شرح قانون هنري

قانون هنري في الكيمياء هو أحد قوانين الغازات الذي وضعه وليام هنري في عام 1803 . وينص قانون هنري على ” درجة الحرارة الثابتة التي تتناسب مع كمية الغاز الذائب المعلوم في سائل معلوم النوع والحجم طردياً مع الضغط الجزئي لذلك فإن الغاز الطافي يكون فوق السائل” . وبعبارة أخرى ، ينص قانون هنري على انحلالية الغاز في سائل يتناسب طردياً مع الضغط الجزئي للغاز فوق السائل .

شرح قانون هنري
في الكيمياء ، قانون هنري هو واحدة من قوانين الغازات التي صاغها الكيميائي الإنجليزي وليام هنري ، الذي درس هذا الموضوع في أوائل القرن ال19 . في صحيفته عن كمية الغازات التي تمتصها المياه ، ولوصفها لنتائج تجاربه .

أمثلة :
إليكم أمثلة على قانون هنري في حياتنا اليومية من المشروبات الغازية المكربنة . فقبل فتح علبة أو زجاجة المشروب الغازي ، يكون الغاز الموجود فوق الشراب هو ثنائي أكسيد الكربون النقي ، وذلك عند الضغط لأعلى قليلاً من الضغط الجوي . يحتوي الشراب نفسه على ثاني أكسيد كربون المذاب . وعند فتح العبوة ، يخرج الغاز كمصدراً هسيساً مميزا . وطالما أن الضغط الجزئي لثاني أكسيد الكربون فوق السائل يكون أقل بكثير ، ليخرج الغاز المذاب في السائل على شكل فقاعات .

وإذا ترك الكأس من هذا الشارب بشكل مكشوف ، فإن مدى تركيز ثاني أكسيد الكربون فيه يصبح أكثر توازناً مع ثاني أكسيد الكربون في الجو ، وعليه لا يعد الشراب غازياً . وهناك ثمة المثال الأكثر غرابة على قانون هنري وهو على مدى انخفاض الضغط في الغوص والمرض لتخفيف الضغط .

ماهي صيغة القانون وثوابته مع الشرح :
قانون هنري يمكن التعبير عنه رياضياً كما يلي (عند درجة حرارة ثابتة) :
{\displaystyle p=k_{\mathrm {H} }c} {\displaystyle p=k_{\mathrm {H} }c}
حيث ترمز p للضغط الجزئي للغاز المذاب في السائل ، وترمز c في مدى تركيز الغاز الذائب ، وترمز kH i لثابت الضغط المقسوم على التركيز . والثابت ، يعرف بثابت قانون هنري ، والذي يعتمد على المذاب والمذيب ودرجة الحرارة .
بعض قيم kH للغازات الذائبة في الماء عند 298 كلفن ، تتضمن :
أكسجين (O2 (769.2لتر • جو (وحدة) / مول
ثنائي أكسيد الكربون (CO2 ( 29.41لتر.ذرةمول
هيدروجين (H2 ( 1282.1لتر.ذرة مول

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *