ماهو الفرق بين الكردية والتركية ؟

كتابة: شروق مصطفى آخر تحديث: 25 مارس 2021 , 01:24

الفرق بين الكردية والتركية

الكردية

الكردية (كردي ، Курди) تنتمي إلى الفرع الهندو إيراني لعائلة اللغات الهندو أوروبية ، يُعتقد أن أول من يتحدثون الهندو أوروبية بدأوا في الانتقال إلى ما يُعرف اليوم بكردستان منذ حوالي 4000 عام.

في الألفي عام التالية ، تم استبدال اللغة الأصلية للأكراد بالكامل من خلال مجموعة متنوعة هندو أوروبية أصبحت في النهاية كردية كما يتم التحدث بها اليوم.

الكردية هي لغة كبيرة تتكون من سلسلة متصلة من اللغات وثيقة الصلة والتي يتم التحدث بها على مساحة كبيرة تشمل تركيا وكردستان وإيران وسوريا والعراق وإيران وأرمينيا وجورجيا وأذربيجان مع عدد كبير من الشتات المنتشر في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة .

مكانة الكردية تختلف من دولة إلى أخرى. تم الاعتراف رسميًا بكردستان العراق وإقليم كردستان في إيران كأجزاء من كردستان ومع ذلك ، فإن الحكومتين التركية والسورية لا تعترفان بأجزاءهما من كردستان كمنطقة محددة.

الكردية في إيران

  • يعيش معظم الأكراد الإيرانيين في القرى ، والباقي من البدو الرحل.
  •   يتحدثون الكردية في المنزل.
  • يتم تدريس اللغة الكردية في مدارس المناطق الكردية.
  • هناك صحف ومجلات وإذاعات باللغة الكردية ، يتحدث معظم المتحدثين الكردية في إيران أيضًا اللغة الفارسية الغربية. [7]

الكردية في العراق

  • الكردية لها مكانة إقليمية رسمية في كردستان العراق.
  • منذ عام 1919 ، كانت وسيلة التدريس في المدارس العامة.
  • توجد صحيفة وبعض المطبوعات باللغة الكردية ، بالإضافة إلى البث التلفزيوني والإذاعي.
  • كانت هناك محاولة لتأسيس لغة أدبية على أساس لهجة أربيل ، عاصمة كردستان ، وتطهيرها من الكلمات المستعارة العربية.

الكردية في تركيا

  • للأكراد تاريخ طويل من الاضطهاد في تركيا ،حيث تم حظره في عام 1938 مما أدى إلى فقدان معرفة القراءة والكتابة ونمو ثنائية اللغة الكردية التركية.
  • في عام 1961 ، مع دستور تركي جديد ، بدأت المطبوعات الكردية في الظهور ، ولكن تم حظرها في كثير من الأحيان بمجرد صدورها.
  • في 1967-1980 ، تم إصدار سلسلة من القوانين لقمع استخدام اللغة الكردية.
  • في عام 1991 ، شرعت الحكومة التركية في استخدام اللغة الكردية.
  • في عام 2006 ، سمحت تركيا للقنوات التلفزيونية الخاصة بالبدء في بث محدود للبرامج باللغة الكردية ، باستثناء الرسوم المتحركة للأطفال والبرامج التعليمية التي تعلم اللغة الكردية ومحو الأمية الكردية.

الكردية في أرمينيا

  • من الثلاثينيات إلى الثمانينيات ، تمت حماية الجالية الكردية الصغيرة في أرمينيا وتزويدها بالدعم الثقافي الذي ترعاه الدولة.
  • كان هناك إذاعة كرديّة وصحيفة كردية ، كما ازدهرت فنون الأداء. مع تفكك الاتحاد السوفيتي .
  • تغير الوضع بشكل جذري حيث تواجه الأقلية الكردية مستقبلاً غير مؤكد.

الكردية في سوريا

  • يتم التحدث باللغة الكردية لاصحابها في المنزل.
  • تعارض سوريا استخدام اللغة الكردية في الحياة العامة.
Waving colorful Kurdistan flag

التركية

التركية هي لغة يتحدث بها حوالي 88 مليون شخص ، بشكل رئيسي في تركيا ، وكذلك في شمال قبرص وألمانيا وبلغاريا ودول أخرى.

هناك حوالي 82 مليون ناطق بالتركية في تركيا ، وحوالي 2 مليون في ألمانيا ، و 606.000 في بلغاريا ، و 500.000 في المملكة المتحدة ، و 300.000 في شمال قبرص ، و 165.000 في الولايات المتحدة ، و 130.000 في أوزبكستان ، وأعداد أقل في بلدان أخرى.

اللغة التركية هي لغة رسمية في تركيا وشمال قبرص، يتم التعرف عليها كلغة أقلية في البوسنة والهرسك واليونان والعراق وكوسوفو ومقدونيا الشمالية ورومانيا.

اللغة التركية هي فرع من لغة اتراك الاوغوز من عائلة اللغة التركية ، ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتركية الأذربيجانية والتركمانية والقشقاية والغاغوزية والبلقانية الجاغوزية ، وهناك  وضوح متبادل بين هذه اللغات.

تناقلتها السلاجقة الأتراك – سلف الأتراك الحديث – إلى الأناضول من آسيا الوسطى خلال القرن الحادي عشر الميلادي ، تطور هذا إلى اللغة التركية العثمانية ، واحتوى على العديد من الكلمات المستعارة من العربية والفارسية. [8]

حتى عام 1928 ، كانت اللغة التركية تُكتب بنسخة من الخط الفارسي العربي تُعرف باسم الخط التركي العثماني.

وفي عام 1928 ، كجزء من جهوده لتحديث تركيا ، أصدر مصطفى كمال أتاتورك قرارًا باستبدال النص العربي بنسخة من الأبجدية اللاتينية ، والتي تم استخدامها منذ ذلك الحين ، كما تم استبدال الكلمات المستعارة العربية والفارسية بكلمات تركية.

في الوقت الحاضر ، فقط العلماء وأولئك الذين تعلموا القراءة قبل عام 1928 يمكنهم قراءة التركية المكتوبة بالخط التركي العثماني.

Turkey flag

ما مدى التشابه بين الكردية والتركية

اللغات التركية والكردية لا علاقة لهما ببعضها البعض. اللغة التركية هي لغة تركية ، بينما اللغة الكردية هي لغة هندو أوروبية. لذلك ، حتى عائلاتهم اللغوية مختلفة.

ومع ذلك ، نظرًا لأن الشعبين الكردي والأتراك يعيشون معًا ولديهم نفس الدين لأكثر من 900 عام تقريبًا ، فهناك بعض الكلمات والعبارات المشتركة. بشكل عام ، الكلمات العربية والفارسية المستعارة مشتركة بين اللغتين الكردية والتركية.

على سبيل المثال ، كلمة الطابات هي كلمة عربية ، لكن اللغتين الكردية والتركية اقترضتاها، هناك العديد من الأمثلة المشابهة التي استعارت من الفارسية أو العربية وتستخدمها اللغتان التركية والكردية. [9]

كلمات متشابهة بين الكردية والتركية

  • shorba …. حساء
  • chay …. شاي
  • sharbat …. عصير شربات
  • yapragh ….. دولمة
  • brnj …. الارز
  • kaisi … خوخ
  • batani ….. بطانية
  • diwar ….. حائط

الفرق بين تاريخ الكردية وتاريخ التركية

تاريخ الكردية

تقع المناطق الكردية المتاخمة لإيران والعراق وتركيا وسوريا في المنطقة الوسطى الشمالية من الشرق الأوسط. على مدى آلاف السنين ، هاجر العديد من الأعراق أو استقروا أو سكنوا المنطقة محليًا بما في ذلك الأتراك والفرس والعرب والأكراد والأرمن والآشوريون والشيشان والأذريون وغيرهم.

منذ بداية التاريخ المسجل حتى يومنا هذا ، كافحت كل هذه المجموعات العرقية سياسيًا وعنيفًا على حد سواء هجومياً ودفاعياً من أجل وطن آمن. كواحدة من مفترق طرق الشرق الأوسط ، كانت كردستان موطنًا لكل من ساحات القتال العرقية ، فضلاً عن التعايش العرقي السلمي. [3]

تاريخ التركية

يعود تاريخ تركيا إلى آلاف السنين قبل تأسيس الجمهورية التركية في عام 1923. وقد أسس الأتراك ، وهم في الأصل شعب بدوي من آسيا الوسطى ، عدة إمبراطوريات ، بما في ذلك الإمبراطورية السلجوقية ثم الإمبراطورية العثمانية ، التي أسسها في الأناضول الحاكم التركي عثمان في عام 1299. [4]

استولى العثمانيون على القسطنطينية عام 1453 وأصبحوا قوة عالمية مهيمنة تشمل الأناضول والمغرب العربي في شمال إفريقيا وجنوب شرق أوروبا وأجزاء من شبه الجزيرة العربية والخليج الفارسي والعراق الحديث وأجزاء من القوقاز.

بالتالي ، كان للإمبراطورية العثمانية سكان متنوعون دينياً وعرقياً، دفعت خسارة العثمانيين للأراضي في القرن السابع عشر إلى بدء الإصلاحات الدستورية والتعليمية والعسكرية في أواخر القرن الثامن عشر ، ومع ذلك بسبب تجزئة الجماعات الوطنية داخل الإمبراطورية ، وبطء التقدم الاقتصادي والتكنولوجي ، وتحالف العثمانيين المشؤوم مع ألمانيا ، انهارت الإمبراطورية في نهاية الحرب العالمية الأولى.

مصطفى كمال أتاتورك ، الذي برز إلى الصدارة باعتباره بطل حرب في معركة جاليبولي ، وحد لاحقًا القوات التركية المتباينة ضد الاحتلال الأجنبي للأراضي التركية ولصالح السيادة الوطنية.

عندما تأسست الجمهورية التركية في عام 1923 بعد نجاح حرب التحرير الوطنية التركية ، شرع أتاتورك في إصلاحات شاملة من شأنها أن تؤثر على كل جزء من المجتمع التركي ، من بين التغييرات الأخرى ، أمر بتحويل الأبجدية التركية من الأبجدية العربية إلى الحروف اللاتينية ، وشجع اللباس الأوروبي ، ودمج قوانين القانون الألمانية والسويسرية والإيطالية في القانون التركي.

في النهاية ، شكل الحكومة لتقليد الديمقراطية البرلمانية الغربية سيساهم التوجه الغربي لتركيا لاحقًا في كونها عضوًا في ميثاق الأمم المتحدة ، وضمها إلى حلف الناتو منذ عام 1952 ، وسعيها للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي.

اليوم تعتبر شراكة تركيا مع الغرب وموقعها الجغرافي وهويتها كدولة ذات أغلبية مسلمة ذات دستور علماني وديمقراطي تجعلها لاعباً رئيسياً في منطقتها وفي العالم.

الفرق بين الاكراد والاتراك

من هم الاكراد

الأكراد هم أحد السكان الأصليين لسهول ومرتفعات بلاد ما بين النهرين ، وهي مناطق موجودة اليوم في جنوب شرق تركيا وشمال شرق سوريا وشمال العراق وشمال غرب إيران وجنوب غرب أرمينيا.

يُقدر عدد الأكراد بما يتراوح بين 25 – 35 مليون نسمة ، وهم رابع أكبر مجموعة عرقية في الشرق الأوسط. إنهم يشكلون مجتمعًا مميزًا ، متحدًا من خلال العرق والثقافة واللغة ، وفي حين أن معظمهم من المسلمين السنة ، إلا أنهم يلتزمون أيضًا بعدد من الأديان والمعتقدات المختلفة ، بما في ذلك المسيحيون واليهود واليزيديون والزرادشتيون.

يعتبر الاكراد أكبر مجموعة عرقية في العالم من حيث انعدام الجنسية والدولة . [1]

من هم الاتراك

جمهورية تركيا ، التي تأسست في عام 1923 ، غارقة في أكثر من 4000 عام من التاريخ، في الواقع ، بدأ الأتراك الاستقرار في الأناضول منذ القرن الحادي عشر. [2]

الهون : أول قبيلة تركية مذكورة في التاريخ هي الهون. تعود أقدم السجلات المكتوبة حول الهون إلى القرن الثامن قبل الميلاد. تشير المصادر الصينية إلى الهون باسم هيونغ نو. بمرور الوقت ، هاجر بعض الهون إلى الغرب.

غوكتوك او الاتراك السماويون : أسسها بومين خان عام 552 بعد الميلاد ، شارك Gokturks في نشاط دبلوماسي واسع النطاق. تتكون نقوش أورهون الشهيرة من هذه الفترة من نقوش شاهد القبر لتونيوكوك (ت 720) وكولتيجين (ت 731) وبيلج كاغان (ت 734)

الفرق بين جغرافيا الموقع الكردي و الموقع التركي

جغرافيا الموقع الكردي

تم تقسيم كردستان إلى أربعة أجزاء من قبل جيرانها وكان سكان هذه الأرض عرضة للتغيير ، لكن معظم الجغرافيين يقدرون مساحة كردستان بـ 550.000 كيلومتر مربع. بالرغم من عدم وجود احصاء خاص لتحديد حجم سكان كوردستان ، لكن هناك بيانات اقليمية من مناطق كردية تقدر بحوالي 50-60 مليون.

بسبب الاستيعاب السياسي لمحتلي كردستان ، هاجر ملايين الأكراد من أراضيهم واستقر الملايين من الشعوب الأخرى في مكانهم.

وهذا هو السبب الذي دفع ملايين الأكراد للهجرة إلى أماكن مثل تركيا وإيران وسوريا والعراق والقوقاز وأوروبا وروسيا وشرق آسيا والأمريكتين والدول العربية ، ويمكن تقسيمهم الى اربعة اقسام وهي :

  1. شمال كردستان (باكور) تحت سلطة  آمد تركيا بمساحة تقدر ب 250.000 مع عدد سكان حوالي 20-30 مليون نسمة
  2. شرق كردستان (روجيلات) تحت سلطة شرق إيران بمساحة قدرها  175.000 وعدد سكان  10-15 مليون نسمة
  3. جنوب كردستان (باشور) هولير تحت سلطة العراق بمساحة قدرها 98.000 بتعداد سكاني حوال 7-8 مليون نسمة
  4. غرب كردستان (روجافا) قامشلو تحت السلطة السورية  28.000 وتعداد سكاني 3-4 مليون نسمة .

تقع كردستان بين خطي العرض 30 و 40 في الشمال و 36-51 في الشرق ، تصل الإسكندرونة إلى البحر الأبيض المتوسط ​​- هذا المكان يشبه بوابة كردستان على البحر. [5]

يبلغ طول كردستان ، من سيواس في الشمال إلى خوريمباد في الجنوب ، حوالي 2000 كيلومتر.

تقع كردستان على حدود تركيا وأرمينيا وجورجيا ونختشفان (منطقة شبه مستقلة مرتبطة بأذربيجان) في الشمال، ويحدها من الغرب تركيا والبحر الأبيض المتوسط و جارتها الشرقية إيران ، وفي الجنوب تحدها العراق وسوريا.

جغرافيا الموقع التركي

تقع تركيا على مفترق طرق آسيا وأوروبا ، وتشترك في حدودها مع سوريا ( بطول 877 كيلومترًا) والعراق (331 كيلومترًا) إلى الجنوب ، وإيران (454 كيلومترا) ، أرمينيا (316 كيلومترا) ، وجورجيا (276 كيلومترا) إلى الشرق أو الشمال الشرقي وبلغاريا (269 كيلومترا) واليونان (212 كيلومترا) إلى الشمال الغربي. [6]

تمتلك الدولة أيضًا حوالي 5000 كيلومتر من الحدود البحرية مع رومانيا وروسيا وأوكرانيا وقبرص.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق