مفهوم التنمية الريفية و أهدافها

كتابة هاجر آخر تحديث: 26 نوفمبر 2016 , 18:07

تسعى الكثير من الدول إلى الاهتمام بالتنمية الريفية من أجل تطوير الحياة الريفية و الإستفادة من المساحات الخضراء بالشكل الذي يعود بالنفع على أهل المجتمع الريفي ،و الدولة ،و سوف نتعرف من خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم التنمية الريفية ،و أهدافها و الطرق التي يجب اتباعها في سبيل تحقيقها .

أولاً ما هي التنمية الريفية ..؟ تعرف التنمية الريفية بأنه عملية منظمة ،و مخططة تسعى لتطوير الحياة الريفية ،و تحسينها بالشكل الذي يحقق التقدم و التقدم الإقتصادي للسكان الذين يعيشون في المناطق الريفية ،و في تعريف آخر يقصد بالتنمية الريفية حسن استثمار الأراضي و المساحات الزراعية و كافة الموارد من أجل اشباع الحاجات الأساسية لسكان المناطق الريفية و في تعريف آخر تعرف بأنها عملية تسعى لبناء و نمو المجتمع الريفي و تحقيق ازدهاره في مجموعة متنوعة من المجالات سواء التعليمية أو الصحية ،و غير ذلك .

أقرأ : مفهوم و أهداف التنمية المستدامة

ما هي أهداف التنمية الريفية ..؟ تهدف التنمية الريفية إلى تحقيق مجموعة مميزة من الأهداف أبرزها الآتي

* حسن استثمار الأراضي الزراعية و استغلال الموارد الطبيعية لدعم عملية التنمية الريفية .
* تطوير نمط المعيشة في الريف ،و ذلك من خلال الإعتمادعلى الوسائل الحديثة .
* محاولة رفع مستوى أهل الريف و اشباع رغباتهم ،و حاجاتهم الأساسية .
* محاولة علاج المشكلات التي يعاني منها سكان الريف ،و على رأس هذه المشكلات الفقر و البطالة .
* توفير سبل الحياة الكريمة لأهل الريف ،و تطوير الطرق ،و انشاء المدارس ،و المراكز ،و الوحدات الصحية للحد من انتشار الجهل و الأمية ،و الأمراض بين أهل الريف .

كيف تتحقق أهداف التنمية الريفية ..؟ تعتمد التنمية الريفية على مجموعة من الأسس و الطرق من أجل تحقيق ما تسعى إليه من أهداف ،و من أبرزها الآتي :

* أولاً تطوير الزراعة .. يجب الإهتمام بالزراعة و ادخال نظم الري الحديثة ،و الإستفادة من المساحات الخضراء ،و ذلك لزيادة الإنتاج الزراعي الذي يؤدي زيادة الحصة التي يساهم بها الريف بالناتج الإجمالي المحلي ،و مع زيادة هذه الحصة سوف ينعم أهل الريف بالحصول على دخل مرتفع .

* ثانياً تطوير التعليم .. يعتبر الإهتمام بالتعليم أمر في غاية الأهيمة ،و ذلك للتخلص من الجهل و الأمية ،و رفع نسبة الوعي لدى سكان الريف و هذا ما يؤدي إلى النهوض بمستوى أهل الريف .

* ثالثاً الإهتمام بالصحة .. توفير سبل الرعاية الصحية أمر ضروري للتخلص من الأمراض التي يصاب بها أطفال الريف .
* رابعاً تعديل عملية توزيع الدخل .. يجب أن يتم مراقبة عملية توزيع الدخول ،و ذلك لضمان العدالة في توزيع الدخول بين أهل الريف .
* خامساً فتح الطريق أمام أهل الريف ليشاركوا في الحياة السياسية .. من الضروري أن يشارك أهل الريف في الحياة السياسية ،و الاعتماد عليهم في اتخاذ القرارات الهامة .

أقرأ : ما هو مفهوم التنمية البشرية ؟

ما هو دور الحكومة في تحقيق التنمية الريفية ..؟

– يجب أن تهتم الحكومة بتحقيق التنمية الريفية ،و أنتقدم كافة و سائل الدعم اللازمة لتحقيق أهداف التنمية الريفية – توفير التمويل المالي اللازم لتحقيق التنمية الريفية و ذلك للإنفاق على كافة المشروعات .
– تأسيس هيئة ادارية ،و يفضل أن يكون جميع أعضاء هذه الهيئة من أهل الريف و تتولى هذه الهيئة ادارة الشئونالعامة و المحلية المتعلقة بالريف .
– محاولة حل المشكلات التي تعترض المزارعين ،و تدفعهم إلى بيع أراضيهم و منحهم التسهيلات اللازمة حتى يتمسكوا بأرضهم و بالتالي يزيد الإنتاج ،و هذا ما يسهم بدوره في تحقيق التنمية الريفية .
– القيام بحملات توعية لأهل الريف تدعوهم للتمسك بأرضهم ،و المحافظة عليها و ضرورة مشاركتهم في التنمية الريفية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق