مفهوم الصناعة و مقوماتها

كتابة هاجر آخر تحديث: 13 نوفمبر 2016 , 17:41

الصناعة من أقدم الحرف التي عرفها الإنسان و اعتمد عليها من أجل الحصول على منتجات يستخدمها للإستفادة منها في اشباع حاجاته و بمرور الوقت لم تعد الصناعة مجرد حرفة ،و لم يعد القائم على هذه الصناعة مجرد صانع محترف ،و لكن أصبحت الصناعة ذات أهمية كبيرة بالنسبة لجميع دول العالم و أنشئت آلاف المصانع ومن خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف على مفهوم الصناعة و أهميتها ،و أبرز مقوماتها .

أولاً ما هي الصناعة ..؟ يقصد بالصناعة بأنها عملية يتم خلالها تحويل المادة الخام إلى منتج أو سلعة يتم عرضه في الأسواق ،و يقوم الإنسان باستهلاكها مقابل دفع ثمن هذا المنتج ويوجد لدينا عدة أقسام من الصناعة فمنذ قديم الأزل عرفنا الصناعات البدائية ،و التي تعتمد بكل جوهري على الأيدي العاملة و القدرات ،و المهارات التي يمتلكها الإنسان و يوجد حتى الآن من يهوى العمل بهذا النوع من الصناعات ،و لازال يعتمد عليها حتى اليوم كمصدرا له للكسب ،و أيضاً لها المستهلك الذي يذهب لشراء هذ المنتجات أم النوع الثاني فيضم الصناعات البسيطة عرفت بذلك الإسم لأنها لا تحتاج إلى رؤوس أموال طائلة و تعتمد على المنتجات المحلية الموجودة بالبلاد ،و أيضاً لا يتم تحويل هذه الصناعة من شكل لآخر ،و أبرز الأمثلة على هذه الصناعات حفظ الخضراوات ،و الفاكهة من أجل تصديرها من دولة لآخرى ،و النوع الثالث ،و الآخير يضم الصناعات الحديثة ،و التي تعتمد بشكل أساسي على الآلآت و المعدات و رأس المال ،و الأيدي العاملة التي لها القدرة على التعامل مع الآلآت الحديثة و مع التقدم أصبح هناك عدد من الدول الرائدة في ذلك المجال مثل الولايات المتحدة الأمريكية ،و الصين ،و اليابان .

ثانياً ما هي أهمية الصناعة ..؟ هناك أهمية كبيرة للصناعات سواء بالنسبة للدولة أو بالنسبة للأفراد ،و من أبرزها الآتي

– تقدم للأفراد ما يريدون الحصول عليه من منتجات لإشباع رغباتهم .
– تخفض من نسبة البطالة في الدول حيث يعمل بها الملايين .
– تعتمد عليها الدول في زيادة الدخل القومي .
– تسمح بأستغلال الفائض من المنتجات بمختلف أنواعها سواء إن كانت زراعية أو حيوانية .

ثالثاً ما هي مقومات الصناعة ..؟ تعتمد الصناعة على عدة مقومات من أهمها ما يلي

– أولاً وفرة المادة الخام .. هي عبارة عن المواد الأولية الموجودة بالطبيعية ،و هذه المواد تحتاج إلى من يعيد تصنيعها حتى يستفيد الإنسان منها ،و من هذه المواد القطن ،و الجلود ،و اللحوم ،و الحديد .

– ثانياً توافرالأيدي العاملة .. تعتبر الأيدي العاملة كركن أساسي ،و جوهري بالنسبة للصناعة حتى مع ظهور الآلة فالآلات الذي ابتكرها هو الانسان ،و لا تعمل من تلقاء نفسها ،و لكنها بحاجة إلى من يقوم بتشغيلها ،و عندما تعطل الآلة تحتاج من يقوم باصلاحها ،و مع التطور أصبحت الأيدي العاملة ثروة من الضروري المحافظة عليها وتنمية مهاراتها ،و قدراتها ،و توفير الأجور و الحوافر التي تعينهم على الوفاء باحتياجاتهم .

-ثالثاً الأسواق .. تعتبر الأسواق من أهم مقومات الصناعة فالسوق هو همزة الوصل بين البائع ،و المشتري لأنه هو المكان الذي يقوم به المنتج بعرض المنتجات ،و يذهب إليه المستهلك لشرائها .

– رابعاً وفرة القوى المحركة .. و تتمثل في مصادر الطاقة سواء الطاقة المتجددة كالشمس أو غير المتجددة مثل البترول و الغاز الطبيعي ،و تعد القوى المحركة هي أساس الصناعة

– خامساً توافر وسائل النقل و المواصلات  .. تعتبر وسائل النقل من الوسائل الضرورية اللازمة للصناعة فهي تقوم بنقل المادة الخام إلى المصانع ،و تقوم بنقل المنتجات إلى الأسواق و كلما تقدمت وسائل النقل من عربات نقل البضائع ،و غيرها زادت فرصة المحافظة على الوقت و الجهد من الضياع .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق