ما هي اهمية الماء في حياة الانسان

المياه هي موردا هاما لأي حياة . يمكنك العثور على المياه في أجزاء كثيرة من الأرض في المحيطات والبحار والأنهار والبحيرات والبرك ، الخ . . .
مياه البحر المالحة ، تعرف بـ مياه البحر ، في حين أن مياه كلا من الأنهار والبحيرات هي المياه العذبة . هناك العديد من المناطق التي تطل على البحار والمحيطات وغيرها من المياه المالحة بينما يطل البعض الآخر على المياه الحلوة من الأنهار العذبة ، وبالتالي فإن هناك خليط في الماء الناتج إلى النوع الذي يسمى بالمياه المالحة .

وتسمى الحيوانات التي تعيش في المياه العذبة بحيوانات المخلوقات المائية ، على سبيل المثال ، الأسماك والطحالب أو الحيتان . ومن الحيوانات التي تعيش في المياه المالحة مثل تلك التي تعيش في كلا من المحيطات البحرية والمياه العذبة والمياه الداخلية . أيضا داخل الجسم هناك الكثير من المياه ، وتشير التقديرات إلى أن أكثر من نصف من جسم كل شخص يحتوي على الماء . الفواكه والخضروات والعديد من الأطعمة تحتوي أيضا على الكثير من الماء .

يتواجد الماء في الطبيعة على ثلاث هيئات : الشكل السائل ، الصلب والبخار .

وتستخدم المياه لأشياء كثيرة :
• لأنها ضرورية للحيوانات النهرية .
• لأنها ضرورية للحياة البشرية .
• لتلبية احتياجات النباتات المائية في النمو .
• في استخدامها لري المحاصيل .
• في أهميتها في إعداد الطعام .
• لأهميتها في النظافة الشخصية والمنزلية والعمل .
• لأهميتها في العمليات الصناعية .

أهمية المياه للطبيعة
ويطلق على المياه الصالحة للشرب للبشر بأنها المياه المحلاه . ويجب أن تكون هذه المياه شفافة ، عديمة الرائحة والطعم ، أما إذا كان الماء عكرا ، فإنه لا يصلح للشرب لأنه قد يحتوي على شوائب ويتسبب في العديد من الأمراض . عندما يحتوي الماء على المواد الكيميائية أو الميكروبات ، فإنه يصبح ملوثاً . تصبح المياه الملوثة عند مزجه مع القمامة والمنظفات والمعادن ، أو أية نفايات من المنازل أو المصانع . شرب الماء النقي مهم ومفيد للبشر للوقاء من بعض الأمراض مثل التيفوئيد والكوليرا ، ومن المفضل غليه لمدة 10 دقيقة على الأقل قبل الشرب ، إن لم يكن ذلك ممكنا ، فعليك إضافة قطرتين من الكلور أو اليود في لتر من الماء والإنتظار لمدة نصف ساعة قبل الشرب . هذا أن هذه العملية كافية لتدمير الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض . وهناك طريقة أخرى لإزالة الشوائب من المياه في استخدام المرشحات .

كمية المياه التي نستهلكها ؟
كل شخص يحتاج إلى كمية معينة من المياه في أنشطته ، مثل الشرب والاستحمام وغسل اليدين وغسل ملابسك أو منزلك . متوسط تكلفة المياه تختلف من منطقة إلى أخرى ويعتمد على الأنشطة التي يقوم بها . ومع ذلك ، نحن بحاجة دائمة للحفاظ على الماء لضمان بقائه مع استهلاكه في غير موضعه .

بعض الناس الذين يغسلون سيارتهم بالخرطوم ، يستخدمون نحو 100 لتر من الماء ! أما إذا غسل بدلو ، فإنه لن يستهلك سوى 20 لترا !
إذا قمت بتفريش أسنانك ، وترك المياه جارية . . . فهذا سيفقدك نحو 11 لترا في الدقيقة الواحدة ! في حالة استخدام كوب من الماء . . . فإنك ستستخدم نحو ¼ الكمية السابقة .
وهناك من ينفق نحو 90 لترا خلال الإستحمام ، والبعض الآخر ينفق حوالي 400 لتر !

على الرغم من أن الماء هو مورد متجدد ، فإن العديد من خزانات المياه الموجودة تحت الأرض يحتاج إلى الكثير من النظافة للتخلص من الشوائب . وعلى كل حال ، فإنه من واجب على كل شخص الحفاظ على مياه الصرف الصحي والإهتمام بها .

بعض الخطوات لحماية المياه والطبيعة ، هي :
• الحفاظ على النظافة العامة ، دون إلقاء القمامة في الشوارع والحدائق العامة أو المياه .
• شراء الصابون والمنظفات والإقتصاد في استخدامهم حتى لا نستهلك المزيد من الماء .
• نظف أسنانك باستخدام الزجاجة المخلوطة بالماء والاستحمام بأسرع وقت ممكن .
• لا تترك صنبور مفتوح أو يسرب الماء .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    lamasat
    2017-08-15 at 07:04

    لو علمنا قيمة الماء لأجسادنا لشربنا الماء فى كل وقت سواء كنا عطشى أو غير عطشى

  2. Avatar
    Aya
    2018-03-14 at 00:40

    Merci

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *