ماهي العلوم الطبيعية

العلوم الطبيعية هي المعرفة الواسعة التي تتضمن التداخل من بين العديد من العلوم الإنسانية . وبالإضافة إلى ذلك ، فإن العلوم الطبيعية توضح التعريف ما إذا كان العلم هو الوسيلة أو مجموعة من المعارف . نطرح إليكم في موضوعنا هذا معلومات حول العلوم الطبيعية .

ماهي العلوم الطبيعية
العلوم الطبيعية تساعدنا على فهم العالم من حولنا ، فهو العلم الذي يسأل عن الدراسات المدهشة والمثيرة للاهتمام . فالعلوم الطبيعية هي فرع من العلوم المعنية مع الوصف ، والتنبؤ ، وفهم الظواهر الطبيعية ، استنادا إلى الأدلة الرصدية والتجريبية .

المواضيع الرئيسية التي تدرسها في العلوم الطبيعية
• طبيعة المخلوقات التي تعيش فيها : الطريقة التي تتعلق بها ، وكيفية اعتمادها على بعضها البعض ، وكيفية تشكيلها .
• الجسم: كيف يعمل ، وكيف يتنفس ، لماذا نبتسم ، ولماذا نشعر بالجوع والتعب ، ولماذا في بعض الأحيان نشعر بالأسى ، وكيف يمكننا تعلم أشياء كثيرة .
• المادة والطاقة: كيف تصنع الأشياء ، وكيف تشكلت المياه .
• العلوم الطبيعية تجعلنا نتعرف على العالم من حولنا ، من خلال التعرف على بعض الموضوعات مثل علم الأحياء ، الرياضيات ، الجغرافيا ، التاريخ ، الكيمياء ، الفيزياء .

ويمكن للعلوم الطبيعية أن نقسمها إلى فرعين رئيسيين ، هما : علوم الحياة (أو علم الأحياء) ، والعلوم الطبيعية . تنقسم العلوم الطبيعية إلى الفروع التي تشمل الفيزياء والفلك والكيمياء وعلوم الأرض . هذه الفروع من العلوم الطبيعية يمكن تقسيمها الى مزيد من الفروع مع المزيد من التخصصات (المعروفة أيضا بإسم الحقول) .

في التقليد التحليلي للمجتمع الغربي ، فإن العلوم التجريبية والعلوم الطبيعية هما العلوم التي يمكن فيها إستخدام أدوات من العلوم الرسمية ، مثل الرياضيات والمنطق ، وتحويل المعلومات حول الطبيعة في القياسات التي يمكن تفسيرها من خلال الحصول على البيانات الواضحة من “قوانين الطبيعة” . العلوم الاجتماعية هي أيضا العلوم المستخدمة لهذه الأساليب ، والتي يمكن أن تعتمد فيها أكثر على نوع من البحث النوعي ، بحيث يمكن أن تطلق عليها أحيانا اسم “العلم اللين” ، في حين أن العلوم الطبيعية ، بقدر ما نؤكد أنها البيانات للكمية المنتجة ، فإنه يمكن تأكيدها من خلال المنهج العلمي ، وتسمى أحيانا “بالبحث العلمي ” .

علم الطبيعة
علم الطبيعة هو إسم فرع من العلوم التي تتعامل مع العالم المادي ، على سبيل المثال ، الفيزياء ، والكيمياء ، والجيولوجيا ، وعلم الأحياء . وتشمل علم وظائف الأعضاء .

المعايير
وقد اقترح فلاسفة العلم على عدد من المعايير ، بما في ذلك بعض المعيير الثابتة ، لمساعدتهم على الوصول للصحة والدقة ، ومراقبة الجودة ، مثل استعراض الأقران والتكرار من النتائج ، لتكون من بين المعايير الأكثر احتراما في المجتمع العلمي العالمي في الوقت الحاضر .

علوم الأرض
علوم الأرض (المعروف أيضا باسم علم دراسة) ، وهو مصطلح شامل لكافة جوانب العلوم المتعلقة بكوكب الأرض ، بما في ذلك الجيولوجيا والجيوفيزياء ، والهيدرولوجيا ، والأرصاد الجوية ، الجغرافيا الطبيعية ، وعلم المحيطات ، وعلوم التربة .

على الرغم من أن التعدين والأحجار الكريمة كانت ذات مصالح خاصة بالإنسان في تاريخ الحضارة ، إلا أن هذا العلم لم يتطور بالعلوم المتصلة بالجيولوجيا الاقتصادية والمعادن حتى القرن ال18 . ازدهرت دراسة الأرض ، ولا سيما علم الحفريات ، في القرن ال19 ، مما أدى إلى النمو في التخصصات الأخرى ، مثل الجيوفيزياء ، في القرن ال20 مع تطوير نظرية الصفائح التكتونية في 1960 ، مما كان له تأثير مماثل على علوم الأرض كما كانت عليه في نظرية التطور في علم الأحياء . اليوم ، أصبحت علوم الأرض مرتبطة ارتباطا وثيقا بالنفط والثروة المعدنية وأبحاث المناخ والتقييم البيئي والمعالجة .

علوم الغلاف الجوي
على الرغم من إعتبارها في بعض الأحيان بالتعاون مع علوم الأرض ، إلا أنه يرجع ذلك إلى التنمية المستقلة في المفاهيم والتقنيات والممارسات ، وكذلك في الحقيقة أن وجود مجموعة واسعة من التخصصات الفرعية تقع تحت جناحها ، لتعتبر علوم الغلاف الجوي أيضا هي فرع منفصل من العلم الطبيعي . يدرس هذا المجال لخصائص طبقات الجو المختلفة من مستوى سطح الأرض .

مادة الاحياء
ويشمل هذا المجال على مجموعة من التخصصات التي تدرس الظواهر المرتبطة بالكائنات الحية . وعلى نطاق الدراسة الذي يمكن أن يتراوح بين الفيزياء الحيوية للمكون الفرعي إلى البيئات المعقدة . يمكن الشعور بالقلق البيولوجيا مع خصائص وتصنيف وسلوك الكائنات الحية ، وكذلك في كيفية تشكيل الأنواع والتفاعلات مع بعضها البعض ومع البيئة .

أدت بعض التطورات الرئيسية في البيولوجيا إلى اكتشاف علم الوراثة . ولإكتشاف نظرية داروين للتطور من خلال الانتقاء الطبيعي . نظرية جرثومة المرض وتطبيق التقنيات الكيميائية والفيزيائية على مستوى الخلية أو الجزيء العضوي .

وأخيرا فإن العلوم الطبيعية ، وأهمها علم الأحياء والفيزياء والكيمياء ، لا يعملا وحدهما ، لأن المعرفة تتطلب التعرف على العديد من المواد . لقد خاطر العديد من العلماء بحياتهم للتعلم واكتشاف أشياء جديدة . على سبيل المثال ، قبل اختراع الطائرات استخدم العلماء البالونات المملوءة بالهواء للطيران من على ارتفاعات بهدف الطيران ورؤية الأرض من فوق .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *