السيرة الذاتية لسمو الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح

كتابة منى المتيم آخر تحديث: 11 نوفمبر 2016 , 14:41

سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح ، ولي عهد دولة الكويت ، أحد أهم الشخصيات الهامة التي برزت بقوة على الساحة العربية والدولية ، فهو ولي العهد في دولة الكويت والابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح

في التقرير التالي ؛  سنلقي نظرة على نشأة سمو الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ، بالاضافة الى رحلته العلمية والعملية وأهم المحطات الهامة في حياته ، فقط من خلال السطور التالية

نشأة سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح :  ولد سمو الشيخ نواف الاحمد الصباح في 25 يونيو 1937 ، وعاش وتربى في بيت الحكم قصر دسمان في الكويت ، وتلقى مراحل تعليمه المختلفة بالمدارس النظامية السائده آنذاك ، وحصل على لقب وليًا للعهد في 7 فبراير عام 2006 ،  وفي 20  من شهر فبراير بهذا العام بايعه مجلس الأمة بالإجماع لهذا المنصب .

ولاية العهد لسمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح :

رحلته العملية :  في 21 فبراير من عام 1961 تم تعيين الشيخ نواب الأحمد الجابر الصباح  من قبل الشيخ عبد الله السالم الصباح محافظاً لمحافظة حولي، وظل في هذه المسئولية حتى 19 مارس عام 1978 ثم بعد ذلك تم تعيين سيادته كوزيراً للداخلية، واستمر في هذا المنصب حتى يوم 26 يناير  من عام 1988 ، ثم بعد ذلك سيادته كوزيرًا للدفاع، وبعد تحرير الكويت، وتحديداً في 20 ابريل يوم 1991 تم تعيين سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل ، وظل يتولى سيادته هذه المسئولية حتى يوم 17 أكتوبر عام 1992 او حتى خرج من الوزارة.

وفي يوم  16 أكتوبر 1994  تم تعيين سيادته كنائبًا لرئيس الحرس الوطني بدولة الكويت ، وفي 13 يوليو 2003  تم تعيين سيادته مرة أخرى كوزيرًا للداخلية ، وفي 16 أكتوبر من نفس العام صدر مرسوم أميري بتعيينه نائبًا أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للداخلية .

أهم الانجازات التي قام بها سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح:

أهم الانجازات التي قام بها سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح:

قام سمو الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح بالعديد من الانجازات خلال فترة توليه العديد من المناصب بدولة الكويت ، ومن اهم هذه الانجازات ، ما يلي :

  • ساهم سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في دعم وبناء التكامل الأمني في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية .
  • كما ساهم ايضاً في العمل على ترغيب الشباب الكويتي الى الانخراط في سلك الشرطة وحماية البلاد بالإضافة إلى العمل الإداري بوزارة الداخلية بهدف تطوير العمل بها ، وذلك خلال فترة تولي سيادته حقبة وزارة الداخلية .
  • كما اعتمد سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح على سياسة الإحلال بوزاره الداخلية، حيث أفسح المجال للخبرات الشابة من الكويتيين لإحلالهم محل كبار السن وذلك لضخ الدماء الجديدة بالوزارة والاستفادة من طاقات الشباب به.
  • كما قام سيادته بإنشاء إداره شؤون المختارين، بالاضافة الى إداره شؤون الانتخابات.

ولاية العهد لسمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح :

بعد أن تولى سمو الشيخ صباح الأحمد الحكم وذلك في 29 يناير عام 2006، و في 7 من فبراير عام 2006  تم اصدار أمر أميري بتزكيته سيادته وليًا للعهد .

الحياة العائلية لسمو الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح :

مبايعه مجلس الأمة الكويتي لسمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح :

في جلسة خاصة لمجلس الأمة الكويتي والتي تم عقدها في 20 فبراير من عام 2006، عرض على مجلس الوزراء الأمر الأميري بتزكيته لولاية العهد ، وعند التصويت تم الحصول على المبايعة للمنصب بإجماع عدد كبير من الأعضاء، وقام سيادته بإبداء اليمين الدستورية لتوليه المنصب أمام الأمير وأمام مجلس الأمة بنفس اليوم.

الحياة العائلية لسمو الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح :
تزوج سموه من الشيخة شريفة سليمان الجاسم ، ولهما من الأبناء: الشيخة شيخة ، والشيخ فيصل والشيخ أحمد ، والشيخ عبد لله والشيخ سالم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق