Saturday, Dec. 16, 2017

  • تابعنا

استعمالات الحلبة مع الحليب

نوفمبر 17, 2016 - -

هناك حكمة قديمة يعرفها أجدادنا جميعآ تقول ” لو وضعت الحلبة في كفة ، وفي الكفة الاخرى الادوية كلها ، لرجحت كفة الحلبة ” ، ومن هذه الحكمة القديمة التي آمن بها أجدادنا وعملوا بها ، يتضح لنا أهمية الحلبة الكبيرة ، والتي تجعل من تناولها حتى يغني عن تناول الدواء ، ويحمي من مختلف الأمراض الخطيرة ، وتستخلص الحلبة من نبات الحلبة الذي يزرع في مختلف الدول من آلاف السنين ، فالحلبة تتكون من العديد من الفيتامينات ، والمعادن ، والزيوت الطيارة المفيدة للصحة ، والتي تجعلها تستخدم كدواء لهلاج العديد من الأمراض .

وتستخدم الحلبة في مختلف الدول العربية كمشروب يحبه ويفضله الكثيرين ، فهي مشروب شهير في مختلف البلدان العربية ، لكن تعتبر الحلبة بالحليب أهم حتى من الحلبة وحدها كمشروب ، حيث يفضل الكثيرين تناول الحلبة بالحليب ، فهي مشروب مذاقه جيد ، وفوائده رائعة ، فالجمع بين نبات مفيد كالحلبة ، وإضافة الحليب له يزيد من أهميته ، ويجعله أحد أهم العناصر التي من الممكن أن يحصل عليها جسم الإنسان ، حتى أن البعض يستخدمونها كعلاج للعديد من الأمراض ، والمشكلات الصحية .

طريقة إعداد الحلبة مع الحليب : وقبل الحديث عن استعمالات واستخدامات الحلبة مع الحليب ، من المهم أن نعرف أفضل طريقة لإعداد الحلبة مع الحليب للاستفادة منها ، ومن قيمتها الغذائية .
1 – كوب من الحلبة المطحونة .
2 – نصف كوب من السمسم .
3 – كوبان من الحليب .
4 – كوب من المكسرات .

يتم غلي بذور الحلبة أو الحلبة المطحونة في كمية قليلة من الماء ، وبعد أن يتغير لون الماء بلون نبات الحلبة ، يتم إضافة الحليب ، وتستخدم المكسرات والسمسم للتزيين فقط ، ويمكن أن تتم تحلية الحلبة بعسل النحل ، لكن إن كان الشخص يريد فقد وزنه أو يعاني من مرض السكري يمكن تناولها دون تحلية .

استعمالات الحلبة مع الحليب :

1 – إدرار البول : تستخدم الحلبة مع الحليب في إدرار البول ، وتحفز الكليتين على إدرار البول وإخراج السموم الموجودة داخل الجسم ، ومنذ القدم تستخدم الحلبة في علاج عسر البول ، والترسبات الموجودة في الجسم .

2 – الامراض الصدرية : تستخدم الحلبة مع الحليب في علاج إلتهاب الرئة ، ونزلات البرد التي تؤثر على الصدر والتنفس ، وتسبب السعال ، كما أنها تنظف الرئتين من البلغم وتطرده ، بالإضافة إلى تهدئتها لنوبات السعال الحاد ، وعلاج الربو أيضآ ، وتعتبر الحلبة مع الحليب مفيدة في هذا المجال تحديدآ إذا تم تحليتها بعس النحل ، المعروف بأهميته في علاج أمراض الصدر .

3 – طرد الديدان : تعمل الحلبة مع الحليب على طرد الديدان التي تتركز في الجهاز الهضمي ، والامعاء ، وتؤثر على الصحة بشكل كبير ، وينصح في هذه الحالة بتناول الحلبة مع الحليب المحلاة بعسل النحل .

4 – علاج مرض السكري : للحلبة مع الحليب قدرة كبيرة على تحفيز البنكرياس على إفراز الانسولين ، كما أنها تخفض مستوى السكر في الدم ، فقد اوضحت العديد من الدراسات أن قدرة الحلبة على خفض السكر تعادل قدرة الانسولين ، لكن يجب تناول الحلبة مع الحليب في هذه الحالة دون تحلية .

5 – علاج الإمساك : تعمل الحلبة مع الحليب على علاج الإمساك المزمن الذي يعاني منه بعض المرضى ، فكل من الحلبة والحليب لهم قدرة على تنشيط حركة الأمعاء وبالتالي علاج الإمساك .

6 – طرد الغازات : للحلبة مع الحليب قدرة كبيرة على طرد الغازات المزعجة التي يعاني منها البعض ، كما أن الحلبة تخلص الشخص من الإنتفاخ المسبب الأساسي للغازات ، كما أنها تستخدم لعلاج القولون العصبي ، ويرجع ذلك لإحتواءها على الألياف الطبيعية ، إلى جانب الفائدة الكبيرة للحليب في هذا الأمر .

7 – تنشيط الدماغ : للحلبة والحليب فوائد صحية كبيرة للحفاظ على صحة ونشاط الدماغ ، لذلك فيعتبر مزج الحلبة مع الحليب أفضل طريقة لتقوية الوظائف الدماغية والعقلية ، كما أنها تعزز من النشاط العصبي .

8 – الإجهاد والإرهاق : تحارب الحلبة مع الحليب حالات الإجهاد والإرهاق ، وتساعد على زيادة الشعور بالاسترخاء ، وبالتالي فهي تعالج الأرق ، وتساعد على النوم الهاديء .

9 – خفض الكولسترول : تساعد الحلبة مع الحليب في خفض الكولسترول الضار المرتفع في الدم ، كما أنها تمد الجسم بالدهون والكولسترول الحميد ، ويفضل أن يتناول مرضى الكولسترول الحلبة مع الخليب منزوع الدسم والدهون الضارة .

10 – أمراض القلب والشرايين : تساعد الحلبة مع الحليب في الوقاية من أمراض القلب والشرايين ، كما تحمي الحلبة مع الحليب من تصلب الشرايين ، والجلطات القلبية .

11 – التسمين : يلجأ لتناول الحلبة مع الحليب الأشخاص الذين يعانون من النحافة ، ويريدون زيادة وزنهم ، حيث تساعد الحلبة مع الحليب على فتح الشهية ، كما يمكن تحليتها بالعسل فتساهم في زيادة الوزن ، والتخلص من النحافة .

12  – الدمامل : للحلبة مع الحليب خواص تشبه المضاد الحيوي ، حيث تستخدم الحلبة مع الحليب لعلاج الدمامل ، والندبات التي تترك أثرآ ، وآثار الحروق ، والجروح ، كما أنها تزيد من نضارة البشرة .
13  – البواسير : تستخدم الحلبة مع الحليب في علاج البواسير ، وتساهم في سرعة الشفاء منها .
14 – الحمل : تستخدم الحلبة مع الحليب للمرأة الحامل في نهاية حملها لتسهل من عملية الولادة عن طريق تحفيز الرحم ، وزيادة إنقباضاته ، لكن يجب ان تستشير المرأة الحامل طبيبها .
15 – إدرار الحليب : تستخدم الحلبة مع الحليب بعد الولادة مباشرة ، فهي لها قدرة كبيرة على تسريع عملية إدرار الحليب للمرأة ، لتساعدها في بدء عملية الرضاعة الطبيعية في أقرب وقت .

16 – سرطان الكبد : تحتوي الحلبة مع الحليب على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الضرورية ، لذلك فهي تعد مشروبآ هامآ جدآ لعلاج سرطان الكبد ، او الوقاية منه ، وتخفيف أعراضه ومضاعفاته الخطيرة .

17 – الطاقة : يمنح تناول الحلبة مع الحليب الجسم الطاقة اللازمة ، كما تساعد في الشعور بالدفء إذا تم تناولها في فصل الشتاء .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *