كل ما يخص الولادة بالمحجم او بالملقط

كتابة هدير محمد آخر تحديث: 26 فبراير 2017 , 19:37

عالم الولادة عالم خاص يعيش فيه كل سيدة تجربة مختلفة عن غيرها فهل سمعت من قبل عن الولاد ة بالمحجم او الملقط او عن طريق الشفط هذا هو موضوع مقالنا ، هل تعلم عزيزي القارئ ان هناك سيدة بين كل 8 نساء تولد عن طريق الولادة بالمحجم او الملقط من اجل شفط رأس الجنين ، هناك اسباب محدودة جدا وحالات معينة بها فقط يضطر الطبيب الى استخدام طريقة الولادة بالمحجم و هي تتمثل في عدم خروج رأس الطفل من فتحة المهبل مع اشتداد الطلق ولكن لن تظهر الراس و يكون الجنين في حالة خطر فضطر هنا الى استخدام المشفط او المحجم من اجل التقاط رأس الجنين واخراجها ، يعتبر المحجم و الملقط من الادوات التي لا ينتج عنها اي ضرر لكل من الطفل و الام كما انه يعتبر انقاذ لها في حالة عدم بروز وخروج رأس الطفل ، ماهو المحجم ؟ ولماذ يلجئ الاطباء الى استخدامه ..

ماهو مفهوم كل من المحجم و الملقط الجنيني

المحجم هو .. هو اداة طبية اسمها العلمي ” المستخرج الفراغي ” و هو عبارة عن أداه ناعمة و طرية واحيانا تكون صلبة فهي تشبه القطعة البلاستيكية و يتم تركيبة في رأس الجنين لكي يستطيع الطبيب من سحب الجنين من عنق الرحم ، احيانا يسبب تورم بسيط في رأس الطفل ولكن لا يدوم طويلا .الولادة بالمحجم

الملقط الجنيني .. هو مختلف كثيرا عن المحجم برغم من ان كيلهما لهم نفس الاستخدام ولكن الملقط  يندرج تحت الادوات الطبية المعدنية ذات ملمس ناعم وتاخذ شكل منحنى يوضع على رأس الطفل و من ثم يتم شد الطفل الى الخارج ، تختلف انواع الملاقط ولكن تعتبر هامة لانها تستخدم كثير عندما يكون الطفل رأسه لم تتجه الى اسفل اتجاه فتحة المهبل و جاء وقت الولادة فيضطر الطبيب الى استخدامه ، لا يترك اثر قوي في رأس الطفل وحتى اذا ترك سوف يختفي في وقت قليل .الولادة بالملقط

امان وسلامة استخدام الملقط والمحجم ..  في الحقيقة كيلاهما ادوات طبية لا ينتج عنها اي ضرر لكل من الطفل والجنين كما ان المحجم عند استخدامه يحفظ المراءة من حدوث تمزقات في المهبل لان الامر سوف يكون مسيطر عليه الطبيب من خلال وضع المحجم برأس الطفل ، هناك خطر في استخدام المحجم في حالة واحدة فقط وهو عند ما تكون الولادة في الشهر الثامن فهنا يكون رأس الطفل غير مكتملة ولا يمكن وضع المحجم عليها او الملقط لانها ممكن تسبب كدمات شديدة في الرأس و ربما يحدث نزيف في الدماغ .          

استخدام المحجم او الملقط وماهي نسبة فشل او نجاح  ؟

عندما تكون المراءة في اضطرار الى استخدام المحجم او الملقط وهذا بالطبع بعد ان يحدد الطبيب ذلك يبدا الطبيب في تحديد الاداء التي سوف يكون الطبيب في حاجة الى استخدمها وهذا تبعا لحالة المريضة ولكن اغلبية الاطباء يفضلون استخدام المحجم لانه لا يضر الطفل اذا كان عظام رأسه ليست متكامله وهذا في الغالب سوف يكون اذا تمت الولادة  في الشهر الثامن .. بالنسبة لنسبة نجاح او فشل  استخدام المحجم او الملقط  فإن هذا يعتمد على اكثر من عامل كمثل اذا كان الطبيب غير متمكن ومتخصص او اذا كانت الام تعاني من زيادة في الوزن او جنينها يعاني من زيادة في الوزن ايضا ، اذا اصيبت المراءة بحالة من الفزع والخوف .

ما هي حالة المراءة بعد استخدام الملقط او المحجم ؟

تحتاج المراءة الى عناية شديدة بعد الولادة بالمحجم او الملقط خاصة لانها سوف تكون حالتها أصعب من السيدات اللواتي تمت الولادة من خلال الولادة القيصرية او الطبيعية فانها سوف تتعرض الى نزيف اكثر سوف يحدث لها تمزقات في المهبل و يزيد عدد الغرز ، تعاني من اوجاع مستمرة يجب ان يتم فحص المثانة والامعاء لديها .

اخيرا .. من الممكن ان يلجأ الطبيب الى الولادة القيصرية بدلا من استخدام الملقط او المحجم و ايضا الولادة بالمحجم اوجاعها والمها مؤقتة تزول سريعا وتعود الام الى طبيعتها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق