حيوان خز الأمريكي

خز أمريكي هو حيوان ثديي ينتمي إلى عائلة weasels . هناك نحو 13 نوع من أنواع خز الأمريكي بإعتبارهم السكان الأصليون في أمريكا الشمالية . خز أمريكي يسكن الغابات الصنوبرية والمختلطة .خز أمريكي

حقائق مثيرة للاهتمام حول خز أمريكي :
الحجم والوزن
يمكن لحيوان خز أمريكي أن يصل طوله إلى 1،5-2،2 أقدام ومن 1،1 حتي 3،1 رطلاً من الوزن . دائما ماتكون الذكور أكبر من الإناث .

الوصف
لون الفراء يعتمد على الموقع الجغرافي . وغالباً ما يتراوح مابين اللون البني المصفر والخفيف إلى اللون الأسود تقريبا . الوجه عادة مايكون باللون الرمادي . وعادة مايكون الساقين والذيل باللون الأغمق عن باقي الجسم . ويغطي الحلق بالفراء الكثيف ذو اللون البرتقالي .

خز أمريكي هو حيوان ثديي ذو كمامة مدببة ، وعيون كبيرة وآذان مثل القط . لديهم جسم نحيل ، وساقين قصيرة مع مخالب منحنية وذيل كثيف .

خز أمريكي من الحيوانات المتسلقة والرشيقة ، كما انهم سباحين جيدين ومهرة ، ولكنهم يقضون معظم حياتهم على الأرض .

النشاط
خز أمريكي من الحيوانات النشطة ليلاً (نشطة أثناء فترة الليل) .

النظام الغذائي
خز أمريكي من الحيوانات الآكلة للحوم (يأكلون النباتات واللحوم) . ويستند نظامهم الغذائي على الفئران والسناجب والأرانب البرية والطيور الصغيرة والزواحف والحشرات والفواكه والمكسرات .
خز أمريكي قادر على حفر الأنفاق والتحرك من خلال الثلوج خلال فصل الشتاء في العثور على الطعام .

الحيوانات المفترسة
الأعداء الطبيعية لخز الأمريكي هي الذئاب والقيوط ، تشارلوت ، الثعالب والطيور الجارحة .

المخاطر والحفظ
خز أمريكي من الحيوانات الثديية التي أقبل الصيد عليها خلال القرنين ال19 وال20 وذلك على نطاق واسع بسبب فرائها . تسبب فقدان الموائل (نتيجة لإزالة الغابات) إلى نقصان عددها وذلك بإعتباره أكبر تهديد لبقاء خز أمريكي حتى اليوم في البرية . وعلى الرغم من هذه العوامل ، أصبح حيوان خز أمريكي متواجدة في البرية .

التواصل
التواصل مابين خز أمريكي هو عن طريق بعض الأصوات التي يطلقها (التكشيرات ، الضحكات والصراخ) والإشارات البصرية (مواقف الجسم) . خز أمريكي من الحيوانات الإقليمية . الذكور يعيشون على أراضي ممتدة لنحو 04-6،1 ميلا مربعا ، في حين تعيش الإناث على حوالي 04-3،1 ميل مربع .

التزاوج
خز أمريكي هي من الحيوانات الانفرادية ما عدا خلال موسم التزاوج الذي يقام خلال الفترة من يونيو إلى أغسطس . الذكور تحارب بقوة لجذب انتباه الإناث (منطقة الرؤوس والكتفين غالبا ما تكون مغطاة بالندوب) .
الإناث هي القادرة على رعاية الحمل (تطوير الجنين) لمدة تصل إلى 200 يوما . تستمر فترة الحمل لنحو 28 يوما وينتهي بإنجاب مابين 1-5 من المجموعات (الأطفال) . تستخدم الإناث لسجلات الأجوف ، والأكوام من الصخور أو الأعشاش المهجورة من السناجب بإعتبارها أوكار لمنطقة الولادة وللحفاظ على صغارها من الأعداء الطبيعين .

يولد الصغار عراة ، وعمى وعاجزين عند فترة الولادة . تأخذ الأم رعاية الأطفال في بلدها . وتعتمد مارتنز الأمريكية الشابة على حليب الأم خلال مدة تصل إلى 42 يوماً من الأيام الأولى من حياتهم .
خز أمريكي يصل إلى حجم الكبار في السن ثلاثة أشهر ونصف ، لكنها تبقى مع أمهما بضعة أشهر . أنها تصل إلى مرحلة النضج الجنسي بعد سنة واحدة . الذكور تبدأ في التكاثر في سن السنتين من عمرهم .

العمر
خز أمريكي يعيش حتى 15 عاما في الاسر وأقصر من ذلك بكثير في البرية .

اطلالة بالصور لـ خز أمريكيخز أمريكي American martens

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *