Friday, Sep. 21, 2018

  • تابعنا

وسائل الإعلام و أهميتها

- -

تلعب وسائل الإعلام دور حيوي و مميز  في كافة المجتمعات فهي التي يعتمد عليها الفرد في التعرف على كافة الأخبار سواء  السياسية أو الإقتصادية أو غير ذلك ،و سوف نتعرف خلال السطور التالية لهذه المقالة على أهمية وسائل الإعلام فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

ما هي أهمية وسائل الإعلام ..؟ أصبحت وسائل الإعلام ذات تأثير كبير بالنسبة للمجتمعات فهي الأداة التي يعتمد عليها في نقل الأخبار للجمهور ،و تملك وسائل الإعلام قوة هائلة تستطيع من خلالها السيطرة على الرأي العام ،و التأثير به ،و تكمن أهمية هذه الوسائل في الآتي

* أولاً أداة يعتمد عليها في نشر الأخبار و المعلومات .. يعتمد على وسائل الإعلام بمختلف أنها في عرض المعلومات و الأخبار ،و القضايا الهامة التي تشغل بال و فكر المواطن فنجد أن فئة كبيرة من الجمهور تتابع التلفاز للإستماع إلى الأخبار اليومية ،و مواكبة الأحداث .

* ثانياً يعد أداة للتسويق بالخارج .. يستفاد من وسائل الإعلام في في نقل ما تتبناه الحكومات من سياسات و أنظمة ،و قرارات فيما يتعلق بموقف معين للخارج .

* ثالثاً تعتبر أداة لتسويق المنتجات .. يمكن لرجال الأعمال الإعتماد على وسائل الإعلام المختلفة في تسويق منتجاتهم ،و تعريف الجمهور بها ،و بالطبع تملك وسائل الإعلام فوائد متعددة بالنسبة لهم لأن فئة كبيرة من الجمهور تتابع وسائل الإعلام سواء ان كان التليفزيون أو الإذاعة أو الصحف و المجلات فمثلاً عن طريق الإعلانات التليفزيونية  يمكن للمنتج أن يجذب فئة كبيرة من الجمهور للتعرف عن المنتج ،و ما يميزه  .

* رابعاً يعتمد على وسائل الإعلام في الثقيف و الترفيه .. تحرص وسائل الإعلام على عرض مجموعة مميزة من البرامج  هدفها الرئيسي هو تثقيف الجمهور و توعيته ،و إمداده بمعلومات في مجالات ،و تخصصات مختلفة سواء دينياً أو سياسياً أو اجتماعياً أو غير ذلك ،و كذلك يعتمد على وسائل الإعلام في عرض البرامج الترفيهة و المسلسلات .

تعرف على : تاريخ الصحافة السعودية و نسخ جرائد قديمة

ما هي اهم وسائل الإعلام ..؟ يوجد مجموعة مميزة من وسائل الإعلام من أبرز هذه الوسائل الآتي :

* أولاً الصحف و المجلات .. تعتبر الصحف و الملات من أقدم وسائل الإعلام و أكثرها انتشاراً و يعتمد عليها في الأخبار و الدراسات .

* ثانياً الإذاعة .. يعتمد على الأذاعة في نقل الأخبار ،و هي من الوسائل الفعالة لإنتشار الخبر و يعتمد عليها فئة كبيرة من الجمهور في الإستماع إلى الأخبار .

* ثالثاً الأشخاص .. يعتبر النقل الشخصي الذي يتم بين جماعة من الناس حينما يتناقشون حول موضوع معين ،و يبدأ كل شخص في نقل ما استمع إليه من أخبار ،و تعتبر هذه الوسيلة من أخطر الوسائل لأن هناك فئة من الأشخاص قد تكون معلوماتهم غير دقيقة و للأسف تنجذب إليهم فئة آخرى للإستماع إليها مما يؤدي إلى انتشار الشائعات ،و المعلومات الخاطئة

* رابعاً حضور المؤتمرات و الندوات .. تتيح هذه الوسيلة الفرصة أمام الجمهور للتعرف على الأخبار و وجهات النظر .

* خامساً التليفزيون .. التليفزيون من أبرز الوسائل الإعلامية التي يعتمد عليها فئة كبيرة من الجمهور في الإستماع إلى الأخبار و هو الوسيلة الأكثر تأثيراً في الجمهور حيث يعتمد عليها في عرض البرامج و المسلسلات و نجح التلفار في التأثير في رغبات ،و آراء و اتجاهات الجمهور .

* سادساً الانترنت .. يعتبر الإنترنت في الوقت الحالي من أبرز وسائل الإعلام و ذلك لأنه أصبح متوفر في جميع المنازل و يمكن للشخص الدخول عليه و تصفح المواقع المختلفة للحصول على المعلومات و الأخبار .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *