تعرف على وظيفة عامود الكرنك بالسيارة

كتابة: منى المتيم آخر تحديث: 24 نوفمبر 2016 , 12:36

عالم صيانة السيارات بحراً  كبيراً من المعلومات والمصطلحات التي – بالتأكيد – نسمع عنها كثيراً ولكن هناك نسبة كبيرة من قائدي السيارات لا يعرفون عن أهمية هذه الأجزاء شيئاً ، وبالتالي قد يقوموا ببعض التصرفات العفوية التي يمكن أن تكون قاتلة للعديد من الاجزاء بالسيارة.

ومن أهم الأجزاء التي يكثر الحديث عنها في عالم السيارات هو عامود الكرنك ، فكل شخص في العالم يعشق مجال السيارات بالتأكيد سمع يوماً ما عن قطعة تسمى عامود الكرنك بالسيارة ، إلا أن البعض منهم قد لا يعرف كيف يعمل هذا العمود والمتواجد في المحرك ، وما هي وظيفيته الذي يقوم بها ؟

في التقرير التالي سنتطرق إلى الدور الذي يقوم به عامود الكرنك في السيارة ، وما يحيط بهذا الجزء الهام بها ، فقط من خلال هذا التقرير

كما اشارنا من قبل ، فهذه القطعة الموجود أسفل السيارة ، وبالتحديد أسفل محرك السيارة لها العديد من الوظائف الهامة التي لا يمكن تجاهلها ، وهذا ما سنتعرف عليه سوياً في السطور التالية ، ولكن قبل أن نقوم بذلك علينا أولاً أن نشير إلى اهم القطع الموجود والمحاطة  بعامود الكرنك في السيارة والذي يتواجد بداخل المحرك إلى جانب هذا العمود ، والذي يقوم بدوره الذي يساعد ويسمح للمحرك بتوليد الطاقة اللازمة لتحريك السيارة .

حيث يتكون محرك السيارة من جزئين أساسيين وهما “رأس المحرك” و”جسم المحرك”. الجزء الأول وهو رأس المحرك هو عبارة عن غطاء بجسم المحرك ويتضمن هذا الجزء الغرف الخاصة بالاحتراق في السيارة و المسئولة عن احتراق الوقود بها أو ما يعرف ايضاً باسم السلندرات أو صمامات دخول الوقود والهواء لغرفة الاحتراق ، هذا بالأضافة إلى مجموعة من الصمامات الخاصة بخروج العادم من غرفة الاحتراق بالسيارة .

أما عن الجزء الثاني بمحرك السيارة ، والذي لا تقل أهميته عن الجزء الأول ، وهو جسم المحرك ، ويحتوي هذا الجزء الهام بالمحرك على عدد من غرف الاحتراق ايضاً أو تلك التي يطلق عليها مصطلح ( السلندرات ) في السيارة ويتواجد في أسفل هذه الغرف ، ما يسمى بـ ( عامود الكرنك) ، هذا بالإضافة إلى أن جسم المحرك يتضمن ايضاً ما يسمى بـ ( البساتن ) ووظيفة هذه القطع الهامة تتلخص في التحرك بداخل غرفة الاحتراق الموجودة في السيارة ، الأمر الذي يساعد على تولد الضغط بداخل المحرك .

ومن الضروري أن تعلم أيضاً – عزيزي القارئ – أن البستن يتحرك نزولاً وصعوداً في داخل الاسطوانات الخاصة بالمحرك ؛ فعندما تتحرك هذه القطعة للأسفل يقوم ذلك بخلق ضغط كبير كما أنه وفي نفس الوقت يعمل على فتح صمام الدخول الخاص بالهواء والوقود ليتم من خلاله إدخال الهواء والوقود ، وبعد انتهاء هذه المرحلة نصل إلى الشوط الثاني ، والذي يتم من خلاله رفع البستن، مما يعمل على ضغط الهواء والوقود معاً إلى أعلى ،  بينما تكون الصمامات مغلقة في ذلك الحين . مع وصولنا إلى المرحلة الثالثة تقوم البوجي بتوليد الشرارة الاولى في الغرف الخاصة بالاحتراق ، مما يدفع البستن إلى الأسفل ليعود ويرتفع لطرد الغازات الناتجة عن الاحتراق وفي هذه الحالة يكون صمام العادم مفتوحاً.

وظيفة عامود الكرنك في السيارة :  أما عن عامود الكرنك فهو يبدأ في التحرك والدوران ، مما يعمل على دفع البستن في كل مرحلة من المراحل التي ذكرناها سابقاً ، بالتالي فان أي خلل في منظومة عمل هذا الجزء الهام في السيارة ، فانه يؤدي الى توقف محرك السيارة بشكل كامل وعدم القدرة على التشغيل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق