اسباب وعلاج الجفاف المهبلي اثناء الحمل

- -

اغلبية النساء اثناء فترة الحمل يتعرضون الى الاصابة بجفاف المهبل مما يترتب عليه العديد من الصعوبات وتعاني المراءة منه طوال فترة الحمل ، ولكن ماهو الجفاف المهبلي؟ و ماهي علاقتة بفترة الحمل ؟ واسبابه وطرق علاجه ؟ تابع معانا هذه المقالة وتعرف على اجوبة هذه الاسئلة ..

تعريف جفاف المهبل اثناء الحمل : هو ان تفقد المراءة خلال فترة الحمل المرطبات المهبلية الطبيعية التي تفرز تلقائي مما تسبب العديد من الاوجاع للمراءة وحكة شديدة و يزداد الامر اثناء ممارسة العلاقة الحميمة ، يحدث جفاف المهبل للنساء في فترات اخرى غير الحمل كمثل تلك الفترة التي تتبع انقطاع الطمث ، بالنسبة لرطابة المهبل فهناك اغشية مخاطية توجد عند الرحم هي المسئولة عن رطابة المهبل وعدم جفافه وذلك من خلال افراز هرمون الاستروجين فهو الهرمون المسئول عن رطابة المهبل ولكن هذا الهرمون يقل اثناء فترة الحمل مما يترتب علية قلة افراز هذه الاغشية المخاطية و حدوث جفاف في المهبل .

اسباب جفاف المهبل خلال فترة الحمل  : هناك اكثر من سبب علمي يترتب عليه حدوث جفاف في المهبل خلال فترة الحمل ومن هذه الاسباب مايالي ..

– كما ذكرنا على رأس اسباب جفاف المهبل اثناء فترة الحمل هو انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم فيقل الاغشية المخاطية المسئولة عن رطابة المهبل وكذلك هو المسئول ايضا عن الانسجة المهبلية الصحية المسئولة عن حموضة المهبل الخاصة بالالتهابات وعندما يقص هذا الهرمون تقل جميع الاشياء السابقة مما يحول المهبل الى مكان جاف .

– ايضا من الاسباب التي تتسبب في حدوث جفاف للمهبل تناول المراءة ادوية الحساسية وأدوية البرد والربو تلك التي تحتوي على مضادات الهيستامين وهذه المادة تتسبب في انخفاض مرطبات المهبل و من ثم حدوث حالة من الجفاف به .

– اثناء فترة الحمل تتغير الحالة المزاجية للمراءة فهناك بعض السيدات ينفرون من العلاقات الزوجية اثناء فترة الحمل مما يؤدي الى ضعف رغبتهم الجنسية و قلة الاثارة لها مما يترتب عليه انعدام الافرازات والمرطبات المهبلية ويكون هناك حالة جفاف .

– خلال فترة الحمل ايضا تصاب العديد من السيدات بحالات من الحساسية كمثل الحساسية من المواد الكيميائية ومن المنظفات فعندما تغتسل او اثناء الاستحمام واستخدام هذه المواد يحدث لها حالة من الحساسية يترتب عليها جفاف في المهبل ، وايضا من الاسباب الاخراى العوامل النفسية والعاطفية الخاصة بالمراءة خلال فترة الحمل.

– بجانب كل ماسبق هناك بعض الاسباب الاخرى التي تتسب في جفاف المهبل اثناء الحمل ولكن هي نادرة الحدوث كمثل ”  متلازمة سجوجرن , تناول ادوية علاج السرطان ” ولكن العامل الاساسي في جفاف المهبل في النهاية هو انخفاض هرمون الاستروجين .

اعراض و علاج جفاف المهبل عند الحامل

اعراض الجفاف المهبلي .. سوف تشعرين بحالة من الحكة الشديدة والحرقان والالتهابات ، واثناء فترة الجماع يكون الامر مؤلم جدا على المراءة حتى انه احيانا يحدث نزيف دم نتيجة لاصابة المراءة بجروح لعدم وجود المرطبات الطبيعية التي يفرزها المهبل في الوقت الطبيعي اثناء العلاقة الحميمة .

علاج الجفاف المهبلي .. بعد ان توصلنا الى سبب الجفاف الرئيسي المتعلق بانخفاض هرمون الاستروجين في جسم المراة اثناء فترة الحمل الان يمكننا الوصول الى علاج جفاف المهبل وهو التغلب على هذا النقص وتعويضة وذلك من خلال الاهتمام الجيد بالتغذية اثناء فترة الحمل و تناول كميات اكثر من الماء والخيار ولاحتواءه على الالياف و هذه الاشياء تساعد على الحفاظ على هرمون الاستروجين ويجعله يفرز بشكل طبيعي .. اذا زاد الامر يجب ان تتجهي فورا الى طبيب مختص نسائي من اجل استشارته وسوف يقوم بوصف بعض الكريمات المرطبة لكي وكذلك بعض العقارات التي سوف تساعد في افراز هذا الهرمون بشكل طبيعي  ولا تخجلي من الامر فهو طبيعي في فترة الحمل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *