ما هو الفرق بين المعلومات و البيانات ؟

تسهم المعلومات في زيادة المعرفة لدى الإنسان و تساعده على اتخاذ القرارات الصائبة ،و حل ما يعترضه من مشكلات ،و هناك عدة مصادر يمكن من خلالها الحصول على المعلومات ،و لكن هناك فئة من الناس تعتقد أنه لا يوجد فرق بين المعلومات ،و البيانات ،و هذا خطأ  لأن كل منهما المفهوم الخاص به ،و سوف نتعرف عبر السطور التالية لهذه المقالة على أهمية المعلومات و مصادر الحصول عليها  ،و الفرق بينها و بين البيانات فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً ما المقصود بالمعلومات ..؟ تعرف المعلومات بأنها البيانات التي تعرضت لإجراء المعالجة ،و ذلك بتصنيفها ،و تنظيمها ،و ترتيبها و من ثم يصبح لها معنى محدد يستفاد منه في تحقيق هدف ما ،و تعرف المعلومة في اللغة بأنها كلمة مشتقة من العلم ،و تعني مادة غنية بمعاني كثيرة

ثانياً ما هي أهمية المعلومات ..؟ للمعلومات أهمية كبيرة تكمن أهمية المعلومات في كونها تقوم بالآتي :

– تعتبر المعلومة بمثابة الزاد لكل من الطالب ،و المعلم فنجد أن الطالب يحصل من أساتذته على مجموعة من المعلومات فيصبح لديه معرفة ،و إرث يستفيد منه بعد ذلك في تدعيم مهاراته و قدراته .
– يعتمد الإنسان عليها في اتخاذ القرارات السليمة ،و إزالة العقبات و المشكلات .
– يحرص العلماء ،و المبدعون بشكل دائم على الحصول على المعلومات و ذلك لأنها تمني قدرتهم على الإبتكار
– تسهم المعلومات بشكل كبير في رقي و تقدم المجتمعات ،و ذلك لأن المجتمعات الناجحة تسعى لتوفير المعلومات التي تستفيد منها في خدمة أبنائها .

ثالثاً ما هي البيانات ..؟ تعرف البيانات بأنها مجموعة من الحقائق تأخذ شكل أرقام ،و حروف ،و رموز ،و من هنا نجد أن البيانات تعتبر مادة خام  لا يمكن الاستفادة منها كما هي بل يجب إجراء تحويلات لتصبح معلومات .

ما هي مصادر الحصول على معلومات ..؟ تعرف مصادر المعلومات بأنها كافة الطرق ،و الوسائل التي يعتمد عليها في الحصول على المعلومات ،و يوجد عدة مصادر للحصول على معلومات فمثلاً يمكن الحصول على المعلومات من خلال المناقشات ،و الملاحظات ،و التقارير و الكتب ،و المجلات ،و الصحف ،و المقالات و المنشورات الاكاديمية فكل هذه المصادر تعتبر مصادر موثوق بها .

ما هو الفرق بين المعلومات ،و البيانات ..؟ هناك فرق كبير بين كل من المعلومات Information ،و بين البيانات Data ،و يتضح الإختلاف بينهما في عدة نقاط أهمها ما يلي

* تعد البيانات المادة الخام و المدخلات التي يتم عليها اجراء تحويلات ،و تعديلات لإنتاج المعلومات .
* تعرف المعلومات بكونها مخرجات التي تم تصنيعها لتخرج بشكلها النهائي .معلومة واضحة يستفاد منها في حل مسألة أو اتخاذ قرار .
* تختلف البيانات ،و المعلومات من حيث الشكل فنجد أن البيانات تأخذ شكل أرقام ،و حروف ،و لكن المعلومات تأخذ شكل نصوص
* هناك علاقة تكاملية بين كل منهما فلا يمكن الحصول على المعلومة بدون البيانات ،و ذلك لأن المعلومة في حقيقتها عبارة عن بيانات تم إجراء عليها مجموعة من التحويلات للحصول على المعلومات .

أقرأ : نظم المعلومات الإدارية و أهميتها

الخلاصة .. لكي يقوم المستخدم بالحصول على المعلومات يبدأ أولاً في جمع البيانات ثم يقوم بأدخالها على الحاسب و بعدها يقوم بتبويبها ،و تشغيلها و إجراء عدة تحويلات عليها ،و في نهاية الأمر يصل إلى المعلومة و بتجميع الملومات ،و زيادتها يصبح لديه معرفة يعتمد عليها فيما بعد لإضافة معلومة جديدة أو تصحيح وجهة نظر أو اعتقاد خاطئ .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *