ما هي هرمونات الغدة الكظرية ؟

كتابة إسراء عادل آخر تحديث: 22 ديسمبر 2017 , 15:38

يحتوي جسم الإنسان على العديد من الغدد ، وكل غدة من الغدد لها وظيفتها الخاصة بها ، حيث تفرز كل غدة عددآ من الهرمونات التي تساعد الجسم على القيام بوظائفه الطبيعية ، بشكل بسيط ، ومن أهم الغدد الموجودة في الجسم هي الغدة الكظرية .

ما هي الغدة الكظرية ؟
يعد اسم ” الغدة الكظرية ” هو الاسم الأكثر شيوعآ بين الكثيرين ، ويطلق عليها البعض أيضآ اسم ” العدة فوق الكلوية ” ، والغدة الكظرية هي عبارة عن غدة صماء ، أي انها تفرز الهرمونات الخاصة بها إلى الدم بشكل مباشر ، دون أن تحتاج إلى قنوات توصل الهرمونات إلى الدم ، فهي توصل الهرمونات مباشرة إلى مجرى الدم ، وتقع الغدة الكظرية فوق الكليتين ، وهذا هو سبب تسميتها بالغدة فوق الكلوية ، وهي عبارة عن غدتين ، غدة يمنى ، وغدة يسرى .

وتتكون الغدة الكظرية من جزئين ، وهم القشرة واللب ، وكل جزء من الأجزاء يقوم بإفراز هرمون مختلف ، يوصله إلى الدم ، وتعتبر القشرة هي الجزء الخارجي للغدة الكظرية ، وتنقسم هذه القشرة إلى 3 طبقات ، فهناك القشرة الخارجية ، والقشرة الوسطى ، والقشرة الداخلية ، وكل طبقة من الطبقات تفرز هرمونات مختلفة أيضآ عن باقي الأجزاء الأخرى ، لذلك فتقوم الغدة الكظرية بإفراز مجموعة من الهرمونات يحتاجها الجسم ، وليس هرمونآ واحدآ .

أهمية الغدة الكظرية : تعمل الغدة الكظرية على العديد من الوظائف الهامة داخل الجسم ، إلى جانب قيامها بإفراز عدد من الهرمونات الهامة ، وبدون عملها تتعرض وظائف الجسم إلى الخلل ، ويعاني الإنسان من الامراض ، وهذا هو سبب إعتبار الغدة الكظرية من أهم الهرمونات الموجودة في الجسم على الإطلاق .

1 – تعمل الغدة الكظرية على زيادة إنقباض الاوعية الدموية والشعيرات الدموية الدقيقة ، ويحدث ذلك في حالات الطواريء ، حين يتعرض الإنسان لإنخفاض ضغط الدم ، فترسل الغدة الكظرية إشارات للاوعية والشعيرات الدموية لتنقبض ، فيرتفع ضغط الدم قليلآ ، ليصل الدم بشكل أفضل إلى أجزاء الجسم المختلفة .

2 – تعمل الغدة الكظرية على رفع مستوى السكر في الدم ، فهي تعمل على تحويل مادة ” الجليوكوجين ” إلى مادة ” الجلوكوز ” المسئولة عن رفع مستوى السكر في الدم .
3 – تتحكم الغدة الكظرية في توسيع الأوعية الدموية في الجلد والعضلات ، حتى يتمكن الدم من الوصول إلى هذه الأماكن بشكل كاف .
4 – تعمل الغدة الكظرية أيضآ على زيادة ضربات القلب ، حتى يزيد عمل القلب في ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم .
5 – تعمل الغدة الكظرية كذلك على زيادة معدل التنفس ، حتى تدخل كمية كبيرة من الأكسجين إلى الدم ، في حالة نقص الاكسجين في الدم .

ما هي هرمونات الغدة الكظرية ؟
تقوم القشرة الخارجية من الغدة الكظرية بإفراز ثلاثة هرمونات هى الالدوسترون ، والكورتيزول ، والهرمونات الجنسية ، أما الجزء الداخلى من الغدة وهو ما يسمى بالنخاع ، فيقوم بإفراز هرمون الأدرينالين .

1 – هرمون الألدوسترون : كما ذكرنا تفرز الطبقة الخارجية من الغدة الكظرية هرمون الألدوسترون ، ويعد هرمون الألدوسترون هو الهرمون المسئول عن عملية إمتصاص وإخراج عنصري الصوديوم والبوتاسيوم ، ومن المعروف أن الصوديوم يسبب ارتفاع ضغط الدم ، بينما البوتاسيوم يعمل على خفضه ، فدور هرمون الألدوسترون هنا هو الحفاظ على مستوى طبيعي لضغط الدم داخل الجسم .

وعمل هرمون الألدوسترون أيضآ على إبقاء عنصر البوتاسيوم داخل الجسم بشكل طبيعي ، وفي حالة تعرض هذه الطبقة التي تفرز الألدوسترون من الغدة الكظرية للورم ، فيزيد إفراز هذا الهرمون بشكل كبير ، فينخفض البوتاسيوم ، ويرتفع الصوديون ، مسببآ إرتفاع مستوى ضغط الدم ، وتعرض عضلات الجسم للعديد من الأضرار .

2 – هرمون الكورتيزول : تفرز الطبقة الوسطى من الغدة الكظرية هرمون الكورتيزول ، ويعتبر هرمون الكورتيزول من أهم الهرمونات التي تفرزها الغدة الكظرية إلى الدم ، ويقوم هرمون الكورتيزول بالعديد من الوظائف الهامة ، حيث يعمل هرمون الكورتيزول على الحفاظ على ضغط الدم معتدل عن طريق العمل على زيادة مستوى الصوديوم بالجسم ، والمحافظة على الأوعية الدموية الدقيقة فى حالة انقباض مستمر ،  كما يلعب هرمون الكورتيزول دورا هامآ فى تنظيم الجهاز المناعى للجسم ،  ويعتبر هذا الهرمون هو مضاد للحساسية والالتهابات المختلفة في الجسم .

وبعد زيادة إفراز هرمون الكورتيزول بشكل أكبر من الحد الطبيعي ، يتعرض الإنسان للإصابة بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة ، منها الإصابة بمرض السكري ، وتآكل طبقات الجلد ، إلى جانب الغصابة بنزيف اسفل الجلد ، كما أنه يسبب آلام حادة وكسور خطيرة بالعظام ، ويتسبب نقص إفراز هذا الهرمون في حدوث قيء ، وإسهال ، وآلام حادة في البطن .

3 – الهرمونات الجنسية : تفرز الغدة الكظرية أيضآ مجموعة من الهرمونات الجنسية ، وهي عبارة عن هرمونات جنسية ذكرية ، وهذه الهرمونات مسئولة عن بعض العلامات الذكورية التي تظهر عند السيدات ، كنمو الشعر الزائد في الإبط والعانة ، وغيرها من المناطق ، ويعد أي تغير في نسبة هذه الهرمونات لدى النساء بمثابة مشكلة كبيرة .

حيث يسبب تغير نسبة هذا الهرمون ، في إضطراب الدورة الشهرية وإنقطاعها ، وزيادة ظهور الشعر الزائد في الجسم لدى الفتاة ، وتغير صوت الفتاة ، وحدوث مشكلات وإضطرابات فب التبويض .

4 – هرمون الأدرينالين : يعمل هرمون الأدرينالين الذي تفرزه الغدة الكظرية على تنشيط عضلة القلب ، والأوعية الدموية ، والتحكم في مستوى ضغط الدم ، حيث يعمل على الإحتفاظ بمستوى ضغط الدم في معدلاته الطبيعية ، مع الهرمونات الأخرى ، وعند تعرض الإنسان للخوف أو التوتر ، والغجهاد يزيد إفراز الغدة الكظرية لهذا الهرمون ، ليحافظ على القلب وضغط الدم بشكل طبيعي ، فيزيد ضربات القلب ، ويرفع السكر في الدم ، ليمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق