الإدارة المالية و عناصرها

الادارة المالية من أهم الإدارات الموجودة بالمؤسسات حيث تلعب هذه الادارة دور بارز في دعم الانتاج ،و عملية تسويق خدمات الشركة ،و مميزاتها ،و سوف نتعرف من خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم الادارة المالية ،و أهميتها .

ما هي الادارة المالية ..؟ يمكن تعريف الادارة المالية على انها مجموعة قواعد هدفها القيام بدراسة كل الطرق التي من الممكن الاستعانة بها و امتلك القدرة على تمويل المهام ،و المشروعات .و من الممكن تعريف الإدارة المالية من وجهة العلم على أنها مجموعة من الدراسات التي تسعى الطرق للحصول على التمويل ،و كذلك ايجاد أفضل الطرق للإستفادة من هذه الأموال من أجل تحقيق الهدف الرئيسي للمنشأة ،و هو تعظيم القيمة السوقية لها كذلك يمكن تعريفها كوظيفة على أنها مجموعة انشطة تؤديها وحدة ادارية حتى تحصل على الأموال و تستخدمها الإستخدام الأمثل من أجل تحقيق الأهداف المأمولة ،وهناك تعريف يتناول الادارة المالية من منظور آخر كونها وحدة ادارية بأنها عبارة عن فرقة أو مجموعة من الأشخاص الذين يعهد إليهم مهمة تنفيذ الأنشطة ،و القيام بالأعمال ذات العلاقة بجمع الأموال ،و من ثم الاستفادة من هذه الأموال في انجاز الأهداف .

 ما هي أهداف الادارة المالية ..؟ لكل إدارة أهداف محددة تسعى لتحقيقها من أجل النهوض بباقي الأعمال الأخرى بالمنشأة تسعى الادارة المالية نحو دعم الانتاج ،و تسويق سلع الشركة و منتجاتها ،و كذلك التعرف على الموارد الصادرة ،و الأموال التي حصلت عليها المنشأة .

ما هو دور الادارة المالية بالنسبة للشركات ..؟ تلعب الادارة المالية دور بارز في مساعدة المؤسسة على النمو ،و النهوض و بأداء المؤسسات ،و من الممكن ايجاز دور الإدارة المالية في المؤسسات في الآتي

– تؤدي دور هام في مواجهة التحديات ،و العقبات التي قد تعترض المؤسسة .
– تحاول المحافظة على السيولة النقدية للمنظمة .

المتغيرات التي واجهت الادارة المالية .. تعرضت الادارة المالية للعديد من المتغيرات التي كانت سبباً رئيسياً في الكشف عن أهمية الادارة المالية ،و مكانتها بين الادارات و العلوم الآخرى ،و ذلك لأن العقود الآخيرة اشتعلت بها المنافسة ،و التضخم و التقدم التكنولوجي .

ما هي مكونات الادارة المالية ..؟ هناك ثلاثة مكونات أساسية للإدارة المالية ،و هم الادارة المالية العامة ،و الادارة المالية في القطاع الخاص ،و مالية خاصة .

– أولاً الادارة المالية العامة .. يقع على عاتق هذه الادارة الاهتمام بالشئون المالية التي تتعلق بالدولة .
ثانياً المالية الخاصة .. تختص هذه الادارة بالقطاع الخاص ،و مشروعاته .
ثالثاً المالية الخاصة بالفرد .. يكمن اختصاص هذه الادارة في التركيز على الايرادات الخاصة بالأفراد ،و كيف يتصرفون فيها سواء ان كان انفاقهم على اشباع رغباتهم أو كيفية استثمار هذه الأمول لصالح الفرد .

ما هي وظائف الادارة المالية ..؟ شأنها كباقي الإدارات الأخرى لها عدة وظائف  أهمها ما يلي

– أولاً التخطيط .. يلعب التخطيط المالي دور بارز في الادارة المالية ،و ذلك لأنه يدرس حاجة المشروعات للأموال ،و يقوم أيضاً بتحديد و استنتاج الأرباح التي سيحصل عليها .
– ثانياً الرقابة .. لا تستقيم الأعمال دون الرقابة المالية ،و لذلك يبرز دور الرقابة المالية في كونها مسئولة عن متابعة ،و تنفيذ الخطط المالية التي تم وضعها .
– ثالثاً الحصول على الامدادات  .. تسعى للحصول على الأموال اللازم لها ،و تراعي جيدا مصدر هذا المال ،و التكلفة الخاصة به .
رابعاً تستثمر الأموال .. تقوم هذه بأختيار أفضل طرق الاستثمار بشكل يحقق نتائج مرضية .
– خامساً مواجهة المشكلات .. تحاول ايجاد حلول للمشكلات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *