Saturday, Oct. 21, 2017

  • تابعنا

اضرار زيادة فيتامين E

نوفمبر 17, 2016 - -

على الرغم من أن نقص أي نوع من أنواع الفيتامينات داخل الجسم هو أمر غاية في الضرر والخطورة ، إلا أن زيادة نسبة وجود الفيتامينات داخل الجسم هو أمر خطير أيضآ ، فالطبيعي أن تتواجد الفيتامينات والمعادن داخل الجسم بنسب معينة دون زيادة أو نقصان ، وأي خلل في هذه النسب يسبب خللآ صحيآ كبيرآ ، وينتج عنه تعرض الإنسان  للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة .

فيتامين E : يعتبر فيتامين E من أهم أنواع الفيتامينات الموجودة في الجسم ، ففيتامين E من فيتامينات الجسم الهامة الذائبة في الدهون ، ويتواجد فيتامين E في الجسم بشكل طبيعي ، كما أنه يتواجد في عدد كبير من الأطعمة ، إلى جانب توفره كذلك في صورة عقاقير تستخدم في إمداد الجسم بالفيتامين .

أهمية فيتامين E : ويعرف فيتامين E بأهميته في في الحفاظ على البشرة والشعر ، والحفاظ على صحة الجسم ، حيث يعالج هذا الفيتامين الهام مشكلات البشرة ، كما يكسبها النعومة والنضارة اللازمة لها ، كما يمنع ظهور علامات الشيخوخة كالتجاعيد وغيرها ، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول فيتامين E يحارب الإصابة بأمراض القلب والسرطان ، وخاصة سرطان الجلد ، كما أنه يقي أيضآ من الزهايمر ، ويحارب أمراض البروستاتا عند الرجال ، كما يزيد من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الأمراض الخطيرة .

أضرار زيادة فيتامين E : لكن المهم هو تناوله بكميات طبيعية ومعتدلة ، فكما أن نقص فيتامين E يشكل خطرآ على صحة الجسم ، فزيادته أيضآ تسبب العديد من المشكلات الصحية والمضاعفات الخطيرة .

1 – السكتة الدماغية : حذرت العديد من الدراسات من خطورة زيادة فيتامين E في الإصابة بالسكتة الدماغية ، ومنها دراسة أجريت في مستشفى بريجهام للسيدات ، حيث أوضحت الدراسة أن زيادة فيتامين E داخل الجسم تسبب نزيف بالدماغ ، مما ينتج عنه الإصابة بالسكتة الدماغية ، التي من الممكن أن تتطور سريعآ فتسبب الوفاة ، وتسمى السكتة الدماغية النزفية .

2 – الغثيان : يسبب فيتامين E عند زيادة نسبته في الجسم إلى زيادة الشعور بالغثيان ، وقد يتطور الغثيان مع زيادة نسبة الفيتامين داخل الجسم إلى القيء ، وقد يزيد حتى يسبب الجفاف الذي يحتاج إلى التدخل الطبي لوقفه على الفور .

3 – تقلصات المعدة : تحدث تقلصات المعدة الحادة دون سبب ويرجع ذلك إلى زيادة نسبة فيتامين E في الدم ، كما تحدث إضطرابات في الهضم أيضآ ، كلما زادت نسبة الفيتامين .

4 – الطفح الجلدي والحساسية : يسبب فيتامين E الطفح الجلدي والحساسية ، ويحدث ذلك عند تناول جرعة كبيرة من الفيتامين مما يسبب زيادته في الدم ، وهو ما ينعكس بالسلب على مظهر الجلد وصحته .

5 – الصداع : يحدث الصداع وألم الرأس مع زيادة نسبة فيتامين E في الدم ، وقد يسبب الفيتامين الصداع النصفي ، أو الصداع في كل الرأس  .

6 – بروز الكدمات : يسبب زيادة فيتامين E ترقق الجلد ، وحساسيته الزائدة ، وهو ما يؤدي إلى بروز الكدمات عند المريض بشكل ملحوظ .

7 – النزيف : يعتبر النزيف من أخطر الأضرار الصحية التي تنتج عن زيادة فيتامين E في الدم ، ويسبب هذا النزيف مضاعفات خطيرة للمريض والذي قد يصل إلى وفاة المريض ، ويسبب له أضرار خطيرة أثناء إجراء العمليات الجراحية .

8 – الضعف العام : ينتج عن زيادة فيتامين E إصابة المريض بالإرهاق ، والإجهاد ، والضعف العام ، كما يحدث للمريض هبوط حاد في الدورة الدموية ، قد يصل إلى الإغماء .

9 – الإسهال : يحدث الإسهال المزمن المستمر دون استجابة للعلاج نتيجة زيادة نسبة فيتامين E في الدم ، ويأتي ذلك نتيجة للإصابة بإضطرابات المعدة التي يسببها المرض نفسه .

10 – السرطان : على الرغم من أهمية فيتامين E في الوقاية من السرطان ، خاصة سرطان الجلد إلا أن زيادة نسبة الفيتامين في الدم يزيد من إحتمال الإصابة بالسرطان .

11 – مشكلات فروة الرأس : يسبب فيتامين E عدد من المشكلات في جلد فروة الرأس ، كالإحمرار ، والطفح الجلدي ، والحساسية .

علاج زيادة فيتامين E : في أغلب الاحوال يزيد فيتامين E نتيجة تناول جرعات زائدة من هذا الفيتامين في صورة مكملات غذائية ، لذلك يلجأ الأطباء على الفور إلى منع المريض من تناول هذا الفيتامين ، كما يتم علاج أضرار زيادة الفيتامين التي حدثت للمريض بالتدريج ، وإذا تسبب فيتامين E في حدوث نزيف شديد يلجأ الأطباء إلى إعطاء المريض فيتامين ك ، لدوره الهام في وقف النزيف .

مصادر فيتامين E الطبيعية : لتجنب أضرار زيادة فيتامين E في الدم ينصح الأطباء بعدم تناوله في صورة مكمل غذائي ، إنما يجب الإعتماد على تناول أطعمة وأغذية غنية بفيتامين E حتى تفيد الجسم ولا تسبب أي ضرر .

1 – الخضروات : تحتوي جميع أنواع الخضروات على نسب متفاوتة من فيتامين E ، لذلك يجب تناولها بإنتظام .

2 – الألبان : إلى جانب الكالسيوم تحتوي منتجات الألبان على نسبة كبيرة أيضآ من فيتامين E ، ويمكن تناول منتجات الألبان المختلفة للاستفادة منها ، والحصول على هذا الفيتامين بشكل طبيعي .

3 – زيت جنين القمح : يعتبر زيت جنين القمح من أفضل وأهم مصادر فيتامين E الطبيعية ، ففوائد جنين

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

(1) Reader Comment

  1. samra
    20/12/2016 at 10:07 م

    اذاء وضعت فيتمين E تحت الين او في كامل الوجه كم من الوقت اتركه على بشرتي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *