ما هو هرمون برولاكتين ؟

 هرمون برولاكتين : هرمون برولاكتين هو هرمون الحليب ، وهو أحد اهم الهرمونات التي تتواجد في جسم الرجل والمرأة ، وهرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب هو الهرمون المتحكم في تنظيم الحليب بشكل عام عند الثدييات ، وهو أحد أهم الهرمونات التي تتحكم في تنظيم عملية إدرار الحليب والرضاعة عند المرأة ، ولا يقتصر دور هرمون الحليب على هذه الوظائف الهامة فقط ، فقد أجريت العديد من الدراسات الحديثة على أن هرمون الحليب له وظائف عديدة داخل الجسم قد لا يتخيلها البعض ، وهذا هو سبب تواجده داخل جسم الرجل ، وليس في جسم المرأة فقط .

كيف يتم إنتاج هرمون برولاكتين ؟
تعمل الغدة النخامية على إفراز هرمون البرولاكتين للجسم ، وبالتحديد يقوم الجزء الأمامي من الغدة النخامية ، ويتم إطلاق هرمون البرولاكتين للجسم في عدد من أعضاء الجسم الهامة ، مثل الرحم ، والثديين ، والدماغ ، والجلد ، والأنسجة الدهنية أيضآ ، والبروستاتا كذلك .

نسبة هرمون البرولاكتين في الجسم : تختلف نسبة هرمون البرولاكتين عند الرجل والمرأة ، كذلك تتغير نسبة الهرمون عند المرأة الحامل ، والأم التي ترضع طفلها ، فلدى المرأة غير الحامل يقل هرمون البرولاكتين عن 25 مل ، بينما يصل إلى 386 مل عند المراة الحامل ، والتي ترضع طفلها ، اما بالنسبة للرجل فلا يجب أن يتجاوز هرمون البرولاكتين نسبة 15 مل .

وظائف هرمون البرولاكتين : كشفت العديد من الدراسات عن أهمية هرمون البرولاكتين في الجسم ، حيث يلعب هرمون البرولاكتين عددآ من الأدوار الهامة والضرورية ، والتي تصل إلى 300 وظيفة .

1 – يساعد هرمون البرولاكتين على إدرار الحليب لدى الأم المرضعة ، كما أنه يساهم في تسهيل عملية الرضاعة ، وتهيئة الثدي لها ، حيث يحفز هذا الهرمون الهام غد الثدي على إدرار الحليب ، وبعد ان تنتهي فترة الرضاعة تعود نسبة هرمون الحليب إلى وضعها الطبيعي .

2 – يساهم هرمون البرولاكتين في تكوين الخلايا العصبية لدى الأم والجنين في فترة الحمل ، كما أنه يعمل على المساهمة في إنقسام الخلايا .
3 – أثبتت بعض الدراسات أن هرمون البرولاكتين يساعد في حدوث عملية التمثيل الغذائي في الجسم .
4 – يعد هرمون الحليب من الهرمونات المؤثرة في تكوين الاوعية الدموية ، كما أنه ينظم عملية تجلط الدم ، ويحافظ على سيولة الدم الطبيعية .
5 – يقي هرمون الحليب الرجال من سرطان الثدي ، والبروستاتا .
6 – يقوم البرولاكتين بدعم وتقوية الجهاز المناعي في الجسم .
7 – يلعب البرولاكتين دورآ كبيرآ في حدوث النشوة الجنسية بين الرجل وزوجته في العلاقة .
8 – لهرمون البرولاكتين كذلك دورآ بازرآ في تنظيم نسبة الماء والأملاح في الجسم .

أسباب إرتفاع هرمون البرولاكتين :
1 – يؤدي خلل الغدة النخامية وإضطرابها إلى إرتفاع هرمون الحليب .
2 – بعض حالات التوتر الشديد والإكتئاب تساعد على رفع هرمون الحليب .
3 – تناول ادوية منع الحمل .
4 – زيادة تدليك الثدي .
5 – زيادة الوزن وعدم ممارسة التمارين الرياضية .
6 – الإصابة بمشكلة تكيس المبايض عند النساء .
7 – بعض الأمراض الخطيرة كتليف الكبد .

أضرار إرتفاع هرمون البرولاكتين : يسبب إرتفاع هرمون البرولاكتين العقم عند السيدات ، حيث يسبب خلل في التبويض ، وفي إنتظام الحيض ، كما أنه يسبب العديد من الإضطرابات ، ولا تتحسن الأوضاع حتى تنخفض نسبته وتعود لوضعها الطبيعي .

أعراض إرتفاع هرمون البرولاكتين :

عند الرجل : يعاني بعض الرجل عند إرتفاع هرمون الحليب بفقد الرغبة الجنسية ، كما يشعر الرجل بفتور تجاه ممارسة العلاقة الزوجية بشكل طبيعي ، كما يحدث للرجل ضعف جنسي وضعف واضح في الإنتصاب ، كما يكبر حجم الثدي لدى الرجل ، وعند زيادة نسبة الهرمون بشكل كبير يقل شعر الوجه ، وتتسرب إفرازات حليبية من الثدي .

عند المرأة :
1 – تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة وإنقطاعها لفترة طويلة ، نتيجة تأثير إرتفاع الهرمون على التبويض .
2 – الإصابة بضعف التبويض .
3 – إفرازات حليبية من الثدي ، فيخرج الحليب من الثدي بمجرد الضغط عليه بشكل بسيط .
4 – ألم وثقل في الثديين ، كالألم الذي يسبق الدورة الشهرية ، والالم الذي يحدث في بداية الحمل .
5 – جفاف المهبل بشكل واضح .
6 – زيادة الشعر الزائد في الجسم والوجه .
7 – الصداع والخمول الزائد .

تشخيص وعلاج إرتفاع هرمون البرولاكتين : يتم التعرف على نسبة هرمون البرولاكتين في الجسم من خلال إجراء تحليل للدم ، ويتم تشخيص ما إذا كان هرمون الحليب مرتفعآ في الدم أم لا .

يتم منح المريض أدوية تعمل على التحكم في إفراز الغدة النخامية لهرمون البرولاكتين ، وتعيد مستوى الهرمون في الدم إلى وضعه الطبيعي ، وينصح المرضي بممارسة التمارين الرياضية ، وتناول الاطعمة الصحية المتوازنة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *