الفنانة الكويتية سعاد عبد الله ورحلتها الفنية

سعاد عبد الله ، أحد أهم الفنانات الكويتية التي برعت في أداء العديد من الأدوار الناحجة وتميزت بحسها الكوميدي وأدائها الراقي في التمثيل ، بالاضافة الى حسها الغنائي المميز.

حول نشأة الفنانة سعاد عبد الله ومسيرتها الفنية ، كان لنا هذا التقرير :

نشأة الفنانة سعاد عبد الله  :  ولدت الفنانة سعاد عبد الله  في إحدى مدن دولة العراق وذلك في 2 من سبتمبر عام 1950 ، وبعد زواجها من المخرج فيصل الضاحي عام 1968  حصلت على الجنسية الكويتية ، ومن حينها تعامل الفنانة سعاد عبد الله كمواطن كويتية ، والجدير بالذكر أنها بجانب موهبتها في التمثيل فهي تمتلك حس غنائي رائع ، مما أهلها إلى المشاركة في العديد من الاوبريتتات الغنائية الوطنية في الأعياد القومية بدولة الكويت .

المسيرة الفنية للفنانة سعاد عبد الله  : بدأت مشوارها في عام 1963 مع الفنان الراحل محمد النشمي ، وذلك من خلال برنامج تلفزيوني بعنوان « ديوانية التلفزيون »، ثم بعد ذلك بدأت في العمل بالمجال المسرحي ، وذلك في عام 1964 مع فرقة المسرح الكويتي ، حيث شاركت من خلالها في مسرحية حظها يكسر الصخر من تأليف وإخراج محمد النشمي، وفي عام 1965 قامت الفنانة سعاد عبد الله بالتمثيل مع الفرقة ذاتها بمسرحية بغيتها طرب صارت نشب  ، والجدير بالذكر أن هذه المسرحية كانت ايضاً من تأليف محمد النشمي وإخراج ثامر السيار. واستمرت الفنانة سعاد عبد الله في سلسلة تعاون مشترك مع هذه الفرقة ، كما قدمت مسرحيات السدرة وقاضي إشبيلية. وانتقلت بعد ذلك إلى فرقة المسرح العربي وشاركت في مسرحيتي وهما إغنم زمانك و30 يوم حب، وبعد ذلك قررت أن تشارك في عدد من الأعمال الفنية مع فرقة مسرح الخليج ومن هذه المسرحيات عنده شهادة، الحاجز، الله يا الدنيا، عريس لبنت السلطان، الحامي والحرامي.

كما شاركت في تقديم العديد من المسرحيات مع الفرق الأخرى، ومنها: علي جناح التبريزي، على هامان يا فرعون، وعزوبي السالمية.وساهمت في تقديم العديد من الأعمال الكوميدية والتراجيدية ما بين مسلسلات ومسرحيات وبرامج وفوازير وسهرات تلفزيونية وأوبريتات ومسلسلات إذاعية خلال مسيرتها الفنية. وتعد الفنانة سعاد عبد الله أول فنانة خليجية تقوم بتقديم برامج فوازير ومسابقات، وكما قامت بتقديم برنامج مسابقات رمضان شاركها فيه الفنان عبد الحسين عبد الرضا وحمل اسم أمثال وغطاوي وذلك بأسلوب خليجي. ومنذ بداية تسعينات القرن العشرين إتجهت للأعمال الدرامية ذات الطابع التراجيدي.

أهم الأعمال الإذاعية التي قامت بها الفنانة سعاد عبد الله :

مليونير تحت التجربة , زهرة البرتقال وفاتح بلاد الفال , المسامح كريم , راعي الديوانية ، صدفة تلاقينا ، سواها البخت

المساهمات الوطنية للفنانة سعاد عبد الله :  ساهمت في العديد من الأعمال الوطنية خلال  فترة الغزو العراقي للكويت، وذلك خلال وجودها في القاهرة ، ومنها مسرحية سوف نبقى واقفين و أوبريت الليلة المحمدية و في حب الكويت ، وبعد تحرير الكويت قامت بالعديد من الأعمال الفنية الوطنية ومنها مسرحية كويت الصمود والتحدي ومسرحية فجر الخميس ومسرحية خندق الاحتلال ، هذا بالإضافة إلى العديد من البرامج التلفزيونية والأغاني الوطنية والأوبريتات الخاصة بالغزو العراقي للكويت.

المساهمات الفنية للفنانة سعاد عبد الله :
1977 شاركت في لجان التحكيم في مهرجان الخليج.
1999 ترأست لجنة التحكيم في مهرجان الشارقة المسرحي.
2000 شاركت في لجان التحكيم في مهرجان الكويت المسرحي في دورته الرابعة.
2000 شاركت في أعمال الملتقى الأدبي السادس لرابطة أديبات الإمارات.

العضويات والمناصب التي تقلدتهاالفنانة سعاد عبد الله :
1990 كانت احد اعضاء الهيئة العالمية للمسرح.
2003 تم تعيينها كسفيرة للنوايا الحسنة لمنطقة الخليج العربي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

منى المتيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *