مفهوم الإدارة العامة و أهميتها

كتابة: هاجر آخر تحديث: 13 نوفمبر 2016 , 14:57

الإدارة لها أهمية كبرى في كافة المجتمعات ،و تعتبر الإدارة العامة من أبرز العلوم الإجتماعية التي تساعد هذه المجتمعات على النهوض و تحقيق أهدافها ،و سوف نتعرف عزيزي القارئ خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم الإدارة العامة ،و أهميتها .

أولاً ما هو مفهوم الإدارة العامة ..؟ تعتبر الإدارة العامة أبرز فروع العلوم الإجتماعية ،و هذا الفرع نشأ ليؤكد للبشر ،و للمجتمعات مدى أهمية الإدارة بالنسبة لهم ،و لأن هدفها الأساسي هو مساعدتهم  على أداء ما عليهم من واجبات ،و لهذا نجد في الدولة الحديثة أن الادارة العامة قد ارتبطت بالأجهزة التنفيذية الموجودة في الدولة حيث أن الادارة العامة لا تنظر للربح أو الكسب المادي ،و لكن الهدف الأساسي للإدارة العامة هو تقديم خدمات عامة للمواطنين الموجودين في الدولة .

ما هي أهمية الإدارة العامة .. تعتبر الإدارة العامة ذات أهمية كبيرة بالنسبة للمجتمعات ،و ذلك لأنها تقوم بالآتي

– تستند الدولة على الإدارة العامة في تنفيذ وظائفها .
– الأساليب التي تتبعها الادارة العامة تعتبر اساليب حديثة هدفها الأول خدمة المواطنين .
– نجاج المؤسسات ،و الهيئات مرتبط في المقام الأول بنجاح الادارة العامة .

تعرف على .. معهد الإدارة العامة

ما هو الفرق بين الادارة العامة ،و إدارة الأعمال ..؟ هناك العديد من أوجه الاختلاف بين الادارة العامة ،و ادارة الأعمال ،و هي كالتالي

أولاً من حيث الهدف .. هناك فرق كبير بين الهدف الأساسي الذي تقوم عليه الادارة العامة ،و الهدف الأساسي الذي تسعى إليه إدارة الأعمال ،و ذلك لأن هدف ادارة الأعمال هدفها الأساسي هو تقديم الخدمات ،بمقابل ،و هوالكسب ،و الربح المادي على عكس الادارة العامة التي تركز في المقام الأول إلى خدمة المواطنين ،و ليس الحصول على المال

– ثانياً من الجهة المستفادة .. تقدم الادارة العامة فوائد كبيرة لكافة العاملين بالدولة على عكس ادارة الأعمال التي تقوم بتقديم خدماتها لفئة أو شريحة ما تقتصر في الغالب على العملاء ،و أصحاب المشروعات .

– ثالثاً من حيث القرارات .. تختلف معايير اتخاذ القرار من الإدارة العامة إلى الإدارة الخاصة ،و ذلك لأن الإدارة العامة قراراتها لابد أن تراعي عدد من الإعتبارات سواء ان كانت السياسية أو الإجتماعية ،و من الضروري عقد الكثير من الدراسات ،و النقاشات ،و ذلك لأن القرار متعلق بمستقبل المواطنين في الدولة ،و بالتالي الوضع أكثر صعوبة في حين أن ادارة الأعمال أو الإدارة الخاصة تأخد في اعتبارها معايير أقل في اتخاذها للقرار تقتصر على المعايير الإقتصادية أو الإجتماعية و السبب في ذلك يعود إلى هدفها الأساسي ،و هو الكسب المادي .

– رابعاً من حيث الجهات المسئولة .. تتحمل الإدارة العامة المسئولية أمام عدة جهات سواء أبناء الدولة أو السلطة التشريعية ،و لكن ادارة الأعمال أو الادارة الخاصة فتتحمل المسئولية أمام جهات محددة ،و في الغالب تكون أمام المجلس المسئول عن المشروع الذي تقدمه .

-خامساً من حيث مدة الوظيفة .. الإدارة العامة ترتبط بالقطاع الحكومي الموجود بالدولة ،و لذلك نجد أن وظائفها دائمة ،و لكن ادارة الأعمال ترتبط بالقطاع الخاص الموجود بالدولة ،و لذلك نجد أن الوظائف لديها تعتمد على التعاقد ،و عندما تنتهي فترة التعاقد يترك الفرد عمله

ما هي وظائف الإدارة العامة ..؟ تنجز الإدارة العامة مهامها ،و أعمالها من حيث أربعة وظائف أساسية ،و هي التخطيط ،و التنظيم ،و التوجيه ،و الرقابة ،و ذلك حتى تضمن نجاحها.

الخلاصة .. من خلال ما سبق يمكن تعريف الادارة العامة على أنها مجموعة من العمليات و الأنشطة الحكومية التي تسعى في المقام الأول ،و الأخير إلى تطبيق السياسية الخاصة بالدولة و المهمة الأساسية للإدارة العامة هي تلبية كافة الإجتياجات العامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى