أسباب العصبية الزائدة و طرق علاجها

العصبية الزائد تسبب للفرد العديد من المشكلات سواء إن كانت مشكلات صحية أو مشكلات اجتماعية مع أصدقائه ،و زوجته ،و لذلك لابد أن يحاول الفرد جاهداً التخلص منها ،و سوف نتعرف خلال السطور التالية لهذه المقالة على أسباب العصبية الزائدة ،و طرق التخلص منها فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

من هو الشخص العصبي ..؟ يعرف الشخص العصبي بأنه هو الشخص الذي لا يقدر على التحكم في غضبه ،و يخرج عن شعوره ،و هذا الشخص يعرف بحساسيته الشديده فهو يغضب من أبسط المواقف ،ويفضل ذلك الشخص السيطرة ،و إعطاء الأوامر ،و اذا لم يقوم أحد بتنفيذ مطالبه يزداد غضبه .

ما هي أسباب العصبية الزائدة ..؟ يوجد مجموعة من الأسباب للعصبية الزائدة أبرزها الآتي

* انعدام ثقة الفرد بنفسه .
* كثرة العراقيل ،و المشكلات التي تواجه الشخص
* الحالة النفسية و المزاجية السيئة الناتجة عن كثرة الضغوظ التي لا تنتهي .
* الخوف الزائد ،و القلق من أبسط الأمور .
* تعدد الخلافات بينه ،و بين أصدقائه ،و من حوله ,

ما هي آثار العصبية الزائدة على حياة الإنسان ..؟ يتعرض الفرد نتيجة لعصبيته الزائدة للوقوع في العديد من المشكلات سواء إن كانت بينه ،و بين زملائه في محيط عمله أو بينه ،و زوجته ،و بالطبع نتيجة للعصبية الزائد يفقد الشخص العصبي علاقاته الطيبة مع الآخرين يخسر ودهم و احترامهم ،و في الغالب العصبية تدفع من حوله للإبتعاد عنه ،و من هنا تكون العصبية سبباً في عزلته ووحدته ،و توثر العصبية بالسلب على صحة الإنسان فالشخص العصبي أكثر عرضة للإصابة بالأمراض مثل الاكتئاب ،و ارتفاع ضغط الدم ،و هذه الأمراض في الغالب تكون سبب رئيسي في تعطيل الفرد عن أداء مهامه الوظيفية .

أقرأ : العصبية الزائدة عند السيدات تسبب الإصابة بأمراض القلب

ما هي طرق التخلص من العصبية ..؟ يسعى الكثير من الأشخاص إلى محاولة التخلص من العصبية الزائد ،و لمن يريد التخلص من العصبية يمكنه اتباع ما يلي :

– يجب أن يداوم الانسان على الأذكار حتى يطمئن قلبه و تهدأ نفسه ،و ويتسع صدره ،و يصبح أقل غضباً  .

– يفضل عندما يجد الشخص نفسه أمام موقف مثير لغضبه ،و أنه سوف يبدأ في العصبية يقوم بأداء تمارين التنفس ،و يارس الإنسان ذلك من خلال القيام بأخذ نفس عميق ثم بعد ذلك يخرج ذلك النفس فهذا يعينه على إخراج الطاقة العصبية و السلبية .

– يجب على الإنسان تجنب كل ما يثير غضبه ،و يزيد عصبيته فالبعد عن مسببات العصبية يجعل الإنسان أقل قلقاً ،و توتراً .
– يجب أن يحاول الشخص حل المشكلة جيداً التي وقع بها ،و عليه أن يدرك جيداً أن التعامل مع المشكلات بعصبية ربما يزيد من خطورتها .
– تعتبر العصبية طاقة سلبية ،و من أبرز الطرق التي تساعد الإنسان على التخلص منها هو أن يحل محلها طاقة ايجابية سواء بممارسة التمارين الرياضية أو الترفيه مع الأصدقاء أو الإستماع إلى الموسيقى
– يجب على الشخص أن يخطط جيداً لمستقبله ،و يحدد أهدافه جيداً حتى يصبح أكثر استقراراً و هدوءاً ،و من ثم  يركز على تحقيقها ،و لا يشغل بتصرفات من حوله .
– يجب ألا يركز الفرد على الجوانب السلبية ،و التركيز على الايجابيات و محاولة البعض عن كل ما يؤدي لإثارة غضبه ،و تعكير مزاجه .
– يجب أن يعطي الفرد نفسه قدر مناسب من الراحة ،و الاستجمام .
– يفضل ألا يتوقع الكمال من المحيطين ،و كذلك يجب عليه أن يتقبل انتقاداته الآخرين ،و يحاول اصلاح ما لديه من عيوب .

أقرأ : دراسة أمريكية التوتر يصيبك بفقدان مؤقت للذاكرة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Zaineb Rascho
    2017-10-29 at 14:31

    انا اعاني من عصبية زائدة بيني وبين زوجي وفجأة انغجر بوجه لا اقدر ان اتحكم بنفسي ولا اعرف ماذا اقول له وتتعب نفسيتي كثيرا لا اعرف ماالحل رغم انني اعرف انني اتعصب كثيرا وان المشكلة فيي لا اعلم ان كنت اعاني من مرض نفسي او شيء اخر وانا اعتزل جميع الناس ولا اريد الاختلاط بااحد ولحظت ان اولادي يتأثرون من عصبيتي على ابوهم.. وبين كل حين اتكلم مع نفسي وابكي بلا سبب وتضيق تنفسي.. وفي النوم احلم بمنام تخوف كثيرا واهلوس واصرخ وابكي دائما حتى نومي لا اقدر انام جيدا.. تعبت من وضعي لا اعرف ماذا سافعل.. ارجو منكم النصيحة والحل وجزاكم كل الله كل الخير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *