بحث عن اسباب تلوث الهواء

تعاني الكثير من المجتمعات في الوقت الحاضر من انتشار تلوث الهواء ،و كان لذلك العديد من الآثار الجانبية الخطيرة على أبنائها حيث تسبب تلوث الهواء في الاصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة كما أثر بالسلب على حياة الحيوانات و النباتات ،و تسبب في تدمير المباني و المنشأت ،و سوف نستعرض معاً خلال السطور التالية لهذه المقالة مفهوم تلوث الهواء ،و أسبابه طرق علاجه .

ما المقصود بتلوث الهواء ..؟ يقصد بتلوث الهواث تعرض الغلاف الجوي لجسيمات و مركبات ضارة يمكنها أن تلحق الضرر و الأذى بالإنسان و الحيوان و النبات و التأثير السلبي لطبيعة الأشياء و يتلوث الهواء بواسطة الأبخرة ،و الغازات من أبرزها غاز ثاني اكسيد الكربون الذي تزاد نسبته مع زيادة مصادرة ،و عدم الأشجار ،و المساحات الخضراء التي تمتصه ،و أيضاً من الملوثات غاز أول اكسيد الكربون ،و أبخرة الرصاص ،و عوادم السيارات بجانب الجسيمات الضارة التي تظل عالقة بالهواء .

ما هي الأسباب التي تؤدي لتلوث الهواء ..؟ يمكن تقسيم العوامل التي تسبب تلوث الهواء إلى أربعة أسباب رئيسية

أولاً أسباب طبيعية .. نشاط البراكين حيث ينتج عنها أبخرة ،و غازات سامة كالكبريت ،و الكلورين ،و جسيمات الرماد بجانب الغبار الذي ينبعث نتيجة لوجود مساحات لا تحتوي على نباتات خضراء ،و أيضاً حرائق الغابات التي ينبعث منها غاز أول أكسيد الكربون ،و و التحلل الإشعاعي للقشرة الأرضية و التي ينتج عنها غاز الرادون .

ثانياً الأسباب صناعية .. كثرة المصانع ،و الصناعات التي ينتج عنها تلوث مثل صناعة الأسمنت ،و الأسمدة ،و صناعة النفط ،و ما يصدر عنها من عوادم ،و الطرق التي تتبع أثناء التبريد ،و التدفئة ،و ما ينتج عن هذه الطرق من غازات تشكل خطراً على البيئة ،و بجانب ذلك عوادم السيارات .

ثالثاً أسباب اشعاعية .. بالطبع المقصود الإشعاعات النووية ،و دورها في تلوث البيئة ،و من بينها المفاعلات الذرية ،و المخلفات النووية .

رابعاً الأحياء الدقيقة ..تشتمل على كافة الأحياء الدقيقة التي من الممكن أن تسبب التلوث ،و من بينها الجراثيم ،و الفيروسات .

ما هي مخاطر تلوث الهواء ..؟

– الآثر السلبي الأكبر لتلوث الهواء يعود على الإنسان فهناك عدة أمراض يصاب بها الإنسان نتيجة لتلوث الهواء من بينها أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية ،و انخفاض اداء الرئة ،و السعال و الصفير ،وسرطان الرئة و الربو أمراض القلب الخطيرة ،و تهيج العينين .

– التأثير السلبي على النباتات و الحيوانات فنجد أن هناك نباتات لا تنمو نتيجة للتلوث ،و حيوانات قد تموت بسبب التلوث .
– تلف المباني ،و تآكلها ،و ظهور العديد من المشكلات الإجتماعية مثلاً كغلاء المحاصيل .

طرق مكافحة تلوث الهواء ..؟ تعددت الآثار السلبية لتلوث الهواء على صحة الانسان و الحيوان و النبات ،و كما كان الانسان سببا في تلوث البيئة عليه الآن أن يتحمل مسئولية إصلاح ما أتلفه  ،و لذلك من الضروري ايجاد الحلول المناسبة للتخلص من هذه الظاهرة ،و من أفضل الطرق التي من الممكن اتباعها للحد من تلوث الهواء ما يلي

– الحرص على زراعة الأشجار ،و النباتات التي تعمل على امتصاص غاز تاني اكسيد الكربون ،و ترفع نسبة الأكسجين ،و بجانب ذلك تعمل الأشجار أيضاً كمصدات للرياح المحملة بالغبار ،و الأتربة .
– الزام المصانع أن تقوم بتركيب الفلاتير على مداخن المصانع ، حتى تحد من الآثار السبية الناتجة عن زيادة عوادمها
– نشر الوعي بين أبناء المجتمعات بخطورة تلوث الهواء ،و ضرورة المحافظة على نظافة البيئة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *