مفهوم الإنتاج و عناصره

الانتاج هو مجموعة من العمليات التي تهدف إلى حسن استغلال و ذلك للحصول على مواد منتجة لاشباع الحاجات ،و الرغبات ،و سوف نتعرف عزيزي القارئ عبر السطور التالية لهذه المقالة على أهمية الانتاج ،و عناصره .

أولاً مفهوم الانتاج .. يوجد تعريفات متعددة للإنتاج من بينها أن الانتاج عبارة اجراء تحويلات على المواد الخام ،و مرورها بعدة مراحل من العمل للحصول في النهاية على نتاج العملية التحويلية ،و هي السلع ،و الخدمات و يعتبر الإنتاج من أقدم الوسائل التي عرفتها البشرية التي ارتبطت بالمهن المختلفة مثل الزراعة التي اعتمدت عليها البشرية منذ قديم الأزل ،و ذلك لاشباع الحاجات الغذائية للبشرية ،و اللنتاج في أبسط مفهوم له يعرف بكون وظيفة أساسية تعمل هذه الوسيلة على تطور الأمم ،و ازدهارها ،و أضاف آدم سميث مفاهيم للانتاج من بينها أن الانتاج هو كل نشاط انساني هدفه الكسب المادي سواء ان كان ذلك الكسب أموال أو المنتجات بمختلف أنواعها الزراعية ،و الصناعية

ثانياً ما هي عناصر الانتاج ..؟ يتكون الانتاج من مجموعة عناصر هامة أبرزها

– العنصر الأول ( العمل) .. هو عبارة عن الجهد الذي يبذله العنصر البشري من أجل تحويل المواد الخام إلى منتجات و يعتبر العمل عنصر أساسي في العملية الانتاجية فهي لا تكتمل بدونه فالأيدي العاملة هي المحرك الرئيسي لهذه العملية و لذلك أولت الحكومات اهتمامها بالحفاظ على الأيدي العاملة المتوفرة لديها ،و ذلك من خلال القوانين التي تحفظ حق العمال مثلاً كتحديد أجورهم و برز الاهتمام مؤخراً بإدارة الموارد البشرية لما لها من أهمية كبيرة في العمل على رفع كفاءة العاملين ،و قدراتهم بالشكل الذي يقود المؤسسة إلى النجاح .

-العنصر الثاني ( رأس المال ) .. لا يقتصر رأس المال على النقود فقط بل يشمل أيضاً على كافة العناصر التي تدعم العملية الانتاجية كالآلآت و الوسائل الضرورية للعملية الانتاجية .

– العنصر الثالث الطبيعة ( الأرض ) .. تعتبر الأرض واحدة من أهم عناصر الانتاج و تعرف الطبيعة بأنها هي الموارد و القوى التي يحصل عليها الانسان دون جهد و تشمل معها المناجم ،و الغابات .

– العنصر الرابع ( الإدارة )  .. تعتبر الإدارة عنصر هام في العملية الانتاجية حيث أنها تحسن استغلال جميع العناصر بالشكل الذي يحقق الأهداف المنشودة وتقوم الادارة بالأشراف على هذه العناصر لضمان جودة الانتاج وتحتاج أيضاً إلى وجود مدير يملك عقلية تقدر على توظيف عناصر الانتاج بطريقة سليمة ،و ذلك للإستفادة منها بالشكل الذي يحقق أهداف المنشأة و يشبع رغبات المستهلكين

ثالثاً ما أهمية الانتاج ..؟ للإنتاج أهمية كبيرة من أبرزها الآتي

– يساعد على نمو و ازدهار المجتمع .
– يعتبر الانتاج وسيلة هامة للتعبير عن احدى سمات الحياة الديناميكية .
– يعد احدى الوسائل التي تعين الإنسان على كسب الرزق .
– يعتبر الانتاج وسيلة هامة تدعم العملية التسويقية بداخل الشركة .
– يضمن لابناء المجتمعات الحصول على ما يريدونه من السلع و الخدمات .
– يشجع العاملين بالمؤسسات على التعاون و المشاركة في العمل .

ما هي أهمية الكفاءة الإنتاجية ..؟ تلعب الكفاءة الانتاجية دور هام في حياة الإنسان ،و مجتمعه من الناحية الاقتصادية فهذه العملية تزيد من حماس الفرد من أجل السعي نحو زيادة انتاجه حتى يحصل على دخل مادي مرتفع و بالتالي تتحسن ظروف معيشته ،و ترتفع حالته الاقتصادية ،و يعود ذلك على المؤسسات ،و المنظمات بالنجاح فهو يعزز قدرة المؤسسة التنافسية ،و يزيد من قدرتها على تحقيق أرباح مرتفعة ،و يعود ذلك على أبناء المجتمع بالنفع لأنه يؤمن لهم الحصول على خدمات و سلع ذات جودة عالية و كلما توافرت السلع انخفضت الأسعار .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *