اسباب الصداع والدوخة اثناء الحمل

كتابة إسراء عادل آخر تحديث: 27 نوفمبر 2016 , 20:43

تتعرض المرأة الحامل للعديد من الامور الصحية السيئة ، والإضطرابات والمشكلات التي تعكر عليها صفو حملها ، وتفسد استمتاعها بهذه المرحلة الهامة في حياتها ، حيث يسبب الحمل العديد من التغيرات بجميع أعضاء الجسم لدى الام تقريبآ ، وهو ما يعرضها للعديد من التغيرات التي تحدث لها ، وتسبب لها المتاعب والمشكلات الصحية ، التي قد تكون بسيطة وعارضة ، أو قد تكون كبيرة وتستدعي اللجوء لطبيب متخصص على الفور .

الصداع أثناء الحمل : يعتبر الصداع من المشكلات الصعبة والمزعجة لأي امرأة حامل ، ويسبب الصداع الضيق للمراة الحامل ، خاصة وأن الصداع في فترة الحمل قد يكون شديد ، ولا تتمكن المرأة من تناول المسكنات الخاصة بالصداع لخطورتها على الجنين ، وعلى نموه ، لذلك تبحث كل سيدة حامل عن أهم الأسباب التي تسبب لها الصداع ، وكيفية علاجه بطرق طبيعية ، والوقاية منه في الفترة المتبقية من الحمل .

أسباب الصداع أثناء الحمل :
1 – يحدث الصداع أثناء الحمل نتيجة حالة إضطراب النوم التي تعاني منها بعض السيدات في فترة حملها ، إلى جانب السهر لفترة طويلة أثناء الحمل .
2 – التعرض لنزلات البرد ، حيث تنخفض قدرة الجهاز المناعي على حماية الجسم من نزلات البرد ، وهو ما يسبب الصداع بشكل كبير .
3 – خلل هرمونات الجسم وتغيرها سواء بالإرتفاع والإنخفاض بشكل كبير ومفاجيء أثناء الحمل ، وتؤدي هذه التغيرات إلى حدوث الصداع .
4 – التعرض لنقص كمية السوائل في الجسم أثناء الحمل .
5 – التدخين أثناء الحمل ، أو التدخين قبل الحمل والتوقف عنه فجأة أثناء الحمل .
6 – التقلبات النفسية والمزاجية التي تحدث للسيدت أثناء الحمل ، خاصة في بداية الحمل .
7 – التغذية غير المتوازنة في هذه الفترة الهامة .
8 – التعب والإرهاق الزائد في بداية الحمل .
9 – الإصابة بإرتفاع مستوى السكر في الدم .
10 – تعرض المراة الحامل لإرتفاع ضغط الدم ، أو إنخفاضه الزائد .

علاج الصداع أثناء الحمل :
1 – على المراة الحامل الإكثار من تناول السوائل كالماء والعصائر الطبيعية .
2 – التركيز على تناول العصائر الطبيعية والفاكهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي ، فهو له قدرة كبيرة على علاج الصداع .
3 – الحصول على فترة كافية للنوم يوميآ .
4 – محاولة الحصول على فترة راحة ، وتجنب السهر ليلآ .
5 – الضغط على مكان الألم في الرأس وتدليكه ، حتى يخف الألم .
6 – البعد عن الاماكن الصاخبة ، وتجنب الاماكن ذات الأضواء المزعجة .

الوقاية من الصداع أثناء الحمل : يمكن للمرأة الحامل الوقاية من الصداع منذ بداية الحمل حتى لا يحدث ويسبب لها إزعاجآ بعد ذلك .
يمكن الوقاية من الصداع من خلال المتابعة الطبية المستمرة أثناء الحمل ، والحرص على السيطرة على ضغط الدم ، والسكر في الدم ، وتجنب إضطرابهما ، والإهتمام بالغذاء السليم ، وتجنب التعرض للشمس في فترات الذروة ، وعدم الخروج في الاجواء الحارة .

الدوخة أثناء الحمل : تعد الدوخة أثناء الحمل من الامور الشائعة جدآ ، والتي تمر بها نسبة 60 % من السيدات الحوامل ، ولا ينبغي أن تقلق السيدة الحامل من الدوخة ، لأنها عرض طبيعي للحمل ، والدوخة تظهر وتزيد في بداية الحمل ، وتختفي تدريجيآ بداية من الاسبوع الثامن .

أسباب الدوخة أثناء الحمل :
1 – تؤدي زيادة حجم الرحم المتواصلة أثناء الحمل إلى ضغط الرحم على الشرايين ، والاوعية الدموية مما يسبب إنخفاض ضغط الدم والدوخة .
2 – تنهض بعض السيدات الحوامل من السرير بسرعة أو بشكل مفاجيء ، وهو ما يسبب هبوط ضغط الدم أيضآ ، والذي يسبب الدوخة والإغماء .
3 – إنخفاض مستوى السكر في الدم لدى المراة الحامل ، نتيجة التاخر في تناول الطعام ، أو إهمال تناول الطعام بشكل منتظم ، وبكميات كافية .
4 – إصابة المرأة الحامل بفقر الدم .
5 – تعرض الحامل للحر الشديد ، كالخروج في الاجواء الحارة ، والتعرض للشمس في فترة الذروة .

علاج الدوخة أثناء الحمل : يجب على المراة الحامل تجنب كافة الأسباب التي ذكرناها والتي تؤدي إلى الدوخة ، كما يجب في حالة زيادة الدوخة أن تخبر السيدة طبيبها المتخصص ليقوم بتحديد السبب وراء الدوخة ، كما يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول الغذاء السليم ، كما يجب أن تتجنب المجهود الزائد الذي يسبب الدوخة أيضآ .

متى تعتبر الدوخة خطيرة ؟ تعتبر الدوخة خطيرة إذا صاحبها ضيق شديد في التنفس ، او تسببت في تشوش حاد في الرؤية ، وإذا صاحبها ألم شديد في الرأس دون توقف ، ففي هذه الحالة يجب اللجوء للطبيب على الفور .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق