دراسة جدوى مشروع برجر

من أكثر المشاريع المربحة في هذه الأيام هو مشروع الوجبات السريعة ولا سيما وجبات البرجر، لأنها من أكثر أنواع الوجبات السريعة والتي يفضلها الصغار والكبار، أي أن الطلب عليها كبير من كل أفراد الأسرة، وهناك عوامل نجاح كبيرة جدا لهذه النوعية من المشروعات لأنها الفرصة الأكيدة للربح الكبير من خلال تقديم أفضل جودة للوجبات مع أفضل سعر، أي أن التميز يكون بكل شئ، فمشروع البرجر من الممكن أن يطور بشكل أكبر بمعنى أن المطعم يقدم مجموعة من الوجبات السريعة والخفيفة بجانب البرجر مثل البطاطس والباذنجان المتبل والكبدة المحمرة والجبن والسلطات، ويمكن أيضا إضافة التونة والسلمون والمعلبات على حسب اختلاف أذواق الزبائن.

اختيار موقع محل البرجر
لاختيار موقع مطعم البرجر عامل كبير جدا في النجاح، لأنه يعتمد على المكان المناسب الذي يتكون من عدد سكان كبير جدا بحيث يتم اختيار منطقة سكنية أما عن المستوى فيكون متوسط، ويمكن اختيار محل بجانب موقف للسيارات أو بجوار معاهد وكليات أي أن الأمر يحتاج إلى موقع متميز يمر عليه عدد كبير من الزبائن وأفضلها موقع يخدم الشباب كالكليات والمدارس والمعاهد والأماكن السياحية.

المعدات المطلوبة لمحل البرجر
يحتاج محل البرجر إلى عدد من المعدات المهمة والتي لا غنى عنها أبدا عند تجهيز المحل وهي كالتالي :
1- جهاز يختص بتسخين حشوات السندوتشات ذات جودة وكفاءة عالية بحيث يتم الاستعانة به لتجهيز وجبات البرجر الساخنة، وغالبا يكون سعر هذا الجهاز صيني المنشأ في حدود 1800 ريال، ويمكن شراؤه مستعملا في حالة جيدة بقيمة 1000ريال .
2- جهاز آخر وهو الجهاز الخاص بقلي البطاطس وغيرها من المقبلات، وهناك الكثير من أنواع القلايات الحديثة التي لا تستهلك الكثير من الزيوت أو تستغني عن استخدام الزيت بها من حال الأصل ويكون سعرها بقيمة 2500 ريال .
3- استخدام أواني خاصة بصناعة البرجر الطازج ومن الأفضل استخدام صاج كهربائي فإنه يوفر الكثير من الاستهلاك ويكون بحوالي 2000 ريال ومن الممكن شراء صاج كهربائي مستعمل في حالة جيدة بقيمة 1000 ريال .
4- شراء جهاز لتحميص السندوتشات وهو جهاز مهم جدا ولا يمكن الاستغناء عنه وسعر هذا الجهاز تركي المنشأ حوالي 500 ريال .
5- ثلاجة للخضروات واللحوم وهي التي يعتمد عليها اعتمادا كاملا لتخزين اللحوم والخضروات لتبقى أكبر وقت طازجة لاستخدامها، وتتفاوت أسعارها على حسب الحجم ولكن في المتوسط فيكون سعرها هو 2000 ريال .
6- يبقى الجزء الأهم وهو تجهيز المحل والديكورات الخاصة به، فهو الواجهة للزبائن والتي تقع مسؤوليتها على صاحب المطعم وعليه أن يختار الأفضل والذي يتفاوت سعره على حسب إمكانيات صاحب المطعم ورأس ماله.

العمالة المطلوبة
لاشك أن مطعم للوجبات السريعة يحتاج إلى عدد من العمال المتخصصين في هذا المجال، فيمكن الاعتماد على ثلاثة عمال في البداية لتجهيز الوجبات، وعاملان بوفيه، وعامل آخر لاستقبال الزبائن، وعامل نظافة لتنظيف المطعم، وعامل كاشيير.

التسويق والدعاية
يعتمد نجاح مشروع البرجر على الدعاية والإعلان فيتم أولا الاعتماد على تسويق منتجات المحل من خلال الدعاية الإعلانية في الطرق أو من خلال توزيع أوراق إعلان المطعم مع صور الوجبات الشهية وأسعارها على طلاب الجامعات والمعاهد، مع تقديم العروض المميزة لهم وخصم على الوجبات الكاملة.

عوامل نجاح المشروع
من أهم عوامل نجاح المشروع هو التعامل الجيد مع الزبائن وهو الذي يؤدي إلى تكرار الزيارة مرة أخرى، وأيضا الاهتمام بوضع عروض للوجبات فعلى سبيل المثال الوجبة العائلية يتم خصم 15% من سعرها الأصلي، أو إضافة المشروب كهدية وهذا أمر محبب جدا للعائلات .

وأيضا الاهتمام بتكاليف الربح من خلال حساب المواد المستخدمة في المشروع فيجب حساب تكاليف المواد والمعدات جيدا واختيار الأفضل سعرا، مع تنظيم العمالة والعمل بالمحل بحيث يتم الاعتماد على عدد ساعات معين في اليوم أو تقسيمه لشيفتات، مع منافسة المحلات الأخرى على أفضل سعر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

(3) Readers Comments

  1. Avatar
    متفائله
    2017-09-23 at 05:39

    مساء الخير فعلا معلوماتك قيمه وحابه اعرف من وين اجيب جهاز لتحميص السندوتشات وهو جهاز مهم جدا ولا يمكن الاستغناء عنه وسعر هذا الجهاز تركي المنشأ حوالي 500 ريال .

  2. Avatar
    عمر
    2018-01-11 at 03:05

    مع احترامي الشديد , لكن دراسة مبالغ فيها جداً ( مطعم وجبات سريعة ب 7 عمال تقريباً!!!!!) شي كارثي بالاضافة الى ان اسعار المعدات غير حقيقي ف مثلاً الثلاجة قد لا تكلف 600 ريالشكراً

  3. Avatar
    Noor
    2019-07-24 at 13:09

    مع التقدير عدد العمال مبالغ فيه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *