Tuesday, May. 22, 2018

  • تابعنا

فوائد وأضرار الهيل لمرضى القلب

نوفمبر 17, 2016 - -

لا يخلو أي طعام من الاطعمة التي نتناولها من التوابل والبهارات الهامة ، التي تضفي على الطعام مذاقآ جيدآ ومحببآ لنا ، فالتوابل والبهارات خاصة في وطننا العربي مكونآ أساسيآ لأطعمتنا الهامة ، وحتى لمشروباتنا في الكثير من الاحيان ، ويخطيء من يعتقد أن التوابل والبهارات تنحصر أهميتها فقط في إكساب الأطعمة مذاقآ جيدآ ومتميزآ فقط ، فالتوابل والبهارات هي أطعمة تستخلص من أشجار طبيعية ، وبالتالي فهي تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية الهامة والمفيدة للصحة ، ومن أبرز أنواع البهارات هي الفلفل الأسود ، والكمون ، والقرفة ، والهيل ، وغيرها .

الهيل : ويعتبر الهيل من أهم أنواع البهارات الموجودة حول العالم ، وهو يسمى في بعض الدول العربية باسم ” الحبهان ” وفي وطننا العربي يعتبر الهيل أو الحبهان له أهمية اصة بالنسبة للكثيرين ، فهو يدخل كمكون أساسي للعديد من الاكلات ، والمشروبات أيضآ ، فالهيل يمنح الطعام مذاق جيد ومتميز ، ورائحة جذابة ايضآ ، والهيل يعتبر من الفصيلة الزنجبيلية ، فهو قريب من الزنجبيل في قيمته الغذائية ، لذلك ففوائد الهيل لمرضى القلب كبيرة ، فهو بنفس أهمية الزنجبيل تقريبآ بالنسبة لمرضى القلب .

حيث يحتوي الهيل على مضادات الأكسدة الهامة للجسم ، كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات المفيدة مثل فيتامين A ، وفيتامين B ، بالإضافة أيضآ إلى فيتامين C ، كما أنه يحتيو على مواد طبيعية مقوية للمناعة ، وهو يحتيو على مواد أيضآ تنقي الجسم من السموم وتخلصه منها ، والهيل من أهم البهارات الغنية بالحديد ، والمغنسيوم ، والمنغنير ، والفسفور ، والبوتاسيوم ، إلى جانب وجود مادة الديتوكسفير الهامة جدآ ، لذلك فالحديث عن فوائد وأهمية الهيل حديث لا ينتهي .

فوائد الهيل لمرضى القلب : ومنذ زمن طويل مضى عرف القدماء أهمية وفوائد الهيل بالنسبة لمرضى القلب ، فكان الأطباء القدماء ، وحتى المعالجون بالاعشاب الحاليين يصفون الهيل لشفاء مرضى القلب ، ونعرض أهم فوائد للهيل بالنسبة لمرضى القلب فيم يلي .

1 – يعمل الهيل على خفض ضغط الدم المرتفع ، فالهيل يناسب مرضى القلب الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم ، فإحتواء الهيل على البوتاسيوم يجعله مساهمآ في خفض ضغط الدم ، كما أن تكونه من مادة ” الديتوكسفير ” يخفض ضغط الدم بشكل غير مباشر ، حيث تقوم هذه المادة بإدرار البول ، وبالتالي ينخفض ضغط الدم .

2 – تساعد مضادات الأكسدة التي يتكون منها الهيل على حماية ووقاية الكثيرين من الامراض القلبية ، كما أن مضادات الأكسدة بالنسبة لمرضى القلب تعمل على حمايتهم من المضاعفات التي يمكن أن يصابون بها نتيجة الإصابة بأمراض القلب ، كجلطات القلب ، والسكتات الدماغية الخطيرة .

3 – للهيل قدرة كبيرة على خفض الكولسترول المرتفع في الدم ، كما أن إضافته للطعام بإنتظام يساعد في تحسن عمليه الهضم ، ويخلص الجسم من الدهون الضارة المتراكمة بداخله .
4 – ينشط الهيل الدورة الدموية في الجسم كله ، وبالتالي ينخفض ضغط الدم المرتفع ، وتتحسن حالة القلب ، وتنتظم ضربات القلب بشكل طبيعي .
5 – يقوي الهيل من شرايين القلب ، ويقيها من التصلب ويحافظ على مرونتها ، كما أن الهيل يقوي الأوعية الدموية ، فيقي من إرتفاع ضغط الدم ، وأمراض القلب التي تنتج من ضعف الاوعية الدموية .

أضرار الهيل لمرضى القلب :
يجب تناول الهيل بإعتدال دون إفراط ، فيمكن أن يضاف بكميات بسيطة للأطعمة ، أو يمكن إضافته للشاي والقهوة ، لكن يجب عدم الإفراط في تناوله ، لأنه قد يسبب الأضرار التالية :
1 – يسبب الإفراط في تناول الهيل للإصابة بمشكلات في الكبد والبنكرياس ، فقد يسبب تليف الكبد أو البنكرياس ، او يسبب المرضين معآ .
2 – يسبب الهيل شحوب في البشرة إذا تم تناوله دون إعتدال .
3 – على الرغم من أن الهيل يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع إلا أن تناوله بشكل زائد يعكس فائدته ، فسيبب إرتفاعآ في مستوى ضغط الدم لمرضى القلب .
4 – قد يسبب الهيل الزائد إلى الأرق ، وإضطرابات النوم ، وهي من أخطر المشكلات التي تضر بصحة مرضى القلب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *