به ، حيث أن الحرارة تكون مرتفعة جدا خاصة بعد تشغيل المحرك لمدة طويلة، لذلك يجب في مثل هذه الحالات ان يتم تحريك الغطاء أولا- دون رفعه – حتى يتم التخلص من الضغط داخل المبرد ثم بعد ذلك يرفع الغطاء.

2- يجب أن يتم تشغيل المحرك اولاً ثم بعد ذلك يتم إضافة الماء، وذلك لمنع هبوط الماء المضاف والبارد نسبيا إلى أسفل المبرد .
3 – كما يجب أن يكون الماء المستخدم فى التبريد نظيفاً تماماً وخالياً من اي أملاح والتى تتسبب فى انسداد الأنابيب الخاصة بمجموعة التبريد
4- يجب تغيير الماء الخاصة بدورة التبريد مرة  كل ستة أشهر على الاكثر مع إضافة محاليل مانعة للصدأ.

 مجموعة البنزين  وتتكون هذه المجموعة من الحزان الخاص بالبنزين – الطرمبة – الفلتر- الكربيراتير- فلتر الكربيراتي

1- خزان البنزين :  ويوجد هذا الجزء في طرف السيارة بعيداً نسبياً عن المحرك ، حتى لا يعرض المحرك الى الحريق عند حدوث اي خطأ – لا قدر الله وهو مصنوع من الصلب، ويسع فى المتوسط الى  40لتراً.

2 – مضخة البنزين:  او ما يطلق عليها الطرمبة وهى تعمل على سحب البنزين من الخزان ودفعه مرة إلى أخرى إلى المغذى.

3 – المغذى:  وهذا الجزء يعمل على تحضير خليط من الهواء وبخار البنزين بالنسب المطلوبة، ويدفع بهذا الخليط الى مجمع الشحن في السيارة

4 – مجمع الشحن او ما يسمى ( الكاربيراتير ) وهذا الجزء يقوم  باستقبال  خليط الهواء والبنزين ويقوم بتوزيعه على اسطوانات المحرك.

5 – مرشح الهواء ( الفلتر ) ويقوم هذا الجزء بترشيح الهواء قبل دخوله الى المغذى ، ويعمل على تنقيته من الشوائب والأتربة، وهو عبارة عن علبة اسطوانية مفرغة .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق